المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

بيان حقوق المرأة والمواطنة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
بيان حقوق المرأة والمواطنة،1791

بيان حقوق المرأة والمُوَاطـِـنَة. هو نص قانوني فرنسي، يطالب الاستيعاب الكامل للقانون السياسي والإجتماعي للمرأة، كتبته الكاتبة أوليمب دو غوج في سبتمبر 1791، على نمودج بيان حقوق الإنسان والمواطن الصادر في 27 أوت 1789، ونُشر في كتيب حقوق المرأة، موجه إلى الملكة.

بيان حقوق المرأة والمواطنة، ينتقد ويعارض بيان حقوق الإنسان والمواطن، الذي يهتم بحقوق لا تطبق إلا على الرجال، في حين أن المرأة لا تملك الحق في الإنتخاب، حق العمل في المؤسسات العامة والحرية المهنية، وحقوق الملكية، الخ. لقد دافعت الكاتبة أوليمب دوغوج؛ لا للسخرية ضد التحيز الذكوري، بسبب المرأة، وكتبت أيضا؛ "ولدت المرأة حرة، وتبقى متساوية الحقوق مع الرجال". كذلك ترى استنكار حقيقة أن الثورة أنست النساء في مشروعهن الحرية والمساواة.

هذا المشروع رفض في المؤتمر.

أصل[عدل]

تطور مفهوم حقوق الإنسان وجرى سيرا مع عصر التنوير والأحداث التي عرفت. وعلى الرغم من إطلاق هذا المفهوم لأول مرة عام 1689 من بيان الحقوق، تليها بريطانيا العظمى في عام 1776 من بيان الحقوق لسطة فرجينيا ثم الثورة من إعلان حقوق الإنسان والمواطن (1789)، أيا من هذه الوثائق تعير اهتماما للمرأة.

تحليل[عدل]

تستند بشكل وثيق على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمواطن، بيان حقوق المرأة والمواطن يتكون أيضا من ديباجة (موجهة إلى ماري أنطوانيت) والمادتين 17،

روابط خارجية[عدل]

  • Nicole Pellegrin, Olympe de Gouges : une femme du XXIe قرن. In : Le monde diplomatique, novembre 2008, page 2. Lire en ligne
  • [1]
Hrlogo.jpg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بحقوق الإنسان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.