إن حيادية وصحة هذه المقالة أو بعض أجزائها مختلف عليها.

بوكيمون غو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Emblem-scales-red.svg
إن حيادية وصحة هذه المقالة أو هذا القسم مختلف عليها. رجاء طالع الخلاف في صفحة النقاش. (يوليو 2016)
بوكيمون غو
بوكيمون غو

المطور نيانتيك
الناشر ذا بوكيمون كومباني
الفنان دينيس هوانج
الموسيقى جونيتشي ماسودا
سلسلة اللعبة بوكيمون  تعديل قيمة خاصية السلسلة (P179) في ويكي بيانات
محرك اللعبة يونيتي  تعديل قيمة خاصية المحرك البرمجي (P408) في ويكي بيانات
النظام آي أو إس،  وأندرويد،  وساعة أبل  تعديل قيمة خاصية المنصة (P400) في ويكي بيانات
تاریخ الإصدار 6 يوليو 2016 (أستراليا، ‏نيوزيلندا و الولايات المتحدة الأمريكية)
13 يوليو 2016 (ألمانيا)
14 يوليو 2016 (المملكة المتحدة)
15 يوليو 2016 (إسبانيا، ‏إيطاليا و البرتغال)
19 يوليو 2016 (بورتوريكو)
17 يوليو 2016 (كندا)
16 يوليو 2016 (النمسا، ‏بلجيكا، ‏بلغاريا، ‏كرواتيا، ‏قبرص، ‏التشيك، ‏الدنمارك، ‏إستونيا، ‏فنلندا، ‏اليونان، ‏غرينلاند، ‏المجر، ‏آيسلندا، ‏جمهورية أيرلندا، ‏لاتفيا، ‏ليتوانيا، ‏لوكسمبورغ، ‏مالطا، ‏هولندا، ‏النرويج، ‏بولندا، ‏رومانيا، ‏سلوفاكيا، ‏سلوفينيا، ‏السويد و سويسرا)
22 يوليو 2016 (اليابان)
24 يوليو 2016 (فرنسا)
25 يوليو 2016 (هونغ كونغ)
3 أغسطس 2016 (أمريكا اللاتينية و الكاريبي)
6 أغسطس 2016 (بروناي، ‏كمبوديا، ‏ولايات ميكرونيسيا المتحدة، ‏فيجي، ‏إندونيسيا، ‏لاوس، ‏ماليزيا، ‏بالاو، ‏بابوا غينيا الجديدة، ‏الفلبين، ‏سنغافورة، ‏جزر سليمان، ‏تايوان، ‏تايلاند و فيتنام)[1]
29 سبتمبر 2016 (ألبانيا، ‏البوسنة والهرسك، ‏ماكاو، ‏جمهورية مقدونيا و صربيا)[2]
30 سبتمبر 2016 (كازاخستان، ‏قرغيزستان، ‏طاجيكستان، ‏تركمانستان، ‏أوزبكستان و منغوليا)[3]
4 أكتوبر 2016 (بنين، ‏بوتسوانا، ‏بوركينا فاسو، ‏الرأس الأخضر، ‏تشاد، ‏ساحل العاج، ‏مصر، ‏الغابون، ‏غامبيا، ‏غانا، ‏غينيا بيساو، ‏كينيا، ‏ليبيريا، ‏مدغشقر، ‏مالاوي، ‏موريتانيا، ‏موريشيوس، ‏المغرب، ‏موزمبيق، ‏ناميبيا، ‏النيجر، ‏رواندا، ‏سيشل، ‏ساو تومي وبرينسيب، ‏سيراليون، ‏جنوب أفريقيا، ‏سوازيلاند، ‏تنزانيا، ‏توغو، ‏أوغندا و زامبيا)[4]
17 نوفمبر 2016 (البحرين، ‏إسرائيل، ‏الأردن، ‏الكويت، ‏لبنان، ‏سلطنة عمان، ‏قطر و الإمارات العربية المتحدة)
13 ديسمبر 2016 (بنغلاديش، ‏بوتان، ‏الهند، ‏نيبال، ‏باكستان و سريلانكا)
24 يناير 2017 (كوريا الجنوبية)  تعديل قيمة خاصية تاريخ النشر (P577) في ويكي بيانات
نوع اللعبة واقع معزز  تعديل قيمة خاصية النوع الفني (P136) في ويكي بيانات
النمط لعبة فيديو ثنائية،  ولعبة فيديو جماعية  تعديل قيمة خاصية نمط / نوع اللعبة (P404) في ويكي بيانات
الوسائط آب ستور[5]،  وجوجل بلاي[6]  تعديل قيمة خاصية نوع التوزيع (P437) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

بوكيمون غو (بالإنجليزية: Pokémon Go) هي لعبة واقع معزز مخصصة للهواتف المحمولة تم تطويرها من قبل شركة نيانتيك ونشرتها ذا بوكيمون كومباني. تم اطلاقها في يوليو 2016 لأجهزة أندرويد و آي أو أس [7].

تسمح اللعبة لمستخدميها بالتقاط وقتال وتدريب كائنات افتراضية تدعى البوكيمونات (مفردها البوكيمون)، والتي تظهر على شاشات الأجهزة وكأنها موجودة في العالم الواقعي. وتستخدم نظام التموضع العالمي وكاميرا الأجهزة المتوافقة. تتوفر اللعبة مجاناً لكنها تدعم كذالك عمليات شراء داخل التطبيق لعناصر لعب إضافية. وصدرت اللعبة بالتزامن مع إصدار بوكيمون غو بلس، وهي قطعة إلكترونية صغيرة يمكن ارتدائها تم تطويرها من قبل نينتيندو، وهي تستخدم البلوتوث لتنبه المستخدم عند وجود بوكيمون في مكان قريب بواسطة ليد ضوئي[8].

اللعبة تتيح للاعب بالتقاط، ومبارزة، وتدريب، وتبديل بوكيمونات افتراضية تظهر في العالم الحقيقي. اللعبة مجانية للعب بها ولكنها ستدعم عمليات الشراء ضمن التطبيق[9].

لاقت اللعبة فور طرحها أوائل شهر يوليو من العام 2016 رواجاً هائلاً وخصوصاً بين المراهقين.[10]

في 20 يوليو 2016 وَحسب التَقرير الصادر من شَركة sensortower فَإنَّ لُعبة بوكيمون غو قَد تخطت حاجز 30 مليون تحميل في جميع أنحاء العالم على نظامي الأجهزة المحمولة أندرويد وأي أو إس، وتخطت إيراداتُها حاجز 35 مليون دولار.[11]

في يوم الجُمعة 22 يوليو 2016 أعلنت شركة أبل أنَّ لُعبة بوكيمون غو تَمكنت من تحطيم الرقم القياسي كأكثر التطبيقات تنزيلًا من متجر أبل ستور خلال الأسبوع الأول من إطلاقها، ولم تكشف الشركة الأميركية عن عدد مرات التنزيل الذي حققته اللعبة، وكذلك لم تتطرق إلى اسم التطبيق الذي تفوقت عليه اللعبة.[12]

وصف اللعبة[عدل]

بوكيمون غو بلص

تم إعطاء أول تصور للعبة من قبل ساتورو إواتا الذي يعمل لصالح نينتيندو وتسونيكاز وايشيهارا الذي يعمل لصالح شركة بوكيمون.

في 2015، ايشيهارا كرّس خطاب الإعلان عن اللعبة في العاشر من ايلول لساتورو إواتا الذي توفي قبل موعد الإعلان عن اللعبة بشهرين[13].

بوكيمونات مختلفة ستعيش في أماكن مختلفة من العالم - مثلا: النوع المائي من البوكيمونات سيعيش بالقرب من التجمعات المائية. سيكون هناك مسابقات حيث يمكن للاعبين تبادل البوكيمونات ليكملوا تشكيل مجموعاتهم. جهاز بوكيمون غو بلس الذي يمكن ارتداؤه حول المعصم سيتم بيعه مع إطلاق اللعبة وسيسمح بالمزيد من اللقاءات في اللعبة بشكل أكبر مما هو موجود في لعبة انغريس، حيث يمكن للاعب أن ينتبه إلى وجود بوكيمون في مكان قريب عندما يهتز جهاز بوكيمون غو بلس، فيتم بعدها ضغط الأزرار على الجهاز وفق تسلسل معين ليتم التقاط البوكيمون، و يمكن للمستخدم التحقق من البوكيمونات التي قام بتجميعها عن طريق التطبيق فيالهاتف المحمول[14].

جاء قرار إنشاء بوكيمون غو بلس القابل للارتداء على المعصم زيادة للتفاعل خصوصاً بالنسبة للأشخاص الذين يجدون أسعار الساعات الذكية باهظة[15].

تعتمد اللعبة على تطبيقيّ تحديد الإحداثيات و جي بي إس الموجودين على الهواتف الذكية و تقنية الواقع المعزز.

خلفية تاريخية[عدل]

ألعاب الواقع المعزز التي تم إصدارها منذ بداية عهد ألعاب الفيديو قليلة للغاية، وتأتي لعبة بوكيمون غو تالية للعبتين سابقتين من نفس الفئة; لعبة BotFighters في 2003 ولعبة إنغرس التي تم إطلاقها في 2013 من نفس شركة صناعة الألعاب نيانتيك المطوّر للعبة بوكيمون غو[16].

تحميل اللعبة[عدل]

يمكن تحميل اللعبة في الدول العربية من هنا .

تطبيقات غير رسمية[عدل]

ظهرت تطبيقات غير رسمية مرتبطة باللعبة تم تطويرها من قبل أطراف ثالثة، أشهرها تطبيق "بوكي رادار" و"مساعد بوكيمون غو"[17][18]

مخاطر وتحذيرات[عدل]

على الرغم من الفترة القصيرة منذ انطلاق اللعبة إلا أن هناك مخاطر وسلبيات متوقعة كاحتمالية التعرض لحوادث الاصطدام والوقوع والكسور والجروح، وخطر الوفاة أثناء اللعب خلال قيادة المركبات وتعريض حياة الآخرين للخطر وتعرض من يلعبها إلى خطر التجسس على الخصوصيات كالصور الخاصة ومقاطع الفيديو داخل الجهاز، وقد يؤدي تشغيل كاميرات الهواتف لاستخدامها في هذه اللعبة في المنازل أو في الأماكن ذات الحساسية الخاصة، يؤدي إلى فقدان من يلعبها لخصوصيته وخصوصية منزله وعائلته،[19][20].

حذرت عدة دول عربية من مخاطر اللعبة من بينها الإمارات ومصر والسعودية والكويت وغيرهم من الدول للآثار السلبية للعبة على مختلف الجوانب،[21] وهناك حالياً تحركات حكومية بالسعودية لحظر لعبة “بوكيمون غو” بسبب مخاطر اللعبة،[22] وأصدر الأزهر بياناً جاء فية أن اللعبة جعلت الناس كالسكارى،[23] وصدرت تنبيهات في الإمارات في أن تحميل اللعبة قد يؤدي إلى "اختراق خصوصية المستخدمين، أو التربص بهم في أماكن نائية للاعتداء عليهم، وسلب ممتلكاتهم"،[24] دولياً وفي روسيا ظهرت دعوات بمنع اللعبة كونها تجسسية مع احتمالية وجود علاقة للعبة بوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية.[25] وحظر الجيش الإسرائيلي على أفراده ممارسة اللعبة في الثكنات العسكرية كونها مصدراً لجمع المعلومات ،[26] وفي الصين برزت مخاوف في أن تساعد اللعبة في تحديد مواقع عسكرية واستكشاف قواعد الجيش الصيني السرية، من خلال تحديد الأماكن التي لا يستطيع المستخدمون الذهاب إليها لاصطياد البوكيمون، فيمكن الاستنتاج بأن هذا الموقع ربما يكون منطقة عسكرية.[27]

أحداث لافتة[عدل]

سُجلت عدة أحداث لافتة خلال ملاحقة البوكيمونات ومن أهم هذه الأحداث:-[28]

  • عثور مراهقة أميركية تبلغ من العمر 19 عاما على جثة طافية في إحدى البحيرات وهي تلاحق بوكيموناً مائياً.
  • عثور مجموعة من الصبية في النمسا على امرأة تغرق في بركة مياه حيث قادهم البحث عن بوكيمون إلى هناك.
  • في يوم السَبت 23 يوليو تَسببت اللعبة في مُقاطعة بيان لوزارة الخارجية الأمريكية، حيثُ كان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي يقرأ بياناً لسياسة بلاده في محاربة تنظيم "داعش" حين تفاجأ بأحد المراسلين في القاعة يلعب اللُعبة، حيثُ قطع كيربي بيانه مُتوجهاً بالسؤال للصحفي:"أنت تلعب البوكيمون هناك، أليس كذلك؟"، فرد عليه المراسل:" أنا ألقي مجرد نظرة عليه"، ليعود كيربي لتكملة البيان، وبعد انتهائه أعاد توجيه سؤاله للمراسل قائلاً:"هل أمسكت بواحد من البوكيمونات؟"، فرد المراسل:"كلا.. الإرسال ليس جيدا".[29]

تهديدات[عدل]

هدَدت مجموعة من قراصنة الحاسوب تُطلق على نفسها اسم Poodlecorp، بِأنها تعتزم إيقاف عمل اللُعبة يَوم 1 أغسطس 2016، وَذلك دون أن توضح الأسباب، حيثُ قالت المَجموعة أنها تعتزم شن سلسلة من هجمات الحرمان من الخدمة الموزعة DDoS على خوادم اللعبة التي تعاني هشاشة حتى الآن بسبب الضغط الحاصل عليها من كثرة اللاعبين، وقال أحد أعضاء المجموعة: "نحن نفعل ذلك لأننا نستطيع، ولا يمكن لأي أحد أن يردعنا، ونود فقط أن نسبب فوضى".[30]

المراجع[عدل]

  1. ^ وصلة مرجع: http://pokemongo.nianticlabs.com/en/post/launch-asia/
  2. ^ وصلة مرجع: http://pokemongo.nianticlabs.com/en/post/launch-sep16/
  3. ^ وصلة مرجع: http://pokemongo.nianticlabs.com/en/post/launch-sep16-2nd/
  4. ^ وصلة مرجع: http://pokemongolive.com/en/post/launch-oct16/
  5. ^ وصلة مرجع: https://itunes.apple.com/us/app/pokemon-go/id1094591345?mt=8
  6. ^ وصلة مرجع: https://play.google.com/store/apps/details?id=com.nianticlabs.pokemongo&hl=en
  7. ^ http://ign.com/articles/2015/09/10/pokemon-go-coming-to-smartphones "Reilly, Luke
  8. ^ http://www.theverge.com/2015/9/10/9300101/pokemon-go-nintendo-mobile-games Webster, Andrew (September 10, 2015). "With Pokémon Go, Nintendo is showing that it takes mobile seriously". The Verge. Vox Media.
  9. ^ http://www.cnet.com/news/nintendo-is-coming-to-mobile-in-a-big-way-with-pokemon-go/ Domanico, Anthony (September 10, 2015). "Catch Pokemon in real life with Nintendo's upcoming mobile game"
  10. ^ سهم «نينتندو» يرتفع 19% بعد رواج لعبة «بوكيمون غو»
  11. ^ "بوكيمون جو Pokémon GO تتخطى 30 مليون تحميل و35 مليون دولار إيرادات". البوابة العربية للأخبار التقنية. 20 July 2016. اطلع عليه بتاريخ 20 July 2016. 
  12. ^ "بوكيمون جو تحطم الرقم القياسي كأكثر التطبيقات تنزيلا من آب ستور". البوابة العربية للأخبار التقنية. 23 July 2016. اطلع عليه بتاريخ 23 July 2016. 
  13. ^ http://www.geeksnack.com/2015/09/10/pokemon-go-is-brought-up-into-the-real-world-through-ios-and-android/ "Pokémon go is brought up into the real world through iOS and Android". GeekSnack.
  14. ^ http://venturebeat.com/2015/12/16/how-niantic-will-marry-animated-characters-with-mobile-location-data-in-pokemon-go/view-all/ "How Pokémon Go will benefit from Niantic's lessons from Ingress on location-based game design - GamesBeat - Games - by Dean Takahashi". VentureBeat.
  15. ^ http://www.polygon.com/a/smartwatch-history-guide-evolution/watch-future "Watch Future - Time killers: The strange history of wrist gaming". Polygon.com.
  16. ^ لعبة بوكيمون جو للأندرويد Pokémon GO من Downwd.com.
  17. ^ "Pokémon-tracking apps rise to the top of App Store".
  18. ^ "A hot new app at the top of the App Store shows you where to find Pokémon — here's how 'Poke Radar' works".
  19. ^ أضرار للعبة البوكيمون على صحتك..قد لا تلعبها مرة أخرى، من موقع قناة mbc
  20. ^ أضرار بوكيمون غو، من الموقع الرسمي لقناة الجزيرة
  21. ^ الإمارات تحذر من مخاطر محتملة للعبة "بوكيمون غو"
  22. ^ تحركات حكومية لمنع “بوكيمون غو ” في السعودية
  23. ^ بعد رواجها، الأزهر: لعبة البوكيمون جعلت الناس كالسكارى
  24. ^ الإمارات والكويت تحذران من لعبة "بوكيمون غو"، من موقع سكاي نيوز عربية
  25. ^ المطالبة بمنع لعبة "بوكيمون" في روسيا لأنها تجسسية، من موقع روسيا اليوم باللغة العربية
  26. ^ الجيش الإسرائيلي يحظر على جنوده لعبة "بوكيمون"، من الموقع الرسمي لصحيفة الرأي الأردنية
  27. ^ مخاوف في الصين من أن تساعد اللعبة في تحديد مواقع عسكرية، من الموقع الرسمي لوكالة رويترز باللغة العربية
  28. ^ هوس 'بوكيمون غو' من الموقع الرسمي لقناة الحرة
  29. ^ ""بوكيمون" يقاطع مؤتمر وزارة الخارجية الأمريكية!". دنيا الوطن. اطلع عليه بتاريخ 24 July 2016. 
  30. ^ "مجموعة قراصنة تهدد بإيقاف لعبة بوكيمون جو يوم 1 أغسطس المقبل". البوابة العربية للأخبار التقنية. 20 July 2016. اطلع عليه بتاريخ 20 July 2016.