بوابة:هندسة تطبيقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Nuvola apps kcmsystem.png مرحبًا بكم في بوابة

الهندسة التطبيقية

Synchroscope.jpg Pegas - Serbian UAV.png Navy-Radome.jpg

بوابات شقيقة
عدّل
  مُقدِّمة
Speed1c.png

الهندسة التطبيقية، (بالإنجليزية: Engineering)، تعني تطبيق العلم لتوفير الحاجات الإنسانية. وذلك من خلال تطبيق العلوم النظرية والتطبيقية: الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات، والأحياء. وذلك من خلال الدراسة والتصميم. والممارسون المحترفون للهندسة يدعون مهندسين.

وهي أيضا فن واحتراف واكتساب المهارات الفنية والعلمية والحسابية وتطبيقها لتصميم وتنفيذ المنشآت والآلات والاختراعات والأدوات والأنظمة والعمليات المطلوبة كافة للوصول إلى هدف معين. بمعنى آخر هي فن تطبيق المعارف النظرية والتجارب الحياتية في حياتنا لتحسين الأشياء التي نستعملها أو المنشآت التي نعيش فيها.

عرفها مجمع المهندسين الأمريكي للتطوير (بتصرف) بأنها "التطبيق الفعلي المبادئ العلمية النظرية لتصميم أو تطوير المنشآت والماكينات والأدوات أو عمليات التصنيع سواء تصميم كل عملية بمفردها أو تصميم العملية بالكامل أو التنبؤ بسلوك هذه العمليات تحت ظروف التشغيل، كل ذلك لأداء الهدف المقصود بشكل اقتصادي وآمن". الإنسان الذي يمارس الهندسة يسمى مهندس، وهؤلاء المصرح لهم بفعل ذلك قد يكون لهم تسميات رسمية تختلف أحيانا بين الدول مثل: مهندس أو كبير مهندسين أو مهندس خبير أو مهندس تصميمات أو مهندس موقع أو مهندس فني في الدول العربية. تخصص الهندسة يتضمن العديد من التخصصات وبالتالي تسميات مختلفة لهؤلاء الأشخاص الذين يعملون في تلك التخصصات وكل ذلك يختلف باختلاف المجال أو التطبيق المطلوب.

مختارات أخرى
عدّل
  مقالة مختارة
بثق البلاستيك.JPG
البثق (بالإنجليزية: Extrusion) هو عملية تشكيل للمعدن تستخدم لإنتاج أعمدة بمقاطع ثابتة الشكل، حيث يتم ضغط المادة المعدنية أو البلاستيكية خلال فوهة البثق (سطمبة) لها نفس الشكل المقطعي المطلوب. من أهم مميزات عملية البثق عن العمليات الأخرى قدرتها على إنتاج أشكال مقطعية غاية في التعقيد، كما أنها تنتج منتجات نهائية ذات جودة سطح عالية.

قد تكون عملية البثق مستمرة لإنتاج أطوال كبيرة أو غير مستمرة لإنتاج أطوال قصيرة نسبيا. قد يتم أيضا التشكيل بالبثق على الساخن أو على البارد. وتتضمن عملية البثق إنتاج المعادن والبلاستيكات والسيراميك وبعض منتجات الأغذية.

براءة اختراع أول عملية بثق كانت لجوزيف بريمه في عام 1797 حيث تمكن من تصنيع أنبوبة بسيطة. تمت العملية عن طريق تسخين المعدن أولا ثم التأثير عليه بقوة ضغط ليمر المعدن خلال فتحة الإسطمبة. وفي عام 1820 استطاع العالم توماس بور استخدام المكبس الهيدروليكي في القوة المستخدمة. في عام 1894 ضمّن عملية البثق إنتاج سبائك النحاس.

عدّل
  شخصية مختارة
Diesel 1883.jpg
رودولف كريستيان كارل ديزل Rudolf Christian Karl Diesel (ولد في 18 مارس 1858 في باريس و توفي في 29 سبتمبر 1913) مهندس و ميكانيكي ألماني، يعتبر مخترع محرك ديزل الذي سمي باسمه. قام رودولف بتطوير آلة متحركة تستخدم الزيت وقودا لها. وغالبا ما يفضَّل محرك ديزل على محرك البترول بسبب سهولة التصميم وتوفير الوقود. ولقد زاد كثيرا من فعالية الصناعة والنقل.
عدّل
  صور مُختارة
عدّل
  هل تعلم؟
  • سد روغونسكاي في روسيا هو أكبر سد مائي في العالم ، وقد تم بناؤه عام 1990 ويبلغ ارتفاع أبراجه 335 متر. وهو أعلى من سد ديكينس في سويسرا ب 15 مترا والذي كان يعرف سابقا كأكبر سد مائي في العالم.
عدّل
  فروع الهندسة التطبيقية


عدّل
  قوائم
عدّل
  تصنيفات
عدّل
  مشاريع الويكي
عدّل
  مواضيع
هندسة ميكانيكية هندسة كهربائية هندسة اتصالات هندسة الإنتاج
Icon-gears2.svg
Glasbutton Tipp.svg
Icon black waves.png
Crystal Clear app kivio.png
هندسة كيميائية هندسة نووية هندسة مدنية هندسة معمارية
Bazan icon 01.png
Nuclear power plant.svg
P building.png
Architecture capitol.svg
عدّل
  بوابات شقيقة
عدّل
  مشاريع شقيقة
المزيد عن هندسة تطبيقية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
عدّل
  في القوالب
تحديث محتويات هذه الصفحة