بوابة:هندسة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:هندسة تطبيقية)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بوابة الهندسة Nuvola apps kcmsystem.png

يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 2٬538 مقالة مرتبطة بموضوع الهندسة.

عدّل
  مُقدِّمة
Speed1c.png

الهندسة تعني تطبيق العلم لتوفير الحاجات الإنسانية. وذلك من خلال تطبيق العلوم النظرية والتطبيقية: الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات، والأحياء. وذلك من خلال الدراسة والتصميم. والممارسون المحترفون للهندسة يدعون مهندسين.

وهي أيضا فن واحتراف واكتساب المهارات الفنية والعلمية والحسابية وتطبيقها لتصميم وتنفيذ المنشآت والآلات والاختراعات والأدوات والأنظمة والعمليات المطلوبة كافة للوصول إلى هدف معين. بمعنى آخر هي فن تطبيق المعارف النظرية والتجارب الحياتية في حياتنا لتحسين الأشياء التي نستعملها أو المنشآت التي نعيش فيها.

عرفها مجمع المهندسين الأمريكي للتطوير بأنها "التطبيق الفعلي المبادئ العلمية النظرية لتصميم أو تطوير المنشآت والماكينات والأدوات أو عمليات التصنيع سواء تصميم كل عملية بمفردها أو تصميم العملية بالكامل أو التنبؤ بسلوك هذه العمليات تحت ظروف التشغيل، كل ذلك لأداء الهدف المقصود بشكل اقتصادي وآمن".

الشخص الذي يمارس الهندسة يسمى مهندس، وهؤلاء المصرح لهم بفعل ذلك قد يكون لهم تسميات رسمية تختلف أحيانا بين الدول مثل: مهندس أو كبير مهندسين أو مهندس خبير أو مهندس تصميمات أو مهندس موقع أو مهندس فني في الدول العربية. تخصص الهندسة يتضمن العديد من التخصصات وبالتالي تسميات مختلفة لهؤلاء الأشخاص الذين يعملون في تلك التخصصات وكل ذلك يختلف باختلاف المجال أو التطبيق المطلوب.

عدّل
  مقالة مختارة
بثق البلاستيك.JPG
البثق (بالإنجليزية: Extrusion)‏ هو عملية تشكيل للمعدن تستخدم لإنتاج أعمدة بمقاطع ثابتة الشكل، حيث يتم ضغط المادة المعدنية أو البلاستيكية خلال فوهة البثق (سطمبة) لها نفس الشكل المقطعي المطلوب. من أهم مميزات عملية البثق عن العمليات الأخرى قدرتها على إنتاج أشكال مقطعية غاية في التعقيد، كما أنها تنتج منتجات نهائية ذات جودة سطح عالية.

قد تكون عملية البثق مستمرة لإنتاج أطوال كبيرة أو غير مستمرة لإنتاج أطوال قصيرة نسبيا. قد يتم أيضا التشكيل بالبثق على الساخن أو على البارد. وتتضمن عملية البثق إنتاج المعادن والبلاستيكات والسيراميك وبعض منتجات الأغذية.

براءة اختراع أول عملية بثق كانت لجوزيف بريمه في عام 1797 حيث تمكن من تصنيع أنبوبة بسيطة. تمت العملية عن طريق تسخين المعدن أولا ثم التأثير عليه بقوة ضغط ليمر المعدن خلال فتحة الإسطمبة. وفي عام 1820 استطاع العالم توماس بور استخدام المكبس الهيدروليكي في القوة المستخدمة. في عام 1894 ضمّن عملية البثق إنتاج سبائك النحاس.

عدّل
  شخصية مختارة
Henry Darcy.jpg
هنري فيليبرت جاسبارد دارسي (10 يونيو 1803-3 يناير 1858) عالم فرنسي قدم إسهامات مهمة في علم الهيدروليكا.

ولد في ديجون, فرنسا و بالرغم من موت أبيه في 1817 عندما كان عمره 14 عاما, تمكنت أمه من اقتراض بعض الأموال من أجل تعليمه. في 1821 التحق بالمدرسة متعددة التقنيات في باريس, و نقل بعدها بسنتين إلى مدرسة الطرق و الكباري, مما أدى إلى توظيفه في هيئة الجسور و الطرق.

بنى نظام توزيع الماء المضغوط في ديجون بعد فشل محاولات تزويد الماء العذب عن طريق حفر الآبار. النظام حمل الماء من نبع روسوير على بعد 12.7 كيلومتر خلال قناة مغطاة إلى خزانات قريبة من المدينة, التي كانت تغذي شبكة من 28000 متر من الأنابيب المضغطوطة لتوصل المياه إلى معظم المدينة. النظام كان مغلقا تماما و مضغوطا بواسطة الجاذبية, و لهذا فإنه لم يحتج منقيات أو مضخات.

عدّل
  صور مُختارة
Massey Ferguson 6490 Dynashift.jpg
جرار زراعي ماسي فيرجوسون 6490.
عدّل
  هل تعلم؟
  • سد روغونسكاي في روسيا هو أكبر سد مائي في العالم ، وقد تم بناؤه عام 1990 ويبلغ ارتفاع أبراجه 335 متر. وهو أعلى من سد ديكينس في سويسرا ب 15 مترا والذي كان يعرف سابقا كأكبر سد مائي في العالم.
عدّل
  فروع الهندسة التطبيقية


عدّل
  قوائم
عدّل
  تصنيفات
عدّل
  مشاريع الويكي
عدّل
  مواضيع
هندسة ميكانيكية هندسة كهربائية هندسة اتصالات هندسة الإنتاج
Icons8 flat settings.svg
Icons8 flat electro devices.svg
Icons8 flat electronics.svg
Icons8 flat data configuration.svg
هندسة كيميائية هندسة نووية هندسة مدنية هندسة معمارية
Twemoji12 2697.svg
Icons8 flat biohazard.svg
Emoji u1f3d7.svg
Twemoji2 1f3e2.svg
عدّل
  بوابات شقيقة
عدّل
  ويكيميديا
Commons-logo.svg
Wiktionary-logo.svg
Wikiversity-logo-ar.png
Wikibooks-logo.svg
Wikisource-logo.svg
Wikiquote-logo.svg
Wikinews-logo.png
عدّل
  في القوالب