بول دموي زهيد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بول دموي زهيد أو بيلة دموية مجهرية هي حالة طبية يحتوي فيها البول على كميات صغيرة من الدم ؛ كمية الدم منخفضة جدا لتغيير لون البول (كما هو معروف كبيلة دموية). في حين أنه ليس خطيرا في حد ذاته، فإنه قد يكون من أعراض أمراض الكلى، مثل اعتلال الكلية بالجلوبيولين المناعي A أو الخلايا المنجلية،[1] التي ينبغي رصدها من قبل الطبيب.

وتعرف جمعية المسالك البولية الأميركية (AUA) البيلة الدموية المجهرية بوجود ثلاثة كريات دم حمراء أو أكثر في حقل مجهري يفحص بعدسة عالية (40 أو أكثر) في الرواسب البولية في اثنين من ثلاثة عينات مجموعة بشكل صحيح.[2]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Sickle Cell trait and Hematuria: Information for healtchare providers" (PDF). cdc.gov. Center for Disease Control and Prevention. مؤرشف من الأصل (PDF) في 12 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 01/05/2016.  Check date values in: |access-date= (help)
  2. ^ Grossfeld، G.؛ Wolf Jr، J.؛ Litwan، M.؛ Hricak، H.؛ Shuler، C.؛ Agerter، D.؛ Carroll، P. (March 15, 2001). "Asymptomatic microscopic hematuria in adults: Summary of the AUA best practice policy recommendations". American Family Physician. 63 (6): 1145–1154. PMID 11277551. 

وصلات خارجية[عدل]

Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.