بوسكورة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بوسكورة
(بالعربية: بوسكورة)[1]
(بالفرنسية: Bouskoura)[1]  تعديل قيمة خاصية الاسم الرسمي (P1448) في ويكي بيانات
تقسيم إداري
البلد Flag of Morocco.svg المغرب  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات[2]
الجهة الدار البيضاء سطات
الإقليم إقليم النواصر
خصائص جغرافية
إحداثيات 33°26′56″N 7°38′55″W / 33.44888889°N 7.64861111°W / 33.44888889; -7.64861111  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
الارتفاع 138 متر  تعديل قيمة خاصية الارتفاع عن مستوى البحر (P2044) في ويكي بيانات
السكان
التعداد السكاني 103026 (إحصاء السكان) (2014)[1][3]  تعديل قيمة خاصية عدد السكان (P1082) في ويكي بيانات
  • عدد الأسر 23319 (2014)[1][3]  تعديل قيمة خاصية عدد الأسر (P1538) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
التوقيت توقيت المغرب (+0 غرينيتش)
التوقيت الصيفي +1 غرينيتش
الرمز الجغرافي 2554006  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (GeoNames) (P1566) في ويكي بيانات

بوسكورة (Bouskoura) هي جماعة محلية مغربية تم إلحاقها بإقليم النواصر (بالفرنسية: province de Nouaceur) جنوب جهة الدار البيضاء الكبرى، على طريق مطار محمد الخامس الدولي. يقطنها ما يناهز 236.119 نسمة (إحصاء 2004).

المجال الأخضر: غابة بوسكورة[عدل]

تعتبر بوسكور الرئة الخضراء والمتنفس الأوكسيجيني لمدينة الدار البيضاء، التي تعاني من التلوث ونقص حاد في المساحات الخضراء إضافة إلى الاكتظاظ السكاني، وذلك بفضل غابة بوسكورة، التي هي واحدة من الغابات الكبيرة في المغرب وتستقطب عددا كبيرا من سكان الدار البيضاء في نهاية الأسبوع والأعياد. ومعظم أشجارها من الأوكالبتوس.

وقد أدى هذا التوسع العمراني على المنفذ والمتنفس الإيكولوجي الوحيد لمدينة البيضاء من الجهة الجنوبية، إلى بروز بعض المشاكل المتعلقة بالجانب الإداري والأمني، كتوسع بعض دواوير الصفيح بشكل مقلق، وتخبط في التهيئة المجالية، وظهور فساد إداري وتسيري في بعض المواقع تستغل الضغط والبروز العقاري للمجال في مدينة الدار البيضاء.

أما من الناحية الإيكولوجية فقد وجب على جميع الساكنة والمسؤوليين الوعي بضرورة التعامل مع البيئة برفق حتى يتمكنوا من استثمارها دون إتلاف أو تدمير، دون أن يطغى جانب الربح المادي والإقتصادي وبعض المصالح الضيقة، فالغابة والمجال الأخضر يبقى هو الجوهرة المميزة للمنطقة، إضافة إلى الموقع المحادي بين البيضاء شمالا و أخصب أراضي المغرب جنوبا المعروفة بزراعة الخضراوات والقمح "الشاوية الشمالية".

العمران[عدل]

إن توفر منطقة بوسكورة على مساحة خضراء شاسعة وقربها من المحاور الطرقية الجديدة، إضافة إلى تواجد محطة قطار على خط سككي يخترق مدينة الدار البيضاء مباشر إلى الميناء، إضافة إلى تتمتعها بمناخ معتدل وصحي، عوامل مهمة جعلتها قبلة ومحطة أنظار العديد من الباحثين على الهدوء والحياة الصحية.

وبدأت تعرف في الآونة الأخيرة طفرة عمرانية مهمة، كإنجاز قناطر وتوسيع الطرق، وبناء بعض المرافق، كالمساجد الكبيرة ومن ضمنها مسجد الملك عبد الله، كما يوجد مقر إقامة له، وهو عبارة عن قصر شاسع، كثيرا ما يأتي إليه عند الحاجة إلى أوقات النقاهة الخاصة.

وقد عرفت بوسكورة إنجاز مشورع عمراني ذات مقاييس إيكولوجية صديقة للبيئة، بمحاذات الغابة نفسها. تحت اسم "مشروع المدينة الخضراء".

السوق الأسبوعي[عدل]

تتوفر المنطقة على نشاط اقتصادي ثقافي تقليدي يتمثل في السوق الأسبوعي يسمى ب "ثلاثاء بوسكورة"، وتباع فيه جميع أنواع الفواكه والخضروات واللحوم الطرية، ومحلات شواء اللحوم، وأنواع مختلفة من الدواجن والحيوانات البرية، هذا إلى جانب الأسواق التجارية العصرية، وقد عرفت إنشاء العديد من والعقارات الفاخرة وفنادق الأندية الرياضية.

الصناعة[عدل]

تتوفر منطقة بوسكورة من الجهة الشرقية على منطقة صناعية تعتبر من بين أهم المناطق الصناعية في الدار اللبيضاء والمغرب ككل.

المشاكل المتعلقة بالإدارة المحلية[عدل]

يطالب مهتمون بالشأن المحلي بضرورة الإسراع بإحداث مفوضية للشرطة ببوسكورة للتغلب على الاختلالات الأمنية والإدارية التي تعاني منها ساكنة المنطقة، لا سيما، وأن هذه الأخيرة أصبحت تعرفا نموا ديمغرافيا مضطردا وتوسعا عمرانيا كبيرا تشهد عليه حركية البناء والتشييد في المنطقة ونواحيها.

وحسب شهادات متطابقة فإن بعض المواطنين الراغبين في الحصول على شواهد إدارية يتعرضون للابتزاز والعرقلة من طرف بعض المسؤوليين، ولك للحصول على رشوة مقابل تسهيل عملية حصولهم على الوثائق الإدارية. حسب تحقيق صحفي ميداني قامت بهم جريدة بيان اليوم المغربية. .[4]

وعلى غرار العديد من المناطق بمدينة الدار البيضاء بدأت تعرف المنطقة في بعض البؤر، ارتفاعا ملحوظا في الآونة الأخيرة، لتفشي الجريمة والفوضى وتجارة المخدرات، على صعيد المركز الدركي بوسكورة. بينما تم ضبط المنطقة مؤخرا من الناحية الأمنية وتجار المخدرات والمنحرفين على جهة أولاد صالح، مما انعكس ايجابا على الحياة اليومية للمواطنين.

وصلات داخلية[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث المحرر: المندوبية السامية للتخطيط
  2. ^   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (GeoNames) (P1566) في ويكي بيانات"صفحة بوسكورة في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2017. 
  3. ^ أ ب http://rgph2014.hcp.ma/file/166326/
  4. ^ بوسكورة: صعوبة استخراج وثائق إدارية بمركز الدرك الملكي