بيتر كارل فابرجيه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بيتر كارل فابرجيه
صورة معبرة عن بيتر كارل فابرجيه

معلومات شخصية
الميلاد مايو 30, 1846
سانت بطرسبرغ
الوفاة سبتمبر 24, 1920
لوزان
مكان الدفن Cimetière du Grand Jas   تعديل قيمة خاصية المدفن (P119) في ويكي بيانات
مواطنة Romanov Flag.svg الإمبراطورية الروسية
Flag of Russia.svg روسيا[1]   تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
العرق دنماركيون   تعديل قيمة خاصية مجموعة عرقية (P172) في ويكي بيانات
الأب Gustav Fabergé   تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة jeweller، ومخترع، وفنان   تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
بيتر كارل فابرجيه

بيتر كارل فابرجيه هو كارل جوستافوفيتش فابرجيه روسية: Карл Густавович Фаберже (30 مايو [18 مايو بالنمط القديم] 1846م - 24 سبتمبر 1920م) صانع مجوهرات روسي، ولد في مدينة سانت بطرسبرغ بروسيا المطلة على بحر البلطيق . اشتهر بتصميم "بيضة فابرجيه" على نمط بيض الفصح العادي، ولكن باستخدام معادن ثمينة وأحجار كريمة بدلاً من المواد العادية.

بيضة باقة من الزنابق والذهب ..... أو مادونا الزنبق من فابرجيه

كلف القيصر شركة "House of Fabergé" والتي كان يديرها كارل فابرجيه بإعداد بيضة فصح ليقدمها هدية لزوجته، الإمبراطورة ماريا. وفي العام التالي كلف القيصر بإعداد بيضة أخرى. ولكن منذ عام 1887، تم منح كارل فابرجيه حرية كاملة في التصميم، وهو ما أدى إلى عمق أكبر بعد ذلك. ووفقًا لتقاليد عائلة فابرجيه، لا يتم إطلاع أحد على النموذج الذي سيتم الإعداد وفقًا له، حتى القيصر : لقد كان الشرط الوحيد أن يحتوي كل تصميم على مفاجأة. وعندما خلفه القيصر نيقولا الثاني طلب بأن يتم إعداد بيضتين كل عام، إحداهما لأمه والأخرى لزوجته ألكسندرا. وقد ظل العمل بهذا التقليد حتى قيام الثورة البلشفية.

وعلى الرغم من اشتهار " House of Fabergé" بتصميم بيضة الفصح للإمبراطور، كان من بين تصميماتها أشياء أخرى عديدة تنوعت بين أدوات المائدة والمجوهرات الدقيقة. وقد أصبحت شركة فابرجيه كبرى شركات المجوهرات في روسيا. وبالإضافة إلى مقر الشركة الرئيسي في سانت بطرسبرغ، كان لها فروع أيضًا في موسكو وأوديسا وكييف ولندن. وقد بلغ عدد تصميمات الشركة من 150 ألفًا إلى 200 ألف تصميم في الفترة بين عامي 1882 حتى عام 1917.

وفي عام 1900 مثلت تصميماته روسيا في معرض 1900 العالمي بباريس. ونظرًا لأن كارل فابرجيه كان أحد أعضاء هيئة التحكيم، كانت شركة House of Fabergé بين المشاركين في المعرض (بدون المنافسة على الجائزة). إلا أنه تم منح الشركة الميدالية الذهبية وأطلق صائغو المدينة على كارل فابرجيه لقب "ميتر". علاوة على ذلك، تم منح فابرجيه أرفع قلادة فرنسية، وهي وسام جوقة الشرف برتبة قائد. كما تم تكريم اثنين من أبناء كارل وكبير الحرفيين. وقد حقق هذا المعرض نجاحًا تجاريًا كبيرًا وتلقت الشركة العديد من الطلبات واكتسبت عددًا كبيرًا من العملاء.

مراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في : artist list of the National Museum of Sweden — تاريخ النشر: 12 فبراير 2016 — وصلة مرجع: http://kulturnav.org/27ff7a39-f792-45b3-9105-e7656a8584a9 — تاريخ الاطلاع: 27 فبراير 2016 — رخصة: CC0

وصلات خارجية[عدل]