هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

بونور (جيولوجيا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
واحد من البونورات العديدة لنهر راك بسلوفينيا

البونور هو فتحة طبيعية تدخل فيها المياه السطحية إلى ممرات تحت الأرض؛ يمكن العثور عليها في البنى الطبيعية الكارستية حيث يهيمن على الجيولوجيا والجيومورفولوجيا عادةً صخور الحجر الجيري المسامية.

أصل الكلمة[عدل]

الكلمة مشتقة من السلافية البدائية نورا(حفرة، هاوية). كلمة «بونور» نفسها تأتي من السلوفينية حيث كلمة بونور لها نفس المعنى.[1]

وصف[عدل]

في حين أن البالوعة الجيولوجية هي منخفض من تضاريس السطح مع حفرة أو تجويف تحتها مباشرة، فإن البونور هو نوع من البوابات حيث يتدفق تيار سطحي أو بحيرة إما جزئيًا أو كليًا تحت الأرض إلى نظام المياه الجوفية الكارستية. قد تكون التعرية المائية الثابتة قد شكلت أو وسعت البوابة في الصخور (الحجر الجيري بشكل أساسي)، أو في التكتل، أو في مواد أكثر مرونة.

انتشار[عدل]

تم العثور على البونورات في جميع أنحاء العالم، ولكن فقط في المناطق الكارستية. يقع مستجمع مياه البحر الأدرياتيكي في البوسنة والهرسك بأكمله في ديناريك كارست، مع العديد من البونورات المستكشفة وربما الكثير غير المستكشفة بعد والتدفقات الجوفية.[2][3] هناك أيضًا العديد من الأماكن في جنوب شرق أوروبا (بلغاريا، كرواتيا، جمهورية التشيك، المجر، رومانيا، مونتينيغرو، سلوفينيا) تحمل اسم «بونور» بسبب الفتحات الكارستية المرتبطة بها. هناك العديد من الجهات الجيولوجية البارزة في جبال الكاربات جبال الألب الدينارية واليونان وتركيا وأجزاء من جنوب الولايات المتحدة.  

انظر أيضًا[عدل]

  • ربيع كارست
  • تيار خاسر

المراجع[عدل]

  1. ^ Dicken, Samuel N. (نوفمبر 1935)، "Kentucky Karst Landscapes"، The Journal of Geology، 43 (7): 708–728، doi:10.1086/624363، JSTOR 30057941، Since local terms such as "sink," "sink hole", "kettle", "bottom", etc., are vague and confusing the Slovene terminology ("ponor", "doline", etc.) is used for the karst forms.
  2. ^ "The Devon Karst Research Society"، www.devonkarst.org.uk (باللغة الإنجليزية)، Devon Karst، مؤرشف من الأصل (.html) في 16 أغسطس 2020، اطلع عليه بتاريخ 04 سبتمبر 2016.
  3. ^ "The Karstography of the Dinaric Karst in Bosnia and Hercegovina"، devonkarst.org.uk (باللغة الإنجليزية)، Devon Karst، مؤرشف من الأصل (.html) في 16 أغسطس 2020، اطلع عليه بتاريخ 04 سبتمبر 2016.