بول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عينة من البول

البَول أحد السوائل الجسمية، وهو السائل الذي تستخلصه الكليتان من الدم ثم تفرزانه من خلال الحالب ليصل المثانة ثم الإحليل ليخرج من الجسم للتخلص من الأملاح والمياه الزائدة في الجسم. ويكون عادة أصفر اللون وذلك تبعاً لنسبة البولة والماء فيه، فكلما زادت البولة مال إلى الاصفرار، وإذا زاد الماء مال إلى لونه.

ويستخدم البول في تشخيص بعض الأمراض، وذلك عن طريق أخذ عينة منه وتحليلها.

البول هو سائل سام ينتج في جسم الإنسان كناتج عن عملية تنقية الدم أثناء مروره في الكليتين، ويفرز البول إلى خارج الجسم في عمليه معروفه بالتبول, يحتوي البول على معظم مكونات البلازما عدا أنه يحتوي على نسبة منخفظة من البروتين و الدهون و يكون خالي من خلايا الدم الحمراء تماما و يدل وجود خلايا الدم الحمراء على وجود خلل في الجهاز البولي.

تبول[عدل]

مؤشر لون البول

هي عملية إخراج البول من الجسم. فهي تساعد في التخلص من الفضلات السامة الموجودة في الجسم كذلك هو هام من أجل المحافظة على توازن سوائل الجسم.

علما أن كلا من البول والغائط كلها تندمج في إطار واحد.

ألية تكوين البول[عدل]

تشمل مرحلة تكوين البول ثلاث مراحل هي : الرشح (filtration), الامتصاص (reabsorption), و الافراز (secretion).

  • الرشح : نتيجة لاختلاف الضغط الدموي بين نهايتي الشعيرات الدموية في النفرون ( الوحدة التركيبية و الوظيفية في الكلية) يحدث رشح لحوالي 20% من بلازما الدم و يسمى السائل الذي يخرج باسم الراشح و يحتوي على خليط من المواد النافع مثل الجلكوز و الأحماض الأمينية و المواذ الضارة مثل الامونيا و اليوريا و غيرها يقوم جسم الانسان برشح 180 لتر من الدم خلال اليوم الواحد و يقوم بامتصاص معظم هذا السائل خلال عملية الامتصاص.
  • الامتصاص : خلال هذه العملية يتم امتصاص المواد النافعة التي تم ترشيحها خلال العملية السابقة و تحدث معظم هذه العملية في الجزء الاول من النفرون و تعمل بعض الأدوية المخفضة للضغط (anti-hypertensive drugs) على هذه المرحلة من تكوين البول للتحكم في حجم الدم و بالتالي التحكم في ضغط الدم .
  • الإفراز : هي خطوة مهمة للتخلص من المواد الضارة التي لم تخرج خلال مرحلة الرشح و معظم الأدوية يتم اخراجها من الجسم عن طريق هذه العملية.

المكونات[عدل]

يتكون البول من ماء بنسبة 950 ملم/لتر ومواد عضوية وغير عضوية. والبول لا يحتوي على البروتينات والغلوكوز.

درجة الحموضة[عدل]

تترواح درجة الحموضة للبول ما بين 6,2 - 6,8.

بوال[عدل]

البوال هي حالة الإكثار من التبول الذي قد تكون نتيجة مرض السكري أو لأسباب عضوية أخرى.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

Guyton and Hall textbook of medical physiology (11th edition)

Rod of asclepius.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بالصحة وممارسة حياة صحية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.