انتقل إلى المحتوى

بول غرينغارد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بول غرينغارد
(بالإنجليزية: Paul Greengard)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
 
غرينغارد سنة 2009  تعديل قيمة خاصية (P18) في ويكي بيانات 

معلومات شخصية
الميلاد 11 ديسمبر 1925 [1][2][3]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
نيويورك  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 13 أبريل 2019 (93 سنة) [4]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
مانهاتن  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عضو في الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم،  والأكاديمية النرويجية للعلوم والآداب،  والأكاديمية الوطنية للعلوم،  والأكاديمية الصربية للعلوم والفنون،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الزوجة أورسولا فون رايدينغزفارد  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
الأم بيرل مايستر غرينغارد  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P25) في ويكي بيانات
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة جونز هوبكينز
كلية هاميلتون  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة عالم كيمياء حيوية،  وعالم أعصاب،  وعالم أدوية،  وأستاذ جامعي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل علم الأعصاب  [لغات أخرى]‏،  وعلم الأحياء الجزيئي  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
موظف في جامعة روكفلر،  وجامعة كامبريدج،  وجامعة يشيفا  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
الجوائز

بول غرينغارد (بالإنجليزية: Paul Greengard)‏ ولد في 11 ديسمبر 1925 بمدينة نيويورك، هو طبيب أعصاب أمريكي حصل على جائزة نوبل في الطب سنة 2000 مناصفة مع مواطنه إريك كاندل والسويدي أرفيد كارلسون وذلك عن اكتشافاتهم المتعلقة بنقل الإشارات العصبية في الجهاز العصبي. شغل في أواخر حياته منصب أستاذ كرسي فنسنت أستور في جامعة روكفلر.

نشأته[عدل]

ولد لأسرة أمريكية ترجع إلى أصول يهودية ألمانية.[11] بعد وفاة والدته اليهودية أثناء ولادته، تزوج والده بأخرى تدين بالمسيحية، فنشأ غرينغارد على المسيحية الأسقفية.[11]

تعلم غرينغارد بالمدارس الحكومية في بروكلين وكوينز ثم خدم بالبحرية الأمريكية لمدة ثلاث سنوات خلال الحرب العالمية الثانية كفني إلكترونيات، ثم عين ضمن فريق في معهد ماساتشوستس للتقنية كان يقوم على تطوير نظام للإنذار المبكر ضد طائرات الانتحاريين (الكاميكاز) اليابانية لحماية سفن البحرية الأمريكية من هجماتها.

دراسته وتأهيله الطبي[عدل]

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية التحق غرينغارد بكلية هاملتون في كلينتون بنيويورك حيث حصل على درجة البكالوريوس في الرياضيات والفيزياء وتخرج سنة 1948، وبعد تفكيره في استكمال دراسته العليا في الفيزياء النظرية قرر غرينغارد التراجع عن ذلك، وكان سبب تراجعه ـ على حد قوله ـ أن الأبحاث الفيزيائية في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية كانت تنصبّ على الأسلحة النووية التي كان قد شاهد لتوه مدى الدمار الذي أحدثته في اليابان.[11] لذلك اتجه غرينغارد إلى دراسة الفيزياء الحيوية بجامعة بنسلفانيا تحت إشراف البروفيسور ديتليف برونك (لغة إنجليزية | بالإنجليزية Detlev W. Bronk) الذي انتقل إلى رئاسة جامعة جونز هوبكنز بعد التحاق غرينغارد بالفريق بفترة وجيزة وأخذ بعض أعضاء الفريق معه إلى جامعة جونز هوبكنز لإنشاء قسم للفيزياء الحيوية هناك ومن بينهم هالدان هارتلاين الذي عين سنة 1949 رئيساً لذلك القسم، والحائز هو الآخر على جائزة نوبل في الطب فيما بعد (سنة 1967) والذي أشرف على غرينغارد في أول أبحاثه المعملية في جامعة جونز هوبكنز.

اتجه غرينغارد إلى البحث في الوظائف الجزيئية والخلوية للخلايا العصبية بعد أن تأثر بمحاضرة ألقاها ألان هودجكين. حصل غرينغارد على درجتي الدكتوراه في الطب ودكتوراه فلسفة من جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور سنة 1953 ثم عمل بالتدريس في كلية ألبرت أينشتين الطبية بمدينة نيويورك وفي جامعة ييل بنيو هافن بولاية كونيكتكت، وشغل منصب أستاذ ورئيس قسم العلوم العصبية الجزيئية والخلوية بجامعة روكفلر بمدينة نيويورك منذ سنة 1983.

مناصب علمية أخرى[عدل]

شغل غرينغارد منصب عضو مجلس المحافظين العلميين بمعهد سكريبس البحثي، كما كان رئيس عامل لمركز فيشر لأبحاث الألزهايمر وعضو بمجلس مؤسسة ميكل ستيرن البحثية المتخصصة في دراسة الشلل الرعاش، كما انتخب سنة 2006 عضواً بالأكاديمية الصربية للعلوم والفنون.

أعماله البحثية[عدل]

درس غرينغارد تأثير هرمون الدوبامين (وهو أحد الناقلات العصبية)، والذي كان وجوده معروفاً للعلماء غير أن طريقة عمله لم تكن واضحة لهم تماماً [1]، وقد وجد غرينغارد أن الدوبامين يتسبب في بدء مجموعة من التفاعلات داخل الخلية العصبية (النيورون) والتي يوجد على سطحها مستقبلات تسمى "مستقبلات الدوبامين". وعندما تقوم خلية عصبية ما بإفراز ناقل عصبي تقوم خلية عصبية مجاورة باستقبال هذه المادة الكيميائية وتستجيب عن طريق إطلاق إشارة كهربية، ويسمى هذا النوع من التواصل ما بين الخلايا العصبية بالتوصيل الإشاري (بالإنجليزية signal transduction)ـ. وقد كان حصوله على جائزة نوبل "لأنه وضح كيفية تأثير النواقل العصبية على الخلية وكيف يمكنها تنشيط جزيء مركزي يعرف بـ DARPP-32

جائزة بيرل مايستر غرينغارد[عدل]

خصص غرينغارد المبلغ المالي الذي حصل عليه من جائزة نوبل لتمويل جائزة باسم «جائزة بيرل مايستر غرينغارد» (نسبة إلى أمه التي توفيت أثناء ولادته) التي أنشأها سنة 2004 وخصص قيمتها (البالغة 50 ألف دولار) لإحدى العالمات من السيدات اللائي يعملن في مجال الأبحاث الطبية والحيوية، وذلك بهدف «القضاء على التمييز ضد المرأة في مجال العلوم».

مراجع[عدل]

  1. ^ Encyclopædia Britannica | Paul Greengard (بالإنجليزية), QID:Q5375741
  2. ^ Brockhaus Enzyklopädie | Paul Greengard (بالألمانية), QID:Q237227
  3. ^ Dalibor Brozović; Tomislav Ladan (1999), Hrvatska enciklopedija | Paul Greengard (بالكرواتية), Leksikografski zavod Miroslav Krleža, OCLC:247866724, OL:120005M, QID:Q1789619
  4. ^ https://pantheon.world/profile/person/Paul_Greengard. اطلع عليه بتاريخ 2017-10-09. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  5. ^ The Nobel Prize in Physiology or Medicine 2000 (بالإنجليزية), Nobel Foundation, QID:Q23684016
  6. ^ "Table showing prize amounts" (PDF) (بالإنجليزية). Nobel Foundation. 2019-04. Retrieved 2021-02-03. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |publication-date= (help)
  7. ^ https://www.sfn.org/careers/awards/outstanding-career-and-research-achievements-awards/ralph-w-gerard-prize. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  8. ^ https://www.amphilsoc.org/prizes/karl-spencer-lashley-award. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  9. ^ https://www.nasonline.org/programs/awards/neurosciences.html. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  10. ^ "GRANTS AND AWARDS PROGRAM FACT SHEET" (PDF) (بالإنجليزية). Archived from the original (PDF) on 2012-11-14. Retrieved 2013-01-14.
  11. ^ ا ب ج "بول غرينغارد - السيرة الذاتية"، nobelprize.org، مؤرشف من الأصل في 2013-06-01، اطلع عليه بتاريخ 2016-10-25

وصلات خارجية[عدل]