بوليليبس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

بوليليبس

Polylepis rugulosa (A. Yates).jpg

المرتبة التصنيفية جنس  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: نبات
غير مصنف: كاسيات البذور
غير مصنف: ثنائيات الفلقة الحقيقية
غير مصنف: وردانيات
الرتبة: ورديات
الفصيلة: وردية
الأسرة: ورداوات
الاسم العلمي
Polylepis  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
هبيوليتو رويز لوبيز و خوسيه أنطونيو بافون  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات 

بوليليبس (Polylepis) هي جنس يتكون من ثمانية وعشرين نوعاً من الشجيرات والأشجار المعروفة،[1] وهي متوطنة في المناطق المرتفعة والمتوسطة في جبال الأنديز الاستوائية.[2] تُعتبر هذه المجموعة فريدة من نوعها في فصلية الوردية لأنها غالباً ما تكون ملقحة بالرياح. وعادة ما تكون مشبعة في شكلها، ولكن في بعض المناطق تكون بعض الأشجار بطول 15-20 متراً وبها جذوع سمكها متران. وأوراق الشجر دائمة الخضرة، مع أوراق صغيرة كثيفة، وغالباً ما تحتوي على كميات كبيرة من الأغصان الميتة تتدلى من الجانب السفلي من الظلة. وتم اشتقاق الاسم بوليليبس (Polylepis) من الكلمات اليونانية poly (كثير) plus letis (الطبقات)، في إشارة إلى تمزيق اللحاء متعدد الطبقات الذي يُعتبر شائعاً بين جميع أنواع الجنس.[2] واللحاء سميك وخشن وذو طبقات كثيفة للحماية من درجات الحرارة المنخفضة. تشكل بعض أنواع بوليليبس أراضي حرجية تنمو بشكل جيد فوق خط الأشجار الطبيعي داخل رابطات العشب والفرك على ارتفاعات تزيد عن 5000 متر؛ مما يجعل جنس بوليليبس يبدو من أرقى أجناس كاسيات البذور الطبيعية في العالم.[2]

الأنواع[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Schmidt-Lebuhn، A.N.؛ Kessler، M.؛ Kumar، M. (2006). "Promiscuity in the Andes: Species relationships in Polylepis (Rosaaceae, Sanguisorbeae) based on AFLP and morphology.". Systematic Botany. 31: 547–559. doi:10.1600/036364406778388629. 
  2. أ ب ت Simpson، Beryl B. (1979). "A revision of the genus Polylepis (Rosaceae: Sanguisorbeae)" (PDF). Smithsonian Contributions to Botany. Smithsonian Institution Press (43): 1–62. مؤرشف من الأصل (PDF) في 21 يوليو 2018. 
Blue morpho butterfly.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.