بوتس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

بوتس Epipremnum aureum

التصنيف العلمي
المملكة: النباتات
الشعبة: مغطاة البذور
الطائفة: أحاديات الفلقة
الرتبة: Alismatales
الفصيلة: قلقاسية Araceae
الجنس: Epipremnum
النوع: E.aureum

نبات البوتس والاسم العلمى له "Epipremnum aureum" من النباتات الاستوائية وموطنها الأصلى الغابات الاستوائية الأسيوية، وهو من النباتات المتسلقه والتي يصل تسلقها على الأشجار إلى 60 قدم، وهى من النباتات الدائمة الخضرة ويزدهر في فصل الصيف، وهناك فصائل كثيره لهذا النبات منها ذو الاوراق الكبيرة ومنها المتوسط والصغير.

ونبات البوتس من أشهر نباتات الزينة المنزلية وذلك لأنه ينمو في المناطق الشبه المظلمه أو الشبه مظلله لهذا تنمو بشكل ممتاز داخل المنازل، كما يمكن زراعته في الماء فالبوتس يعد أيضا من النباتات المائية.

ونبات البوتس يعد من النباتات ذات الفعالية الخاصة في الحفاظ على هواء المنزل نظيفا وغنيا بالأوكسجين، حيث يقوم بتنقية الهواء من الفورمالديهايد وغيره من المركبات العضوية المتطايرة، وذلك طبقا لما توصلت اليه منظمة بلانتس فور بيبول الدولية والتي تقع في ألمانيا.

متطلبات النبات[عدل]

يحتاج البوتس للري بشكل متوسط ويحتاج إلى عمق متوسط في التربة ولكن يجب ريها بشكل منتظم، ويجب الا يعرض البوتس لضوء الشمس بشكل مباشر حيث يؤدى ذلك إلى احتراق اطراف الاوراق وظهور بقع سمراء اللون، وهو يتحمل الجو الجاف ولكنه ينمو بصورة أفضل في الجو عالى الرطوبة، ولذلك يفضل ان يتم رش الأوراق بالبخاخ في الصيف لتوفير الرطوبة المناسبة.

ويفضل زراعة البوتس في تربة البيتموس حيث ينمو بشكل أفضل في التربة الخفيفة

إكثار النبات[عدل]

إكثار نبات البوتس يكون عن طريق الشتل بالعقلة أو الترقيد، وأفضل الأوقات لعمل ذلك في فصل الصيف، ويمكن ان يتم قص فرع من النبات ثم وضعه في كوب من الماء ويترك بضعة ايام حتى ينبت جذوره ثم يتم نقله إلى التربة

مصادر[عدل]