هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

بول سدني براترمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الأستاذ
بول سدني براترمان
معلومات شخصية
الميلاد 1938
لندن، المملكة المتحدة
نشأ في المملكة المتحدة
الديانة اللاأدرية
منصب
أستاذ فخري في جامعة جلاسكو وأستاذ في جامعة شمال تكساس
الحياة العملية
تخصص أكاديمي دكتوراه فلسفة في الكيمياء ودكتوراه علوم في الكيمياء من جامعة أوكسفورد
مشرف الدكتوراه روبرت ويليمس RJP Williams

بول  سدني براترمان (Paul Sydney Braterman )، مولود في لندن 1938. هو أستاذ فخري في جامعة غلاسكو، في المملكة المتحدة وأستاذ سابق في جامعة شمال تكساس، في الولايات المتحدة. يركز براترمان في أبحاثه على أصل الحياة وقد مُولت أبحاثه من قبل المؤسسة الوطنية للعلوم و برنامج ناسا لدراسة الحياة في الفضاء. يشغل براترمان عضوية كل من المركز البريطاني لتدريس العلوم والمجمع العلماني الأسكتلندي[1][2].

بول سدني براترمان
بول سدني براترمان

التعليم[عدل]

حصل على دكتوراه فلسفة DPhil في الكيمياء إضافة لدكتوراه علوم DSc في الكيمياء من جامعة أُكسفورد، تحت إشراف روبرت ويليمس RJP Williams.  عمل كمحاضر ثم كقارئ للكيمياء في جامعة غلاسكو بين 1965 و 1988 و من 2006 حتى الوقت الراهن حيث يشغل حالياً منصب أستاذاً شرفياً. كما عمل كأستاذاً في جامعة شمال تكساس في الفترة 1988 – 2006.

تتداخل أبحاث براترمان في الكثير فروع الكيمياء، إضافة إلى أصل الحياة والكيمياء-الجيلوجية للفترات المبكرة من عمر كوكب الأرض. لبراترمان أكثر من 120 بحث علمي مُحكم علاوة على كونه مؤلفاً ومؤلفاً مشاركاً لكتابين تخصصيين. لبحوث براترمان تأثير علمي كبير حيث تم الإشارة لأعماله أكثر من ستة ألاف مرة في الأدبيات العلمية. 

الأنشطة العلمية[عدل]

في فترة تدريسه في تكساس واجه براترمان لأول مرة المعتقدات الخالقية المناقضة لنظرية التطور. يعتقد براترمان بأن الحركات الخلقية تؤثر بصورة سلبية على الأديان بنفس القدر الذي تؤثر فيه على العلوم. وبردٍ له رفع العراق الفصل الخاص بالتطور من المنهج الدراسي للصف السادس الإعدادي. قال براترمان:

"أن تدريس الأحياء بدون التطور يشبه محاولة تدريس الكيمياء بدون ذكر الذرات. أن رفضت التطور فأنت ترفض كامل السجل الإحفوري وكل الأدلة المتأتية من البايلوجيا الجزئية. والتطور لايمت بأي صلة للدين، فبكل الأديان الكبرى في العالم، هناك مفكرين يقبلون الأدلة على صحة التطور، ويتعبرون التطور ذاته من صنيعة الله. نحن لانسمح للعماء بأن يتدخلون بعمل رجال الدين، فلماذا يُسمح لرجال الدين بأن يحددوا الطريقة التي تُدرس بها العلوم".

تبسيط العلوم[عدل]

لبراترمان الكثير من الأنشطة في نشر العلوم للعامة. فبالإضافة لأحاديثه في العديد من المحافل العلمية كمهرجان ادنبرة العلمي الدولي والمجمع الغاليلي في غلاسكو وغيرها، لبراترمان كتاب في تبسيط العلوم (غير مُترجم للغة العربية) يحمل أسم  From Stars to Stalagmites - How Everything Connects

يكتب براترمان بشكل منتظم في 3 Quarks Dail[3] بالإضافة إلى مدونته الخاصة[4]. وتتوفر العديد من مقالات براترمان باللغة العربية عبر المشروع العراقي للترجمة[5]

آراءه[عدل]

يعتبر بول برترمان نفسه في الوقت الراهن لاأدرياً، على الرغم من نشأته كيهودي ملتزم. يعتبر براترمان أن حرية الإعتقاد من الضروريات التي يجب أن تكون مكفولة. كما يحكم على المؤسسات الاقتصادية والسياسية من خلال قدرتها على توفير الرفاهية. يعتبر أن من مسؤولية العلماء البارزين مسموعي الكلمة أن يقولوا كلمتهم في القضايا العلمية التي تسبب جدلاً اجتماعياً كقبول نظرية التطور أو التأثير البشري على التغير المناخي

المصادر[عدل]

  1. ^ Prof. Paul Braterman, Conway hall, conwayhall.org.uk, 29th May, 2014 نسخة محفوظة 04 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Paul Braterman’s blog, About me نسخة محفوظة 19 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ 3 Quarks Dail website نسخة محفوظة 10 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Paul Braterman's blog نسخة محفوظة 11 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ مقالات بول براترمان، المشروع العراقي للترجمة، 2017