المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

بيتر ديباي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
بيتر ديباي
صورة معبرة عن بيتر ديباي

معلومات شخصية
الميلاد 24 مارس 1884
ماسترخت
الوفاة 2 نوفمبر 1966
إثاكا، نيويورك
سبب الوفاة احتشاء عضل القلب
مواطنة هولندا، الولايات المتحدة الأمريكية
عضو في الجمعية الملكية، والأكاديمية البروسية للعلوم، وSaxonian Academy of Sciences، والأكاديمية الألمانية للعلوم ليوبولدينا، وHeidelberg Academy for Sciences and Humanities[1]، وأكاديمية العلوم في الاتحاد السوفياتي، والأكاديمية الملكية الهولندية للفنون والعلوم، والأكاديمية الهنغارية للعلوم، والأكاديمية البابوية للعلوم، والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، والأكاديمية الروسية للعلوم   تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم الجامعة التقنية الراينية الفستفالية 
جامعة لودفيش ماكسيميليان في ميونخ   تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
مشرف الدكتوراه أرنولد سومرفيلد
طلاب الدكتوراه لارس أونساغر
المهنة كيميائي، فيزيائي، عالم
إدارة جامعة لايبتزغ، وجامعة غوتنغن، وجامعة زيورخ، وجامعة كورنيل، وجامعة أوتريخت، وجامعة هومبولت في برلين   تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
الجوائز
بيتر دبي

بيتر دبي (Peter Joseph William Debye) الذي ولد باسم (Petrus Josephus Wilhelmus Debije) هو فيزيائي وكيميائي هولندي ولد في 24 مارس 1884 وتوفي في 2 نوفمبر 1966، حصل على جائزة نوبل في الكيمياء سنة 1936.

ولد بيتر في ماسترخت حيث بدأ الدراسة. انتقل بعد ذلك إلى آخن حيث درس رياضيات وفيزياء في الجامعة الراينية الفستفالية العليا بآخن. تخرج سنة 1905 من الجامعة حاملا شهادة في هندسة كهربائية. في سنة 1907 قام بإصدار أول مقال علمي له.

في سنة 1906 انتقل إلى جامعة ميونخ كمساعد ثم تحصل على دكتوراة منها سنة 1908. في سنة 1911 عين محاضرا في زيورخ وانتقل بعد ذلك إلى عدة جامعات. في سنة 1934 عين مديرا لمؤسسة قيصر فيلهم في ميونخ. في سنة 1913 تزوج من ماتيلد البرر وأنجب منها ولدا وبنتا.

في سنة 1938 أرادت الحكومة الأمانية النازية أن يتخلى بيتر عن جنسيته الهولندية لكي يصبح مواطنا ألمانيا. رفض بيتر العرض واستغل طلب تدريس من جامعة كورنيل ليستقر في الولايات المتحدة الأمريكية. أصبح محاضرا ومن ثم رئيس قسم الكيمياء وذلك لمدة عشر سنوات. في سنة 1946 تحصل على الجنسية الأمريكية. تقاعد في سنة 1952 ولكنه واصل أبحاثه. على عكس الفترة الأوروبية لم يعمل بيتر إلا في جامعة واحدة فقط خلال فترة عيشه في الولايات المتحدة.

الجوائز[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Heidelberg Academy for Sciences and Humanities member ID: 642
Albert Einstein Head.jpg
هذه بذرة مقالة عن سيرة عالم أو باحث علمي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.