بولفار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بولفار سيباستبول في باريس
بولفار كيشافارز في طهران في ايران
بولفار في برلين في ألمانيا
بولفار في فلورنسا في إيطاليا

بولفار أو بولفارد (بالفرنسية: boulevard) هو شارع أو مسار واسع عموما (أربعة أو أكثر من الممرات) في كثير من الأحيان، مع ممرات على طول ضفتيه. في كيبيك، هو شارع غالبا ما يتضمن في وسطه فسحة (المصطلح موحد من قبل مكتب كيبيك للغة الفرنسية)[1]

أصل الكلمة[عدل]

كلمة تأتي من كلمة (bolwerc) الهولندية في العصور الوسطى .

ويبدو أنه كان من المصطلحات المختصة بالأماكن المحصنة في القرن السادس عشر عندما تم تعديله ليصبح كرة الحديد. والكلمة تتكون من مقطعين اثنين : بولي (bole) يعني "عارضة خشبية" و فار(voerk) التي تعني "الكتاب". تم العثور على هذه الجذور الجرمانية في اللغات الاسكندنافية(Bolverk)، باللغة الألمانية والهولندية، Bolwerk.

كلمة "بولفار" بالمعنى العسكري له يعني تحصين المدينة، وهي بنية واقية متقدمة مبنية من الألواح والتراب. هذه التحصينات استبدلت في التاريخ الحضري والتنطيمي الحديث بالمحاور المرورية التي شكلت شارع واسع أو كل طريق رئيسي.

لقد عاش كلا الاستعمالين معاً حتى أواخر القرن التاسع عشر.

في فرنسا[عدل]

في فرنسا، ومعنى كلمة "بولفار" (مثل حيث التخطيط محددة أخرى) تم توسيع ويمكن أن تشير إلى مجال هام من مجالات المرور وعرض كبير في شارع الرصيف صغير لا فصل في وسط المدينة ويتم تسجيل أي التزام لمتابعة مسار الأسوار القديمة.

ومع ذلك، فإنه هو الطريق الذي يجب أن تكون على الأقل عند حوافه ممرات مزروعة باستثناء عدة مدن جنوب فرنسا مثل مرسيليا أو تولون، حيث العديد من المسارات تشبه شارع أو شوارع ضيقة فقط دون زرع .

الفرق بينه بين أفينو[عدل]

"الأفنيو Avenue هو طريق مستقيم يمتد على جانبيه خط من الأشجار أو الشجيرات القصيرة ، ما يشير إلى الوصول إلى منطقة ربما تتميز بشكلها الطبيعي أو الهندسي. أما بوليفارد Boulevard فعادة ما يكون طريق تم تعريضه ، ويتكوّن من حارات متعددة ، في منتصفه فاصل بين اتجاهين معاكسين ، كما تمتد المناظر الطبيعية كالأشجار أو الورود لتفصل بين حافة الرصيف المعروف باسم Curb والممر المخصص للمشاة المعروف باسم Sidewalk.[2]

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]