يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

بوكيت (تطبيق)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Pocket
Pocket App Logo.png
Pocket web reader example.png
معلومات عامة
نوع
Online bookmarking, saving articles for later reading
المنصة
المطور الأصلي
Read it Later, Inc.
المطورون
المدونة الرسمية
موقع الويب
معلومات تقنية
الإصدار الأول
2007؛ منذ 15 سنوات (2007)
المستودع
الرخصة

بوكيت (Pocket), يعرف سابقا باقرأها لاحقا (Read It Later), هو تطبيق وخدمة ويب لتحكم في قراءة مجموعة من المقالات الموجودة في الإنترنت، هو متوفر في عدة انظمة تشغيل منها ماك أوس، مايكروسوفت ويندوز، آي أو إس، أندرويد (نظام تشغيل)ويندوز فون، بلاك بيري، KoboeReaders و متصفح (ويب). التطبيق تم تطويره اساساً كتطبيق سطح المكتب. بوكيت (Pocket) هو مملوك لشركة موزيلا، المطور لمتصفح فايرفوكس.

الوظيفة [عدل]

التطبيق يسمح للمستخدم بحفظ المقالات أو صفحات المواقع في خوادم عن بعد لقرائتها لاحقاً. بعدها يتم ارسالها إلى قائمة المستخدم (يتم مزامنه جميع الاجهزة المتصلة) لقرائتها بدون اتصال بالانترنت. بوكيت (Pocket) يقوم بإزالة الهوامش والإعلانات الجانبية من المقال أو الصفحة ويسمح للمستخدم بإضافة علامات مرجعية لسهوله الوصول لها في وقت لاحق.

التاريخ[عدل]

بوكيت (Pocket) تم تقديمه في أغسطس 2007 كإضافة في متصفح فايرفوكس، باسم اقرأها لاحقا (Read It Later) بواسطة ناثان وينير. بمجرد وصول عدد المستخدمين إلى مليون مستخدم إنتقل إلى وادي السيليكون. ثم انضم أربعة أشخاص إلى فريق عمل (Read It Later).كانت نية وينير أن يكون التطبيق مثل TiVo لمحتوى الويب وإعطاء المستخدمين إمكانية الوصول إلى هذا المحتوى على أي جهاز.

اقرأها لاحقا (Read It Later) حصل على رأس مال استثماري ب 2.5 مليون دولار في عام 2011 وفي عام 2012 حصل على 5.0 مليون دولار كإستثمار إضافي. بالإضافة إلى بعض المستثمرين الملاك (مستثمر ملاك) الذين لم يذكر اسمائهم، جاءت الأموال من Foundation Capital, Baseline Ventures, Google Ventures و Founder Collective.رفضت الشركة عرض الاستحواذ من قبل Evernote بعد أن أبدت مخاوف من أن Evernote تعتزم إغلاق خدمة اقرأها لاحقا (Read It Later) ودمج وظائفها في الخدمة الرئيسية لـ Evernote.

في البداية كانت النسخة المجانية والمدفوعة - بما في ذلك الميزات الإضافية - من تطبيق اقرأها لاحقاً (Read It Later) متاحة. بعد تغيير العلامة التجارية بوكيت (Pocket)، أصبحت جميع الميزات المدفوعة متاحة في تطبيق مجاني وخالي من الإعلانات. في مايو 2014، تم تقديم خدمة اشتراك مدفوعة تسمى Pocket Premium ، تم تقديم خاصية إضافة خدمة تخزين جانبي للمقالات وأدوات بحث أكثر قوة.

في يونيو 2015، تمت إضافة بوكيت (Pocket) كميزة افتراضية متكاملة مع لمتصفح الويب فايرفوكس، عبر زر شريط الأدوات والارتباط للمستخدم في قائمة الإشارات المرجعية. كان التكامل مثيرًا للجدل، حيث أظهر المستخدمون مخاوفهم بشأن الدمج المباشر للخدمة المسجلة الملكية في برمجيات مفتوحة المصدر، وأنه لا يمكن تعطيله تمامًا دون تعديل الإعدادات المتقدمة، وعلى عكس إضافات الطرف الثالث بالإمكان التعديل وحذفها. صرح متحدث باسم موزيلا بأن الميزة كانت تهدف إلى رفع شعبية الخدمة بين مستخدمي Firefox وأوضح أن جميع التعليمات البرمجية المتعلقة بالتكامل كانت مفتوحة المصدر. وأضاف المتحدث أنه حصل على الكثير من التعليقات الإيجابية حول التكامل من المستخدمين".

في 27 فبراير 2017، أعلنت بوكيت (Pocket) أنه تم الحصول عليها من قبل شركة موزيلا، الذراع التجاري لمجموعة فايرفوكس للتنمية غير الربحية. صرح موظفو موزيلا بأن بوكيت (Pocket) ستستمر في العمل كشركة مستقلة وتابعة، ولكن سيتم دعمه كجزء من مشروع "Context Graph".

قاعدة المستخدم[عدل]

التطبيق يحتوي على 17 مليون مستخدم ومليار مقال محفوظ، واعتبارًا من سبتمبر 2015. تستخدم بعض التطبيقات، مثل Flipboard و Google Currents و Twitter ، واجهة برمجة تطبيقات بوكيت (Pocket). تم إدراج بوكيت (Pocket) بين أفضل تطبيقات أندرويد لـ تايم في عام 2013.

انظر أيضًا[عدل]

  • IFTTT
  • Instapaper
  • Pinboard (website)
  1. ^ "Pocket Applications"، getpocket.com، مؤرشف من الأصل في 11 أبريل 2019، اطلع عليه بتاريخ 15 نوفمبر 2014.
  2. ^ "Pocket Site Info"، أليكسا إنترنت، مؤرشف من الأصل في 10 مايو 2019، اطلع عليه بتاريخ 27 فبراير 2017.

روابط إضافية[عدل]