هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

بوب نيوهارت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

جورج روبرت "بوب" نيوهارت (George Robert "Bob" Newhart) (ولد في 5 من سبتمبر 1929م)، هو ممثل كوميديا ارتجالية وممثل أمريكي. عُرِفَ نيوهارت بجمودية الوجه والأداء المتلعثم بعض الشيء، وقد بدأت شهرته في ستينيات القرن العشرين عندما أصبح ألبومه الخاص بالمونولوجات الكوميدية ذا باتون داون مايند أوف بوب نيوهارت (The Button-Down Mind of Bob Newhart) الأكثر مبيعًا حول العالم ووصل إلى المركز الأول في تصنيف بيلبورد (Billboard) لموسيقى البوب. ويظل يحتل المركز العشرين بين الألبومات الكوميدية الأكثر مبيعًا في التاريخ.[1] كما حقق الألبوم الثاني، ذا باتون-داون مايند سترايكس باك! (The Button-Down Mind Strikes Back!)، نجاحًا ساحقًا، وحصل الألبومان على المراكز1 و2 في وقتٍ واحد في تصنيف بيلبورد، وهو إنجازٌ لم يكن له مثيل حتى صدور الألبومين أطلق خيالك 1 (Use Your Illusion I) وأطلق خيالك 2 (Use Your Illusion II) لفريق الهارد روك غنز آن روزز (Guns N' Roses).‏

اتجه نيوهارت لاحقًا إلى التمثيل، والبطولة في اثنتين من كوميديا الموقف (سيت كوم) التين استمر عرضهما لمدة طويلة وحصلتا على جوائز، كانت الأولى تجسيد دور عالم نفس يُدعى د. روبرت "بوب" هارتلي في كوميديا الموقف ذا بوب نيوهارت شو (The Bob Newhart Show) في سبعينات القرن العشرين الميلادي، والثانية تجسيد دور صاحب الخان ديك لودون (Dick Loudon) في السيت كوم نيوهارت (Newhart) في ثمانينات القرن العشرين. كما قدم سيت كوم ثالث، ولكنه قصير الأجل في التسعينات يُسمَّى بوب (Bob). وظهر نيوهارت أيضًا في أدوار سينمائية، مثل:ميجور ميجور في كاتش 22 (Catch-22)، وبابا جنِّي (Papa Elf) في الجنِّي (Elf). وقدم صوت برنارد في أفلام والت ديزني المتحركة المنقذون (فيلم) (The Rescuers) والمنقذون بالأسفل (The Rescuers Down Under). يُعد دور أمين المكتبة جادسون في أمين المكتبة واحدًا من أحدث أدواره. في 2011، قدم نيوهارت إنجازًا في فيلم الرؤساء المروعون (Horrible Bosses).

أسلوبه الكوميدي الخاص[عدل]

اشتهر نيوهارت بأداء الديدبان والتلعثم البسيط ، وهي أساليب جسدها في الشخصيات المحيطة والتي بنى عليها سيرته المهنية الناجحة. وكثيرًا ما تبنَّى في عروضه التليفزيونية عادة جاك بيني في تمثيل شخصية "الرجل الصريح" في حين يضحك طاقم الممثلين المحيطين الذين يبدوا عليهم الاستغراب، بالرغم من أنه حاز على نصيبه من الأسلوب الفكاهي المميز.

وتضمنت العديد من صيغه المكررة سماع نصف حوار ما بينما يتحدث إلى شخص آخر في التليفون. في كينج كونج (King Kong)، يسعى حارس أمن مبتدئ في مبنى إمباير ستيت إلى تلقي التوجيه فيما يتعلق بكيفية التعامل مع قرد يبلغ طوله ما يوازي ارتفاع من "18 إلى 19 طابق، معتمدًا على إمكانية وجود الطابق الثالث عشر". حيث يؤكد لمديره أنه نظر في كتيب الحراسة في "'القرد' و'أصابع القرد'". تشمل الصيغ المكررة الأخرى "المرشد القائد" ("The Driving Instructor")، و"شركة طيران مسز جريس ل. فرجسون (وشركة ستورم دوور)" ("The Mrs. Grace L. Ferguson Airline (and Storm Door Company)")، و"ارتباط التبغ بالحضارة" ("Introducing Tobacco To Civilization")، و"أبي لينكولن ضد ماديسون أفنيو" ("Abe Lincoln vs. Madison Avenue")، و"نزع قنبلة" ("Defusing a Bomb") (حيث يخوض قائد قسم الأمن المرتبك التعامل مع حراسة جديدة من خلال نزع قوقعة حية تم اكتشافها على شاطئ كاليفورنيا)، و"حفل التقاعد" ("The Retirement Party")، و" كلب الجيران" ("A Neighbour's Dog")، و"حافة علم النفس" ("Ledge Psychology")، و"إعادة هبوط كروشيف" ("The Khrushchev Landing Rehearsal").

المراجع[عدل]

  1. ^ Manilla, Ben. "'Button-Down Mind' Changed Modern Comedy", 2007-10-23.

كتابات أخرى[عدل]

  • Newhart، Bob (2006). I Shouldn't Even Be Doing This!. New York: Hyperion. صفحات 256p. ISBN 1-4013-0246-7. 
  • Mayerly, Judine (1989). "The Most Inconspicuous Hit on Television: A Case Study of Newhart". Washington, D.C.: Journal of Popular Film and Television. 
  • Sorenson, Jeff (1988). Bob Newhart. New York: St. Martin's. 
  • Reilly, Rick. Who's Your Caddy: Looping for the Great, Near Great, and Reprobates of Golf. 

وصلات خارجية[عدل]