بيتي تريانون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إحداثيات: 48°48′56″N 2°06′35″E / 48.815639°N 2.109675°E / 48.815639; 2.109675

بيتي تريانون
West facade of Petit Trianon 002.JPG
غرب واجهة بيتي تريانون
معلومات عامة
التقسيم الإداري
البلد
بني بطلب من
التفاصيل التقنية
يضم
جزء من
التصميم والإنشاء
النمط المعماري
المهندس المعماري
معلومات أخرى
موقع الويب
فرساي ، فرنسا
الإحداثيات
منظر جوي لحدائق بيتي تريانون. يقع القصر في المركز ، ويقع معبد de l'Amour في الخلف ، ويقع العلم الفرنسي في المقدمة من نفس المنظور.
صالة الطعام (غرفة الطعام): مراجل منحوتة بدقة بدون تذهيب ، مطلية ببساطة لتكمل قطعة مدخنة بلو توركين
الصالون
الجناح الفرنسي
بلفيدير في الحديقة

بيتي تريانون هو قصر من الطراز الكلاسيكي الحديث يقع في أراضي قصر فرساي بمدينة فرساي في فرنسا، تم بناء القصر بين عامي 1762 و 1768 في عهد الملك لويس الخامس عشر ملك فرنسا. بُني بيتي تريانون في أكبر ملاذ للحديقة الملكية التي تُعرف باسم جراند تريانون.

التصميم والبناء[عدل]

تم بناء «بيتي تريانون» في موقع حديقة نباتية قام بتجميلها الملك لويس الخامس عشر قبل حوالي عقد من الزمن، داخل أراضي جراند تريانون، وهو ملاذ لويس الرابع عشر من قصر فرساي إلى الجنوب الشرقي.[3] وتم تصميم القصر من قبل آنج جاك جابرييل بأمر من لويس الخامس عشر لعشيقته طويلة الأمد، مدام دي بومبادور، حيث تم بناؤه بين عامي 1762 و 1768.[4] ثم ماتت مدام دي بومبادور قبل أربع سنوات من إكتمال البناء، فأستولت المدام دو باري المكان لاحقًا. فأعطى لويس السادس عشر عند توليه العرش في عام 1774، والبالغ من العمر 20 عامًا القصر والحديقة المحيطة به إلى الملكة ماري أنطوانيت البالغة من العمر 19 عامًا لاستخدامه والتمتع به بشكلاً خاص.[5] [6]

يُعد «بيتي تريانون» مثالًا مشهورًا على الانتقال من أسلوب الروكوكو في الجزء الأول من القرن الثامن عشر إلى النمط الكلاسيكي الجديد الأكثر رصانة وصقلًا في ستينيات القرن التاسع عشر وما بعده. يجذب قصر بيتي تريانون في الأساس، أستخدام المكعبات ويجلب الاهتمام بفضل واجهاتها الأربعة، حيث أن كل منها مصمم بعناية وفقًا للجزء المقابل للعقار الذي سيواجهه، كما يسود الترتيب الكورنثي، مع وجود عمودين قائمين بذاته وعمودين متشابكين على جانب الحديقة الفرنسية الرسمية، وأعمدة مواجهة لكل من الفناء والمنطقة التي كانت تشغلها دفيئات لويس الخامس عشر. وبإطلالة على الحديقة النباتية السابقة للملك، تُركت الواجهة المتبقية عارية. كما يعوض الاستخدام البارع للدرجات الاختلافات المتعددة في مستوى الموقع المائل للقصر.

الثورة الفرنسية والجمهورية[عدل]

في 5 أكتوبر 1789، كانت ماري أنطوانيت في حدائق بيتي تريانون عندما ظهرت على إحدى الصفحات أنباء عن وصول وشيك لحشد مسلح من باريس. مع المغادرة القسرية للعائلة المالكة في اليوم التالي، تم التخلي عن بيتي تريانون تقريبًا، باستثناء البستانيين والموظفين الآخرين الذين استمروا في العيش هناك. أعمال التجديد التي كانت جارية توقفت، مما ترك مبالغ كبيرة مستحقة للبنائين. تم تعيين بستاني الملكة السابق، أنطوان ريتشارد، أمينًا للحدائق ومشتل النباتات في عام 1792 من قبل وزير الداخلية. بعد الإطاحة النهائية بالنظام الملكي في يوليو 1792، تم إرسال جميع الأثاث والأعمال الفنية والأشياء الثمينة الأخرى من بيتي تريانون للمزاد، بموجب مرسوم الاتفاقية المؤرخ 10 يونيو 1793. بدأ المزاد يوم الأحد 25 أغسطس 1793 واستمر حتى 11 أغسطس 1794. كانت العقارات المباعة متفرقة على نطاق واسع. تم طلب أدوات فضية ورصاص ونحاس لاستخدامها في الترسانات. تم تعيين النحات أماي بويشارد في أبريل 1794 لإزالة «شعارات الملكية والإقطاع» من الممتلكات.

الفترة النابليونية[عدل]

بعد بضع سنوات من شبه الإهمال، استأنف بيتي تريانون دوره التقليدي عندما منح الإمبراطور الجديد، نابليون، استخدام المبنى لأخته بولين. تم تنفيذ تجديد شامل للأسطح والأنابيب والأرضيات والمداخن. تم إعادة طلاء الغرف الرئيسية وتركيب المرايا لتحل محل تلك التي تم بيعها أو تخريبها. أخيرًا، تم تعليق اللوحات وإنشاء جسر de la Réunion لربط المناطق المفتوحة عبر طريق مجوف.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. أ ب مذكور في: قاعدة ميريمي. لغة العمل أو لغة الاسم: الفرنسية. الناشر: وزارة الثقافة الفرنسية.
  2. أ ب مُعرِّف مشروع في موقع "أرش إنفورم" (archINFORM): 4389. مذكور في: أرش إنفورم. الوصول: 31 يوليو 2018. لغة العمل أو لغة الاسم: الألمانية.
  3. ^ "The Petit Trianon; Palace of Versailles"، Chataeuversailles.fr، مؤرشف من الأصل في 29 أغسطس 2020، اطلع عليه بتاريخ 09 يوليو 2017.
  4. ^ David A. Hanser (2006)، Architecture of France، Greenwood Publishing Group، ص. 292–، ISBN 978-0-313-31902-0، مؤرشف من الأصل في 29 أغسطس 2020.
  5. ^ Mme Campan (Jeanne-Louise-Henriette)؛ Jeanne Louise Henriette (Genest) Campan (1887)، The Private Life of Marie Antoinette: Queen of France and Navarre، Scribner، ص. 77–، مؤرشف من الأصل في 29 أغسطس 2020.
  6. ^ James Alexander Arnott؛ John Wilson؛ Joseph Maginnisse (1913)، The Petit Trianon: being a reproduction of plates from a work by James A. Arnott and John Wilson, architects, of Edinburgh. The Rotch traveling scholarship envois، Architectural Book Pub. Co.، ص. 11–، مؤرشف من الأصل في 29 أغسطس 2020.

روابط خارجية[عدل]