بوابة:نيكاراغوا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:نيكاراجوا)
مرحبا بكم في
بوابة نيكاراغوا
Flag of Nicaragua Coat of arms of Nicaragua
Location on the world map

نيكاراغوا (بالإسبانية: República de Nicaragua)‏ جمهورية ديمقراطية في أمريكا الوسطى. هي أوسع دولة من بين دول البرزخ الجغرافي الذي يربط أمريكا الشمالية بأمريكا الجنوبية، وفي نفس الوقت أقلها كثافة سكانية. يحد نيكاراغوا من الشمال الهندوراس ومن الجنوب كوستاريكا ويطل شرقا على البحر الكاريبي وغربا على المحيط الهادي.


للمزيد ..


فرانسيسكو هرنانديز دي كوردوبا (1475 ؟ - 1526) غالبا ما يعتبر مؤسس نيكاراغوا، وفي الحقيقة هو مؤسس إثنين من أكبر مدن نيكاراغوا وهما غرانادا وليون (León). وتسمى عملة نيكاراغوا بـ «كوردبا نيكاراغوا» تخليدا لذكراه.

بحيرة نيكاراغوا أو كوكيبولكا أو جرانادا هي بحيرة واسعة من المياه العذبة تقع في دولة نيكاراغوا من أصل تكتوني. وتبلغ مساحتها 8,264 كم2 (3191 ميل2)، لذا فهي أكبر بحيرة في أمريكا الوسطى، والبحيرة التاسعة عشر من حيث المساحة في العالم وهي كذلك (حسب المساحة) البحيرة التاسعة من حيث المساحة في الأمريكيتين.

الجبهة الساندينية للتحرير الوطني (بالإسبانية: Frente Sandinista de Liberación Nacional، أو FSLN) هو حزب سياسي نيكاراغوياني، تمسك بزمام السلطة في نيكاراغوا من العام 1979 حتى 1990. سمي الحزب بهذا الاسم تيمناً بسزار أوغسطينو ساندينو (1895 - 1934)، أحد أبطال المقاومة النيكاراغويانية ضد الاحتلال الأمريكي (1927 إلى 1933).

اقتصاد نيكاراغوا تركز في المقام الأول على القطاع الزراعي. وهي أقل البلدان نمواً في أمريكا الوسطى، والثاني الأكثر فقراً في الأمريكتين وفقاً للناتج المحلي الإجمالي الاسمي. في السنوات الأخيرة وفي ظل إدارات دانييل أورتيغا ازداد اقتصاد نيكاراغوا بشكل كبير، على الرغم من أنه كان أيضاً عرضة للركود العالمي.

المسيحية هي الديانة السائدة في نيكاراغوا إذ يعتنقها 85.9% من السكان. يعتنق 58.5% من سكان نيكاراغوا المسيحية على مذهب الكاثوليكية بينما يشكل البروتستانت 21.6%. ويعيش في نيكاراغوا 2,652,985 روماني كاثوليكي أي حوالي 58.5% من مجموع السكان. وينقسم الكاثوليك في البلد إلى سبعة أبرشيات.

قناة نيكاراغوا Nicaragua Canal هي قناة مقترحة تفتح طريقاً للشحن البحري تربط المحيط الأطلسي مع المحيط الهادي. وتم إقتراح إنشاء هذه القناة لأول مرة في عهد الإستعمار. علماً أن قناة نيكاراغوا يجب أن تكون أكبر من ثلاث مرات أطول من مثيلتها في بنما، التي تخترق أضيق نقطة في أمريكا الوسطى.

منتخب نيكاراغوا لكرة القدم وهو المنتخب الوطني في نيكاراغوا ويديره اتحاد نيكاراغوا لكرة القدم. لم يسبق له التأهل إلى بطولة بطولة كأس العالم لكرة القدم. أفضل إنجاز حققه التأهل إلى بطولة كأس الكونكاكاف الذهبية 2009 بعد التغلب على منتخب غواتيمالا 2-0.

مقالات مرتبطة

بلغ عدد المقالات عن نيكاراغوا في الموسوعة حتى الآن:

546


صورة مختارة


[[ملف:|250بك|وسط]]


تصنيفات

مقالات مطلوبة
  • التاريخ
  • الجغرافيا
  • السياسة
  • الاقتصاد
  • المجتمع
  • الثقافة
بوابات شقيقة

المزيد عن نيكاراغوا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات