بول دافيس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بول ديفيز)
بول دافيس
(بالإنجليزية: Paul Davies)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
بول دافيس, سبتمبر 2006

معلومات شخصية
اسم الولادة بول تشارلز ويليام دافيس
الميلاد 22 أبريل 1946 (العمر 77 سنة)
لندن، المملكة المتحدة
الجنسية بريطاني
الديانة غير محدد. كتاباته تدل على انه لاأدرية مع ميل نحو الربوبية الغير أفلاطونية. ربوبية.
عضو في الجمعية الملكية للأدب،  والجمعية الدولية للعلوم والدين  [لغات أخرى][1]،  والاتحاد الفلكي الدولي  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المؤسسات جامعة لاية تكساس
جامعة كامبريدج
جامعة أديلايد
جامعة ماكاري
جامعة نيو كاسل
المدرسة الأم كلية لندن الجامعية
جامعة كامبريدج
شهادة جامعية دكتور في الفلسفة  تعديل قيمة خاصية (P512) في ويكي بيانات
مشرف الدكتوراه مايكل سيتون
سيغورد زيينو
تعلم لدى فرد هويل
طلاب الدكتوراه Nicholas Birrell
ادموند كوبلاند
كيري هينتون
دون كوكس
اندرو مانتاز
كارول اوليفر
وليام والكر
اندي رايت
المهنة فيزيائي،  وكاتب،  وأستاذ جامعي،  وعالم كونيات  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل فيزياء
موظف في جامعة ماكواري،  وجامعة نيوكاسل،  وجامعة أديلايد،  وجامعة ولاية أريزونا  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
سبب الشهرة تاثير اورو-فولتغ-دافيس
حالة فراغ بانش-دافيس
أعمال بارزة علم الأحياء الفلكي  تعديل قيمة خاصية (P800) في ويكي بيانات
الجوائز
ميدالية كلفن (2001)
جائزة فراداي (2002)
جائزة تمبلتن (1995)
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

بول تشارلز وليام دافيس (بالإنجليزية: Paul Charles William Davies)‏ عالم فيزياء بريطاني مشهور ولد في 22 إبريل 1946 مؤلف ومقدم برامج، وحالياً أستاذ جامعي في جامعة ولاية أريزونا ومدير مركز بيوند BEYOND مركز المفاهيم الأساسية في العلم، يشارك في معهد الدراسات الحكومية في جامعة شابمان في كاليفورنيا، كما تولى مناصب جامعية أخرى في جامعة كمبردج وجامعة لندن وجامعة نيوكاسل وجامعة أدليد وجامعة ما كوري، ومجال اهتماماته البحثية هو الفيزياء الكونية والنظرية الكمومية وعلم الفلك البيولوجي، وقد اقترح رحلة بلا عودة إلى المريخ كخيار ممكن الحدوث. وفي عام 2005 حصل على كرسي SETI مجموعة عمل لعلم وتقنية ما بعد التحري التابع للأكاديمية الدولية لعلوم ريادة الفضاء Astronautic ، كما يعمل مستشاراً لمنتدى عقل الميكروبات Microbes Mind Forum.

التعليم[عدل]

نَشأ بول دافيس في فينتشلي في لندن، وارتاد كلية وودهاوس الواقعة على طريق وودهاوس. ثم درس الفيزياء في كلية لندن الجامعية، وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم مع المرتبة الأولى عام 1967.

عام 1970، أكمل دافيس دراساته العليا وحصل على شهادة الدكتوراة من كلية لندن الجامعية، حيث كانت أطروحته بعنوان "مساهمات في الفيزياء النظرية: (أ) التخميد الإشعاعي في التواصل البصري (ب) نظرية الكم في نظرية الكهرومغناطيسية لوييلر- فاينمان" وكانت بإشراف العالم الفيزيائي البريطاني مايكل سيتون والعالم سيغورد زيناو. أنجز بعد ذلك العديد من الأبحاث في جامعة كمبردج تحت إشراف العالم البريطاني فريد هويل.

البحث العلمي[عدل]

شملت أبحاث دافيس مجال الفيزياء النظرية وعلم الكون وعلم الأحياء الفلكي وركز بحثه في مجال نظرية الحقل الكوانتي في منحني الزمكان، وإنجازه المهم Fulling–Davies–Unruh effect أو أثر أنروه، ووفقًا له فالمراقب المتحرك في الفضاء الفارغ سيتعرض لحمام إشعاع حراري وأنجز مفهوم حالة بونش دافيس Bunch–Davies vacuum state وهو مفهوم يستخدم لتفسير تذبذبات الإشعاع الكوني الخلفي الذي خلفه الإنفجار العظيم

الجوائز[عدل]

يتمتع بول دافيس بموهبة تبسيط العلم الحديث وقدمت له أستراليا جائزة أستراليا المتقدمة وجائزتي يوريكا، أما في بريطانيا فحصل على ميدالية كالفن عام 2001 وميدالية فارادي 2002 من الجمعية الملكية البريطانية وكذلك جائزة معهد الفيزياء البريطاني وحصل على جائزة تمبلتون عام 1995. وكان دافيس على قائمة الشرف الأسترالية عام 2007 في تشريفات عيد ميلاد الملكة. وسمي الكويكيب بول دافيس 6870 على شرفه

دافيس في الثقافة الشعبية[عدل]

  • ذكر بول دافيس في الرواية النرويجية «ساذج، خارق (Naive, Super)» للكاتب النرويجي إرلند لو والتي نشرت عام 1996 أكثر من مرة.
  • حصل على مرتبة رقم إيردوس من ثلاثة.[2]
  • أشارت الحلقة 12 من الموسم الخامس من المسلسل التلفزيوني نمبرز (Numb3rs) إلى خلية التفكير الكوني التابعة لبول دافيس في ولاية أريزونا.
  • في الحلقة الثالثة من الموسم الأول من السلسلة التلفزيونية الكوميدية الأسترالية (Lawrence Leung's Unbelievable)، أجريت مقابلة مع بول دافيس، وكان موضوع الحلقة «اختطافات الغرباء»، وقد اعترف دافيس فيها بأنه تعرّض لشلل النوم.

أعماله[عدل]

الكتب العامة[عدل]

أبحاث ودراسات[عدل]

the pantheon: triumph of rome or triumph of compromise 1987

مراجع[عدل]

  1. ^ https://www.issr.org.uk/fellows/user/121/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ AMS collaboration data base نسخة محفوظة 29 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.

روابط خارجية[عدل]

أفلام[عدل]

On an Ultimate Explanation: