بوابة:هاري بوتر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Harry Potter wordmark.svg
سلسلة هاري بوتر (بالإنجليزية: Harry Potter) سلسلة من سبعة كتب للكاتبة البريطانية ج. ك. رولنغ؛ تحكي حكاية الصبي الساحر هاري بوتر، منذ اكتشافه لحقيقة كونه ساحراً، وحتى بلوغه سن السابعة عشرة، فتكتشف ماضيه، وعلاقاته السحرية، وسعيه للقضاء على سيد الظلام لورد فولدمورت. وترافق سلسلة الكتب سلسلة من ثمانية أفلام تحمل نفس عناوين الكتب.

حققت سلسلة هاري بوتر نجاحاً هائلاً منذ صدور الجزء الأول منها هاري بوتر وحجر الفلاسفة في 1998، وتُرجمت إلى معظم لغات العالم الحية ومنها العربية. بيع من الكتاب السادس هاري بوتر والأمير الهجين عشرة ملايين نسخة عشية صدوره، واعتبر أكثر الكتب مبيعاً في التاريخ، حتى صدور الكتاب السابع والنهائي من السلسلة هاري بوتر ومقدسات الموت الذي بيع منه ثمانية ملايين نسخة في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها عشية صدوره في 21 يوليو 2007. اكتملت سلسلة كُتب هاري بوتر بصدور الكتاب السابع والنهائي، فيما أبدت المؤلفة رولنغ نيتها عدم العودة إلى عالم هاري بوتر إلا لأغراض خيرية. أُنتج من الكتب 8 أفلام لتكتمل السلسلة، عُرض آخرها هاري بوتر ومقدسات الموت في 15 يوليو 2011.


3-shape.png
Wikipedia-logo-v2.svg

مقالة مختارة

   👈

تعويذة الحامي (بالإنكليزية: Patronus Charm) تعويذة في سلسلة هاري بوتر للمؤلفة البريطانية ج. ك. رولنغ، ظهرت للمرة الأولى في كتاب هاري بوتر وسجين أزكابان. تُستخدم تعويذة الحامي لإبعاد الدمنتورات عن طريق استدعاء حامي تاليها الذي يبعد عنه الدمنتورات ومخلوقات الظلام الأخرى. ا ستخدمت هذه التعويذة كطريقة تراسل سرية ومضمونة بين أفراد جماعة العنقاء في الكتاب السادس.
9-shape.png
Wikipedia-logo-v2.svg

شخصية مختارة

   👈

Albus Silente - Harry Potter & la camera dei segreti.jpg
ألباس برسيفال وولفريك برين دمبلدور، يُلفظ أيضا ألبوس (بالإنجليزية: Albus Percival Wulfric Brian Dumbledore)، شخصية خيالية لساحر في سلسلة هاري بوتر للمؤلفة البريطانية ج. ك. رولنج. مدير مدرسة هوجوورتس للسحر والشعوذة وزعيم جماعة العنقاء، وأحد أقوى السحرة على مر العصور. كما أنه حامي هاري بوتر، ومعلم لورد فولدمورت في طفولته. وُلد دمبلدور في سنة 1844، وقتل في شهر يونيو من عام 1997 على يد سيفروس سنيب رئيس منزل سليذرين إثر احتلال مدرسة هوجوورتس من قبل أكلة الموت أثناء غيابه مع هاري بوتر للحصول على أحد هوركروكسات فولدمورت، ودُفن في هوجوورتس.
1-shape.png
Wikipedia-logo-v2.svg

قصة مختارة

   👈

Harry potter and the philosophers stone (Arabic).jpg
هاري بوتر وحجر الفيلسوف (بالإنجليزية: Harry Potter and the Philosophers Stone) القصة الأولى من سلسلة هاري بوتر للمؤلفة البريطانية جيه كيه رولينج والتي تدور في مجمل أحداثها حول السحر من خلال الساحر الصغير هاري بوتر في إطار طفولي قليلا ولكن من الممكن اعتبار السلسلة موجهة لجميع فئات العمر. صدرت لأول مرة في 30 يونيو 1997 م في لندن تحت اسم هاري بوتر وحجر الفيلسوف ولكن عند صدور النسخة الأمريكية منها وكذلك لدى ترجمتها للعربية تم استخدام اسم الساحر على اعتبار أن الناشرين اعتقدوا أن الاسم الثاني هذا سوف يعطي تأثيرا أقوى عند الجمهور في الولايات المتحدة. حققت على المستوى العالمي نجاحا ساحقا وتم عمل فيلم لها بنفس الاسم.
1-shape.png
Wikipedia-logo-v2.svg

هل تعلم

   👈

اكتملت سلسلة كُتب هاري بوتر بصدور الكتاب السابع والنهائي، فيما أبدت المؤلفة رولنغ نيتها عدم العودة إلى عالم هاري بوتر إلا لأغراض خيرية. أُنتج من الكتب 8 أفلام لتكتمل السلسلة، عُرض آخرها هاري بوتر ومقدسات الموت في 15 يوليو 2011.

'

5-shape.png
Wikipedia-logo-v2.svg

صورة مختارة

7-shape.png
Wikipedia-logo-v2.svg

تصنيفات

3-shape.png
Wikipedia-logo-v2.svg

قوالب

1-shape.png
Wikipedia-logo-v2.svg

بوابات شقيقة

7-shape.png
Wikipedia-logo-v2.svg

مشاريع شقيقة

المزيد عن هاري بوتر في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
9-shape.png
Wikipedia-logo-v2.svg

بوابات

Logo portail wikipédia.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا  · أفريقيا  · أوروبا  · الأمريكيتين  · أوقيانوسيا  · القارة القطبية الجنوبية

بوابات شقيقة:

الوطن العربي  · فنون  · اللغة العربية  · سياسة

دول عربية:

البحرين  · الصومال  · الأردن  · الإمارات  · الجزائر  · السودان  · العراق  · الكويت  · المغرب  · المملكة العربية السعودية  · اليمن  · تونس  · سوريا  · فلسطين  · قطر  · لبنان  · ليبيا  · مصر  · موريتانيا  · جيبوتي  · عُمان  · جزر القمر

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]