بورتو سانت إلبيديو

يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Porto Sant'Elpidio
Pinewood in Porto Sant'Elpidio and sea.JPG
The pinewood which goes along with the promenade


شعار
الاسم الرسمي Comune di Porto Sant'Elpidio
Map of comune of Porto Sant'Elpidio (province of Fermo, region Marche, Italy).svg
 

الإحداثيات 43°15′31″N 13°45′31″E / 43.258638888889°N 13.758530555556°E / 43.258638888889; 13.758530555556  تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات[1]
تقسيم إداري
 البلد Flag of Italy.svg إيطاليا[2]  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
التقسيم الأعلى مقاطعة فِرمة (7 يونيو 2009–)  تعديل قيمة خاصية (P131) في ويكي بيانات
خصائص جغرافية
 المساحة 18٫14 كم2 (7٫00 ميل2)
ارتفاع 4 م (13 قدم)
عدد السكان (31 December 2008)[3]
 المجموع 25٬118
تسمية السكان Portoelpidiensi
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+01:00 (توقيت قياسي)،  وت ع م+02:00 (توقيت صيفي)  تعديل قيمة خاصية (P421) في ويكي بيانات
الرمز البريدي 63821
رمز الهاتف 0734
رمز جيونيمز 6541077  تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات
لوحة مركبات
FM  تعديل قيمة خاصية (P395) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي الموقع الرسمي

بورتو سانت إلبيديو (بالإيطالية: Porto Sant' Elpidio) هي بلدة ساحلية تقع في مقاطعة فيرمو، ماركي، إيطاليا. يبلغ عدد سكان البلدية 25,071 نسمة.

جغرافيا[عدل]

كان ساحل بورتو سانت إلبيديو الذي يبلغ طوله حوالي 8 كيلومترات (5 ميل) يجعل البلدية ذات الأكثر اتساعًا في مقاطعة أسكولي بيتشينو، لكن هذا لم يعد صحيحًا لأنها تنتمي الآن إلى مقاطعة فيرمو الجديدة. تم تطوير البلدية بشكل أساسي على طول الساحل، باتباع الطريقين الساحليين الرئيسيين: طريق ستاتالي 16 وخط سكة حديد البحر الأدرياتيكي.

ويقع إقليم المدينة بين نهري شينتي (شمال) وتينا (جنوب). واليوم، يتبع ذلك زيادة ديموغرافية قوية مقارنة بالسنوات اللاحقة، ويستمر التطور على التلال المنخفضة التي ترتفع مباشرة إلى الداخل من طريق ستاتالي 16 ؛ مناطق كورفا وكريتارولا هي أعلى نقطة في أراضي المدينة، مع إطلالات مثيرة للاهتمام على البحر.

تاريخ[عدل]

تاريخ بورتو سانت إلبيديو قصير نسبيا. من بعض الحفريات داخل منطقة البلدية تم اكتشاف العديد من الاكتشافات الأثرية الهامة ، والتي أكدت وجود مواقع الدفن الأترورية التي يعود تاريخها إلى القرن 8th B.C.. من خرائط عصر النهضة هناك شروح لقرية صغيرة على الساحل ، مع اسم بورتو سان لوبيديو ، مع بحر يعج بالأسماك وبعيدا قليلا عن كاستروم كاستري ، المعروف الآن باسم فيرمو. على الرغم من مرور السنوات والهجرة المستمرة من جنوب إيطاليا ، ظلت القرية صغيرة حتى عام 1952 ، عندما حصلت على الاستقلال المجتمعي من سانت إلبيديو ماري، وغيرت اسمها من بورتو دي سانت إلبيديو ماري إلى بورتو سانت إلبيديو..

عززت محطات السكك الحديدية الحكومية زيادة قوية في عدد السكان والهجرة من أجزاء أخرى من البلاد. كان الحدث المرتبط بالسكك الحديدية هو زيارة المدينة من الأمير أومبرتو من سافوي. يُذكر اسمه في صفقة مع Statale 16 التي تقسم المدينة عمرانيًا.

كان فيضان عام 1950 حدثًا مهمًا آخر. في تلك الأيام، أدت الأمطار الغزيرة إلى تضخم أسرة نهري شينتي وتينا، وأدى الافتقار المطلق لشبكة الصرف الصحي إلى تفاقم المشكلة. وفي أقل من يوم، اجتاحت الشوارع كميات كبيرة من الطين والمياه، مما أعاق وصول المساعدات الشحيحة ودمر العديد من المنازل الصغيرة والمحاصيل. كان التعافي من هذه الكارثة بطيئًا، لكن الحياة بدأت مرة أخرى بعد فترة.

معطف الاذرع[عدل]

شعار بورتو سانت إلبيديو حديث نسبيًا. إنه درع سامنيت ؛ تظهر الفرقة العلوية البحر، مع قارب يبحر ببساطة شديدة (يمثل عمل الصيادين) والشمس. على النطاق السفلي، في القاع الأحمر يتم تصوير النحلة العاملة، للدلالة على الطبيعة الشاقة لسكان بورتو سانت إلبيديو. على قمة الدرع يوجد تاج الأبراج الخمسة (التي تمثل البلدية) التي تمت الموافقة عليها في 19 مايو 1965 في موقع التاج لتسعة طيور شحراء بعد الاستقلال عن سانت إلبيديو أي ماري. يوجد أسفل الدرع نص لاتيني في Litore Fulget («يضيء على الشاطئ») للإشارة إلى ساحل المدينة.

الأماكن ذات الأهمية[عدل]

  • فيلا موري ، الإقامة التاريخية ؛ بُني في الربع الأول من القرن التاسع عشر من منطقة سينيبالدي ، وانتقل في عام 1880 إلى ماغيوري جويريري بونافيد من فيرمو وفي عام 1920 إلى عائلة موري ، ثم في عام 1953 تم بيعه إلى البلدية.
  • فيلا ماروني ، اسم عائلي تاريخي لمالكي العقارات في منطقة كورفا.
  • فيلا باروتشيلو
  • فيلا فاني ، غير المفتوحة للجمهور ، هي أحد منازل ملاك الأراضي التي تلت سلالة ماروني في منطقتي كورفا وفونتسيربي.

التطور الديموغرافي[عدل]

لم يكن لبلدية بورتو سانت إلبيديو سكان محليون بشكل فريد. من السكان الأصليين لا يبقى الكثير من الناس ؛ والواقع أن البلدية، ببناء كونسيميفيسيو إف آي إم ووجود أراض زراعية لا تزال خصبة، قد اجتذبت العديد من الناس من جميع أنحاء إيطاليا، مما سمح بوتقة انصهار إيطالية قوية. في الوقت الحاضر، تستضيف البلدية العديد من المهاجرين الأجانب من الصين والهند والقارة الأفريقية قبل كل شيء.

ذات الصلة[عدل]

تستضيف دار العمل الخيري (Casa del Volontariato) جميع الجمعيات التطوعية الرئيسية الموجودة في الإقليم المجتمعي. قائد الجمعية هو P.A. قسم الصليب الأخضر ساندرو جاربيني.

ثقافة[عدل]

تم افتتاح مسرح النحل في عام 2006 مع نيري ماركوري كمدير فني. في موسم الصيف، يقام مسارح العالم، وهو مهرجان مسرحي دولي للأطفال.

اقتصاد[عدل]

في بداية القرن التاسع عشر، خلق بناء Concimificio FIM زيادة كبيرة في الاقتصاد المحلي الذي كان يعتمد سابقا على صيد الأسماك والزراعة. جاءت مساهمة كبيرة في اقتصاد الميناء من كوستانزا ماجوري ، المنحدرة من عائلة نبيلة من أصول كورسيكية. منذ 1960s كانت صناعة الأحذية النشاط الاقتصادي الرئيسي ، في حين انخفض القطاع الزراعي بشكل كبير في الأهمية. وفي منطقة المقاطعة الجنوبية (المسماة فاليرينسي) لا تزال ممارسة صيد الأسماك بالقوارب الصغيرة مستمرة. شهدت المدينة في السنوات الأخيرة زيادة في قطاع السياحة على أساس حمامات الشمس من السياح الوطنيين والدوليين.

رياضة[عدل]

في 28 مايو 1992، انتهت المرحلة الرابعة من جيرو دي إيطاليا في بورتو سانت إلبيديو مع الفائز ماريو سيبوليني.

يلعب فريق كرة القدم من بورتو سانت إلبيديو في بروميزيوني.

أهم واقع رياضي محلي هو نادي بورتو سانت إلبيديو لكرة السلة الذي شارك لأكثر من عشر سنوات في البطولات الوطنية وسلسلة B2 Series C1 بنتائج ممتازة. النادي برعاية Suolificio Stella srl.

مراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية (P402) في ويكي بيانات "صفحة بورتو سانت إلبيديو في خريطة الشارع المفتوحة". OpenStreetMap. اطلع عليه بتاريخ 9 ديسمبر 2022.
  2. ^   تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات"صفحة بورتو سانت إلبيديو في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 9 ديسمبر 2022.
  3. ^ All demographics and other statistics from the Italian statistical institute (المعهد الوطني للإحصاء)

روابط خارجية[عدل]