بوتس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

البوتس

Epipremnum aureum (BYU, LSB).jpg

المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: النباتات
الشعبة: مغطاة البذور
الطائفة: أحاديات الفلقة
الرتبة: مزماريات (نبات)
الفصيلة: قلقاسية
الجنس: Epipremnum
النوع: E.aureum
الاسم العلمي
Epipremnum aureum[1]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
George Sydney Bunting ، 1964  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
اسم علمي سابق Pothos aureus  تعديل قيمة خاصية اسم علمي سابق (P566) في ويكي بيانات
معرض صور بوتس  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات

نبتة البوتس (الاسم العلمي: Epipremnum aureum) هي نبتة دائمة الخضرة من نوع كاسيات البذور تنتمي للفصيلة القلقاسية، وتستوطن جزر بولينزيا الفرنسية، و جزيرة موريا، وهي نبات زينة منزلي شائع في المناطق المعتدلة، وقد تم إدخالها واستزراعها عالمياً في الغابات الإستوائية، وشبه الإستوائية، من هذه المناطق: جنوب أستراليا، جنوب شرقي آسيا، الهند، باكستان، النيبال، بانغلاديش، هاواي، وأيضاً في الهند الغربية[2][2][3]، وقد تسبب إدخالها بأضرار بيئية بالغة في بعض الحالات.


وتعرف النبتة أيضاً بمسمى عشقة الشيطان (بالإنجليزية: Devil's ivy)، وذلك لصعوبة قتلها، ولأنها دائمة الخضرة حتى لو أبقيت في مكان معتم بعيداً عن ضوء الشمس[4]. وأحياناً يتم التشبيه بها وبشجرة الحب خطئاً في متاجر النباتات. لم يرد نمو أي زهور في هذه النبتة منذ عام 1962م لا في المناطق البرية ولا في المدنية[5].

ويعد نبات البوتس من أشهر نباتات الزينة المنزلية لقدرته على النمو بدون ضوء شمس، كما يمكن زراعته في الماء فالبوتس يعد أيضاً من النباتات المائية. ولديه فعالية في الحفاظ على هواء المنزل نظيفاً وغنياً بالأوكسجين، حيث يقوم بتنقية الهواء من الفورمالديهايد وغيرهامن المركبات العضوية المتطايرة، وذلك طبقاً لما توصلت إليه منظمة بلانتس فور بيبول الدولية التي تقع في ألمانيا[بحاجة لمصدر]

التاريخ والتسمية[عدل]

تم تصنيف هذه النبتة عدة أنواع مختلفة في الماضي؛ عندما صُنفت في عام 1880م تمت تسميتها بمسمى Pothos aureus، في عام 1962م لوحظ نمو زهرة فيها، وتمت تسميتها بمسمى جديد: Raphidophora aurea . ولكن بعض فحص مُعمق للزهرة، لاحظ الباحثون تشابهها الشديد بـ Epipremnum pinnatum، وصُنفت على ذلك. ولكن بعد ملاحظات إضافية لكل أجزاء النبات، بما في ذلك الأوراق وأنماط النمو تم فصلها عن أنواع E. pinnatum، وتم إعطاءها تصنيف خاص E. aureum.[5]

الوصف[عدل]

البوتس نبتة متسلقة دائمة الخضرة، تنمو ليصل طولها إلى 20 متر، ويبلغ قطر سيقانها إلى 4 سم، تتسلق بواسطة الجذور الهوائية التي تلتصق على الأسطح. وتتعاقب أوراقها ذات الشكل القلبي، وتتوزع على النباتات الصغيرة لتغطيها بأكملها، ولكن تتوزع بشكل غير منظم في النباتات الناضجة، و يمكن أن يصل طول الورقة 100سم وعرض 45 سم، للأوراق الناشئة حجم أصغر للغاية حيث غالباً ما يكون طولها تحت 20 سم. تنمو الزهور في كافور يصل طوله حتى 23سم. وتنتج هذه النبتة سيقان متتابعة عند تسلقها الأشجار، وتتخذ هذه السيقان جذوراً لها عند وصولها للأرض وتنمو عليه. والأوراق على هذه السيقان المتتابعة تنمو حتى طول 10 سم، وهي التي يمكن رؤيتها بشكل طبيعي في هذه النبتة عند زراعتها في أصص.

متطلبات النبات[عدل]

يحتاج البوتس للري بشكل متوسط ويحتاج إلى عمق متوسط في التربة ولكن يجب ريها بشكل منتظم، ويجب الا يعرض البوتس لضوء الشمس بشكل مباشر حيث يؤدى ذلك إلى احتراق اطراف الاوراق وظهور بقع سمراء اللون، وهو يتحمل الجو الجاف ولكنه ينمو بصورة أفضل في الجو عالى الرطوبة، ولذلك يفضل ان يتم رش الأوراق بالبخاخ في الصيف لتوفير الرطوبة المناسبة.

ويفضل زراعة البوتس في تربة البيتموس حيث ينمو بشكل أفضل في التربة الخفيفة

إكثار النبات[عدل]

إكثار نبات البوتس يكون عن طريق الشتل بالعقلة أو الترقيد، وأفضل الأوقات لعمل ذلك في فصل الصيف، ويمكن ان يتم قص فرع من النبات ثم وضعه في كوب من الماء ويترك بضعة ايام حتى ينبت جذوره ثم يتم نقله إلى التربة

مصادر[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Epipremnum aureum في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 18 أغسطس 2018. 
  2. ^ Epipremnum aureum. In: Govaerts, R. (2015). World Checklist of Araceae. Facilitated by the Royal Botanic Gardens, Kew. Published on the Internet; http://apps.kew.org/wcsp/ Retrieved 2015-02-28.
  3. ^ "Epipremnum aureum". Germplasm Resources Information Network (GRIN). Agricultural Research Service (ARS), United States Department of Agriculture (USDA). Retrieved 2017-12-17.
  4. ^ Meshram, Srivastava;، Anju, Nidhi (Apr–Jun 2014). "Molecular and physiological role of Epipermnum aureum". International Journal of Green Pharmacy. 8: 73–76 – عبر ProQuest. 
  5. ^ أ ب Hung, Qiu, Sun, Chen, Kittur, Henny, Jin, Fan & Xie، Chiu-Yueh, Jie, Ying-Hsuan, Jianjun, Farooqahmed S., Richard J., Gule, Longjiang & Jiahua (27 June 2016). "Gibberellin deficiency is responsible for shy-flowering nature of Epipremnum aureum" (PDF). Scientific Reports. 6 – عبر Nature.