بوتاس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الحُرض.

الحُرض[1][2][أ] أو الأُشنان[3][4][ب] أو ملح القِلي[5] أو القلِي[6] اختصارًا أو البوتاس[ج] أو البُوطَاس[7] (باللاتينية: Potash)هو ملح يستخرج من رماد أخشاب بعض النباتات[8] وهو شكل غير نقي لكربونات البوتاسيوم (K2CO3). يوجد البوتاس على هيئة معدن في القشرة الأرضية؛ واستخدم منذ العصور القديمة في تصنيع الزجاج والصابون والسماد.

وقد أصبح المصطلح غامضًا نوعًا ما نظرًا لاستبداله في الأسمدة بأملاح البوتاسيوم الأرخص، مثل كلوريد البوتاسيوم KCl أو أكسيد البوتاسيوم K2O[9] ، والتي يطلق عليها حاليًا نفس الاسم الشائع في بعض الأحيان. وبالإضافة إلى ذلك، يعرف هيدروكسيد البوتاسيوم (KOH) بالاسم الشائع البوتاس الكاوي، مما يعطي مصدرًا إضافيًا للالتباس.

عنصر البوتاسيوم في الإنجليزية يستمد اسمه من البوتاس. هناك العديد من المركبات الكيميائية التي تحتوي على البوتاسيوم وتستخدم كلمة البوتاس في أسمائها التقليدية:

الاسم الاسم الكيميائي الصيغة
سماد البوتاس أوكسيد البوتاسيوم K2O
البوتاس الكاوي هيدروكسيد البوتاسيوم KOH
كربونات البوتاس، أملاح الطرطير كربونات البوتاسيوم K2CO3
كلورات البوتاس كلورات البوتاسيوم KClO3
موريات البوتاس كلوريد البوتاسيوم KCl
نترات البوتاس أو ملح بيتر نترات البوتاسيوم KNO3
كبريتات البوتاس كبريتات البوتاسيوم K2SO4
برمنغنات البوتاس برمنغنات البوتاسيوم KMnO4

حاليا ساسكاتشوان هي المنطقة الأكثر إنتاجا لهذه المادة.

أصل التسمية[عدل]

أقدم ظهور لكلمة أشنان كان في اللغة السومرية بلفظة (شينا-ا)، ثم الآشورية البابلية (شُنُو). بعد ذلك في منقطة الشرق القديم. وهي في اللغات الشرق القديم كتالي:[10]

  • السومرية (شينا-ا، أو شينو)
  • الآشورية البابلية (شُنُو)
  • الفينيقية (شنن)
  • العبرية (شنان)
  • الآرامية (شونيا)
  • السريانية (أشينو أو شونيو)
  • العربية (أشنان)
  • الفارسية (أشنان)

انظر أيضًا[عدل]

بورق

الملاحظات[عدل]

  1. ^ الحُرض من أصل عربي
  2. ^ من أصل سومري
  3. ^ من أصل لاتيني

المراجع[عدل]

  1. ^ "ترجمة و معنى كلمة potash - قاموس المصطلحات - العربية - الإنجليزية"، dictionary.torjoman.com (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 3 يناير 2019، اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2019.
  2. ^ "LDLP - Librairie Du Liban Publishers"، www.ldlp-dictionary.com، مؤرشف من الأصل في 26 يناير 2020، اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2019.
  3. ^ ثورندايك نسخة محفوظة 01 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Translation and Meaning of the word أشنان in English Arabic Dictionary of terms Page 1 نسخة محفوظة 9 ديسمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Unified Medical Dictionary (En/Fr/Ar)/potash "LDLP - Librairie Du Liban Publishers"، www.ldlp-dictionary.com، مؤرشف من الأصل في 4 يناير 2019، اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2019. {{استشهاد ويب}}: تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة)
  6. ^ Al-Akbar (En/Ar)/potash "LDLP - Librairie Du Liban Publishers"، www.ldlp-dictionary.com، مؤرشف من الأصل في 4 يناير 2019، اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2019. {{استشهاد ويب}}: تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة)
  7. ^ إدوار غالب، الموسوعة في العلوم الطبيعية (ط. الثانية)، دار المشرق، بيروت، ج. الأول، ص.235، يُقابله Potash
  8. ^ المغني الأكبر نسخة محفوظة 01 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ وفي واقع الأمر، لم تتضمن الأسمدة أكسيد البوتاسيوم، في حد ذاتها، لأنها على حد سواء مادة ماوية ومادة فعالة للغاية كيميائيًا. وهي فعالة كيميائيًا بشكل كبير بحيث يجب أن تكون مخزنة في الكيروسين، مثل فلز البوتاسيوم. غير أنه تقرر توحيد التسمية فقيل أنها أكسيد البوتاسيوم. مادة أكسيد البوتاسيوم بحد ذاتها هي بالكاد متاحة تجاريًا في العالم ويصعب الحصول عليها حتى بوصفها مادة كاشفة.
  10. ^ د، إلياس بيطار، النباتات السومرية والأشورية-البابلية، معجمٌ ودراسة مُقارنة في ضوء العربية، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت، 2011، ص 36

وصلات خارجية[عدل]