بوابة:هندسة تطبيقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Nuvola apps kcmsystem.png مرحبًا بكم في بوابة

الهندسة التطبيقية

Synchroscope.jpg Pegas - Serbian UAV.png Navy-Radome.jpg

بوابات شقيقة


عدّل
  مُقدِّمة
Speed1c.png

الهندسة التطبيقية، تعني تطبيق العلم لتوفير الحاجات الإنسانية. وذلك من خلال تطبيق العلوم النظرية والتطبيقية: الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات، والأحياء. وذلك من خلال الدراسة والتصميم. والممارسون المحترفون للهندسة يدعون مهندسين.

وهي أيضا فن واحتراف واكتساب المهارات الفنية والعلمية والحسابية وتطبيقها لتصميم وتنفيذ المنشآت والآلات والاختراعات والأدوات والأنظمة والعمليات المطلوبة كافة للوصول إلى هدف معين. بمعنى آخر هي فن تطبيق المعارف النظرية والتجارب الحياتية في حياتنا لتحسين الأشياء التي نستعملها أو المنشآت التي نعيش فيها.

عرفها مجمع المهندسين الأمريكي للتطوير (بتصرف) بأنها "التطبيق الفعلي المبادئ العلمية النظرية لتصميم أو تطوير المنشآت والماكينات والأدوات أو عمليات التصنيع سواء تصميم كل عملية بمفردها أو تصميم العملية بالكامل أو التنبؤ بسلوك هذه العمليات تحت ظروف التشغيل، كل ذلك لأداء الهدف المقصود بشكل اقتصادي وآمن". الإنسان الذي يمارس الهندسة يسمى مهندس، وهؤلاء المصرح لهم بفعل ذلك قد يكون لهم تسميات رسمية تختلف أحيانا بين الدول مثل: مهندس أو كبير مهندسين أو مهندس خبير أو مهندس تصميمات أو مهندس موقع أو مهندس فني في الدول العربية. تخصص الهندسة يتضمن العديد من التخصصات وبالتالي تسميات مختلفة لهؤلاء الأشخاص الذين يعملون في تلك التخصصات وكل ذلك يختلف باختلاف المجال أو التطبيق المطلوب.

مختارات أخرى
عدّل
  مقالة مختارة
Radarops.gif
الرادار (بالإنجليزية: RADAR) هو نظام يستخدم موجات كهرومغناطيسية للتعرف على بعد وارتفاع واتجاه وسرعة الأجسام الثابتة والمتحركة كالطائرات، والسفن، والعربات، وتشكيل الطقس، والتضاريس. جهاز الإرسال يبعث موجات راديو التي تنعكس بواسطة الهدف فيتعرف عليها جهاز الاستقبال. و تكون الموجات المرتدة إلى المستقبل ضعيفة، فيعمل جهاز الاستقبال على تضخيم تلك الموجات مما يسهل على جهاز الرادار أن يميز الموجات المرسلة عن طريقه من الموجات الأخرى كالموجات الصوتية وموجات الضوء. يستخدم الرادار في مجالات عديدة كالأرصاد لمعرفة هطول الأمطار، ومراقبة الملاحة الجوية، الشرطة لكشف السرعة الزائدة، وأخيرًا والأهم استخدامه بالمجال العسكري. سمي الرادار بهذا الاسم اختصارا لجملة (RAdio Detection And Ranging)

أول من استعمل الموجات الراديوية للكشف عن وجود أجسام معدنية عن بعد كان العالم كريستيان هولسماير الذي أظهر عملية كشف وجود سفينة من خلال الضباب ولكن من غير تحديد المسافة وذلك في عام 1904.

عدّل
  شخصية مختارة
Chief steward of Amun, Sen-en-mut, and princess Neferu-re - Neues Museum - Berlin - Germany 2017.jpg
سنموت هو المهندس الذي بنى للملكة حتشبسوت معبدها الشهير في الدير البحري، والذي منحته 80 لقبًا ملكيًا.

ولد سنموت لأبويين من عامة الشعب هما رعموس ووالدته حات نوفر وكان له ثلاثة إخوة ، عمل قبل التقائه بحتشبسوت رئيسا للكهنة بمعبد منتو ببلدة أرمنت ، وعمل أيضا بمعبد الكرنك حيث كان يلقب بمدير بيت آمون حيث كان المشرف على المخازن والغلال والماشية.

أوكلت اليه حتشبسوت مسؤلية رعاية ابنتها نفرورع حيث كان المربى الخاص بها والمتولى شئون إدارة أملاكها ، وقد توفيت هذه الابنة في العام الحادي عشر لحكم والدتها ، ويعتقد أيضا ان سنموت كان الوصي على ابنة حتشبسوت الأخرى مريت رع حتشبسوت.

عدّل
  صور مُختارة
Windmills D1-D4 - Thornton Bank.jpg
توليد الطاقة بإستخدام الطاقة المتجددة عن طريق الرياح.
عدّل
  هل تعلم؟
عدّل
  فروع الهندسة التطبيقية


عدّل
  مواضيع
هندسة ميكانيكية هندسة كهربائية هندسة اتصالات هندسة الإنتاج
Icon-gears2.svg
Glasbutton Tipp.svg
Icon black waves.png
Crystal Clear app kivio.png
هندسة كيميائية هندسة نووية هندسة مدنية هندسة معمارية
Bazan icon 01.png
Nuclear power plant.svg
P building.png
Architecture capitol.svg
عدّل
  مشاريع شقيقة
المزيد عن هندسة تطبيقية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
عدّل
  في القوالب
تحديث محتويات هذه الصفحة