يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

بوجنيبة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2018)

بوجنيبة هي مدينة مغربية في جهة بني ملال خنيفرة تسكنها قبائل عربية هلالية،أولاد إبراهيم،(سربوتي عبيدات) بني آخلف، لكفاف .[1]..)، وقبيلةأولاد حدو الشريفة( اشرايكي ،آخا،مكين،قبال ...) يعدّ الفوسفاط المورد الرئيسي للمدينة وقد اشتهرت هذه المدينة بمقاومتها للاحتلال.

تنتمي بلدة بوجنيبة لإقليم خريبكة في الوسط الغربي للمملكة، وتضم 16.028 نسمة (إحصاء 2014).

توجد ثانوية (ثانوية الداخلة التأهيلية)، وإعدادية (إعدادية خالد بن الوليد) والعديد من المدارس الإبتدائية العمومية(الهمذاني،حليمة السعدية،الفتح.موسى ابن نصير،حمان الفطواكي)


البلوك الاحمر او "الفيلاج" منطقة دور الصفيح بالمدينة

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن بوجنيبة على موقع geonames.org". geonames.org. 

عرفت بوجنيبة بشخصية مهمة طبعت تاريخها بعد الاستقلال وساهمت في تأسيسها وبنائها وتدبيرها وهذه الشخصية هي السيد الرمحوم مولاي محمد الادريسي المعروف لدى الساكنة ونواحيها "براس الواد". وهو شخصية سوسية من إقليم تارودانت أتى إليها في الأربعينات من القرن الماضي (1941) وعمل في البداية مثل سائر السكان في معامل الفوسفاط، ثم مارس التجارة وكان يعمل على توفير كل حاجيات السكان الغدائيةوغيرها، وثم كان من أول المقاولين المغاربة في إقليم خريبكة مهتما ببناء السكن الاجتماعي للطبقة المتوسطة في مدينة بوجنيبة.

إحداثيات: 32°53′50″N 6°46′38″W / 32.89722°N 6.77722°W / 32.89722; -6.77722

Flag Map of Morocco with Western Sahara.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في المغرب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.


وهي كباقي المدن تتميز بتوفرها على عدد كبير من التجمعات السكنية من بين المناطق المشهورة الكاريان والطاشرون القديم والجديد والجردة والدورة الكبيرةوالصغيرة