بوغاتسا

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بوغاتسا
شرائح بوغاتسا محشوة بالجبن مقدمة على طبق
معلومات عامة
المنشأ
النوع
المكونات الرئيسية

بوغاتسا (اليونانية μπουγάτσα [buˈɣatsa]) هي معجنات إفطار يونانية (حلوة أو مالحة) تتكون من السميد والكاسترد والجبن أو اللحم المفروم المحشو بين طبقات من الفيلو.

أصلها[عدل]

يأتي الاسم من الكلمة اليونانية البيزنطية πογάτσα (بوغاتسا)،[1] وربما كان لها أصل كلاسيكي في كعكة المشيمة من العصر الروماني. لا تزال حلوى مماثلة تُعرف باسم المشيمة (باليونانية: πλατσέντα) في جزيرة ليسبوس في اليونان. [2][3]
توجد في ثيسالونيكي وفي منطقة مقدونيا الوسطى في شمال اليونان، ولا سيما مدينة سيريس، حيث تم جلبها في القرن العشرين من قبل اللاجئين اليونانيين من القسطنطينية. يختلف طعم البوغاتسا بين مناطق اليونان. على سبيل المثال، بوغاتسا في فيريا حلوة جدًا ومليئة بالقشدة، بينما في ثيسالونيكي مقرمشة وليست حلوة.

طريقة إعدادها[عدل]

يتم تحضير بوغاتسا اليونانية من عجينة فيلو ملفوفة حول حشوة. بعد أن يتم خبزها، تُقطع إلى قطع وتقدم ساخنة. إذا كانت الحشوة عبارة عن كاسترد من السميد، فيمكن رش المعجنات قليلاً بمسحوق السكر والقرفة.
تُصنع معظم البوغاتسا الحديثة من رقائق الفيلو المصنوعة آليًا، ولكن لا تزال توجد بعض المقاهي والمخابز التي تبيع البوغاتسا المصنوعة يدويًا، خاصة في البلدات والقرى الأصغر في اليونان.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Η ιστορία της μπουγάτσας". Thessalonikiartsandculture.gr. مؤرشف من الأصل في 2020-12-02.
  2. ^ Τριανταφύλλη، Κική (17 أكتوبر 2015). "Πλατσέντα, από την Αγία Παρασκευή Λέσβου". bostanistas.gr. مؤرشف من الأصل في 2020-12-02. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-07.
  3. ^ Γιαννέτσου 2014، p. 161: "Η πλατσέντα είναι σαν τον πλακούντα των αρχαίων Ελλήνων, με ξηρούς καρπούς και μέλι."