بوابة:وادي النطرون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

Flag of Behira Governorate-Move.gif

الصفحة الرئيسيـة مشاريع


Flag of Behira Governorate-Move.gif


Nuvola apps kedit.png Flag of Behira Governorate-Move.gif وادي النطرون Flag of Behira Governorate-Move.gif

وادي النطرون.. برية شيهيت.. صحراء الاسقيط

وادي النطرون، مدينة مصرية تتبع محافظة البحيرة. تقع على الأطراف الشمالية الشرقية للصحراء الغربية المصرية، وذلك في منتصف الطريق الصحراوي الرابط بين القاهرة والإسكندرية تقريباً. وكانت المدينة لها مكانة كبيرة في العصر الفرعوني لاستخراج ملح النطرون منها المستخدم في تحنيط الموتى، كذلك اكتسبت صفة التقديس في المسيحية لمرور العائلة المقدسة بها. وقد عرفت المنطقة بعدة أسماء أشهرها: حقل الملح وشيهيت والإسقيط.

كان أول تجمع رهباني مسيحي على أرض وادي النطرون يعود للقرن الرابع الميلادي على يد مقار الكبير الذي أنشأ دير الأنبا مقار، وهو دير عامر حتى الآن بجانب ثلاثة أديرة أخرى، وهي: دير الأنبا بيشوي ودير البراموس ودير السريان. وكانت المنطقة تحوي حوالي 700 دير في النصف الثاني من القرن الرابع الميلادي. لذلك تُعد المنطقة من أهم المناطق المكرّمة بالنسبة لأتباع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

حدّث محتوى الصفحة
Nuvola apps kedit.png Writing star.svg مقالة مميزة
Macarius Kloster BW 1.jpg

دير القديس أنبا مقار الكبير ويُعرف مختصراً باسم دير الأنبا مقار ودير أبو مقار، هو دير قبطي أرثوذكسي، وأحد الأديرة العامرة الأربعة بصحراء وادي النطرون غرب دلتا النيل شمال مصر، فالدير يقع في مواجهة مدخل مدينة السادات وعلى حافة منخفض وادي النطرون.

يُنسب هذا الدير إلى الأنبا مقار الكبير، وهو تلميذ للأنبا أنطونيوس الكبير مؤسس الرهبانية المسيحية، وعلى ذلك ترهب مقار الكبير واعتكف بصحراء وادي النطرون، وقد بدأ بإنشاء صومعته في الثلث الأخير من القرن الرابع الميلادي على الأرجح. ورئيس الدير الحالي هو البابا شنودة الثالث نفسه، وذلك بعد استقالة الأنبا ميخائيل أسقف أسيوط بعد قضائه 65 عاماً في خدمة رئاسة الدير.


Nuvola apps kedit.png Architecture writing.svg مزار مختار
Naba' El-Hamra Lake-1.jpg

نبع الحمراء بحيرة تقع في قرية الحمراء بمركز وادي النطرون تستقطب الزائرين من أجل السياحة العلاجية. بحيرة مساحتها كبيرة نسبيًا، تتميز بملوحتها العالية وخصائصها العلاجية تحديدًا للأمراض الجلدية.

تُعرف أيضاً باسم بحيرة أيوب، وتقع وسط صحراء منخفض وادي النطرون، وتبلغ مساحتها حوالي 300 فدان. وبحيرة نبع الحمراء شديدة الملوحة، ورغم ذلك ينبع من وسطها عين شديد العذوبة ذات قدرة على شفاء بعض الأمراض الجلدية، مما عدها بعض المسئولين ضمن خطة السياحة العلاجية بمحافظة البحيرة، وكان من مقرراً للحكومة استثمار الأراضي الواقعة حول البحيرة لإقامة منشآت سياحية وترفيهية تخدم السياحة العلاجية.


Nuvola apps kedit.png Featured article collaboration.svg أعلام وادي النطرون
Nuvola apps kedit.png Wikimedia logo family complete-2013.svg في المشاريع الشقيقة
Nuvola apps kedit.png Blue question mark rtl.svg هل تعلم...




  • ... أن وادي النطرون تسمّي بعدة أسماء على مر العصور، أشهرها: سِخِت حِماَت، وبرية شيهيت، وصحراء الاسقيط؟


Nuvola apps kedit.png Featured picture.png صورة من وادي النطرون
Nuvola apps kedit.png Nuvola apps ksig.png مقولة من وادي النطرون
«ليتكم تفرقون بين الخير والحسن، لأنه ليس كل شيء حسن يكون خير، والذي يختار الحسن عسير عليه أن يبلغ نهاية خيرة.»
الأب متى المسكين


Nuvola apps kedit.png تصانيف
Nuvola apps kedit.png مشاريع البوابة

بما أن ويكيبيديا العربية تحتاج للمزيد من المعلومات عن وادي النطرون، تم إنشاء مشاريع بوابة وادي النطرون لتوحيد الجهود في سبيل إنشاء وتطوير المقالات عن كل ما يتعلق بوادي النطرون.

فسجل اسمك في قائمة المشتركين وساهم في المشروع الذي يناسبك!

Nuvola apps kedit.png بوابات قد تهمك
Nuvola apps kedit.png بوابات أخرى