بياتريس دي إستي، ملكة المجر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بياتريس دي إستي
Beatrice d'Este, Queen of Hungary.jpg
 

ملكة المجر القرينة
الفترة حوالي. 1234 - 21 سبتمبر 1235
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1215[1][2]  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
فيرارا
تاريخ الوفاة 8 مايو 1245 (29–30 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of Hungary.svg
المجر  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الزوج أندراس الثاني  تعديل قيمة خاصية الزوج (P26) في ويكي بيانات
أبناء إستفان اليتيم  تعديل قيمة خاصية الابن (P40) في ويكي بيانات
الأب ألدوبراندينو الأول دي إستي
الأم غير معروفة
عائلة أسرة إستي (بالميلاد)
أسرة أرباد (بالزواج)

بياتريس دي إستي (1215 - قبل. 8 مايو 1245[3])؛ كانت ملكة المجر القرينة بكونها الزوجة الثالثة والأخيرة لأندراس الثاني.

كانت بياتريس الابنة الوحيدة لـ ألدوبراندينو الأول دي إستي ولكن اسم وأصل والدتها غير معروف، منذ وفاة والدها في نفس سنة والدته، انتقلت رعايتها إلى عمها الماركيز أزو السابع دي إستي.

في أوائل عام 1234 زار الملك المسن أندراس الثاني ملك المجر الذي كان أرملاً لمرة الثانية في 1233، بلاط عائلة إستي، وسقط في حب الشابة بياتريس، اعطى عمها الموافقة على الزواج بشرط تنازل كل من بياتريس وأندراس عن المهر وأي مطالبة بالميراث والدها.

تم الاحتفال بزواجهما في سيكشفهيرفار، ووعد الملك أثناء عقد الزواج بأن تحصل بياتريس على 5000 جنيه، وأيضا ستحصل على 100 جنيه كإيرادات سنوية، ومع ذلك سرعان ما أصبحت العلاقة بينه وبين أبنائه متوترة.

وبعد وفاة زوجها في 21 سبتمبر 1235 وصعود ابن زوجها الملك بيلا الرابع أراد ابعاد بياتريس عن المجر، ولكن مع إعلان بياتريس بأنها حامل بعد وفاة زوجها، اتهمها بارتكاب الزنا وأمر باعتقالها، ومع ذلك استطاعت الهروب المجر بمساعدة أحد سفراء فريدرش الثاني إمبراطور روماني مقدس التي أوصلت جنازة زوجها المتوفي إلى المجر من الأراضي المقدسة.

ذهبت بياتريس إلى الإمبراطورية الرومانية المقدسة واستطعت انجاب ابنها إستفان الذي لم يثبت شرعيته من قبل أخوته الكبار، بعد ولادته أرادت بياتريس الرجوع إلى بلاط إستي، ومع ذلك رفض عمها الطلب.

أمضت بياتريس السنوات التالية تتجول في إيطاليا، ولم تتخلى عن إدعاءات لابنها للحصول على إيراداته من المجر باعتباره أمير، بحيث استطاع إقناع جمهورية البندقية بدعم ابنها عندما كانت في حالة حرب مع المجر، ومع ذلك البندقية وعدت الملك بيلا الرابع أثناء سلام 30 يونيو 1244 بأنها لن تدعم بياتريس وابنها أبداً.

منح البابا إنوسنت الرابع إيراداتها من 35 ديراً في إيطاليا، لاحقاً في 1290 مع وفاة حفيد الملك بيلا الرابع لازلو الرابع دون وريث، انتخب النبلاء المجريون حفيدها أندراس الثالث للصعود إلى العرش باعتباره الذكر الوحيد في السلالة الحاكمة.

المراجع[عدل]

  1. ^ باسم: Beatrice d'Este — معرف كيندرد بريطانيا: http://kindred.stanford.edu/#/kin/full/none/none/I3046 — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017
  2. ^ باسم: Beatrice d', regina d'Ungheria Este — معجم سير الشخصيات الإيطالية: http://www.treccani.it/enciclopedia/este-beatrice-d-regina-d-ungheria_(Dizionario_Biografico) — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017 — المؤلف: various authors — العنوان : Dizionario Biografico degli Italiani
  3. ^ Magyar életrajzi lexikon 1000-1990 نسخة محفوظة 25 أبريل 2008 على موقع واي باك مشين.