تحتاج هذه المقالة لتدقيق لغوي أو إملائي.

بيت إللو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Circle-icons-typography-ar.svg
هذه المقالة تحتاج لتدقيق لغوي أو إملائي. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإجراء التصحيحات اللغوية المطلوبة.
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة بحاجة للتقسيم إلى أقسام حسب الموضوع، لجعلها سهلة القراءة. رجاء ساعدنا في إضافة عناوين أقسام.

بيت إللَو هي قرية فلسطينية تقع في الضفة الغربية من أراض السلطة الفلسطينية. وتتبع محافظة رام الله والبيرة وقعت تحت الاحتلال الإسرائيلي في حرب 1967.

تقع إلى الشمال الغربي من مدينة رام الله وتبعد عنها حوالي 19كم، تتبع إدارياً لبلدية بالاتحاد ، ترتفع 600م عن سطح البحر ويعتقد اسمها تحريف لكلمة (بيت إيلو) بمعنى بيت الله، ذكرت في العهد الروماني باسم (اللون) ودعاها الفرنج في العصور الوسطى (بيت الله) .

تتمتع بيت إللو بطبيعة جغرافية جبلية ، وتقع شمال غرب مدينة رام الله ، وتبعد عن مدينة رام الله 19كم ، وتبلغ مساحتها الكلية 13,409 دونمات ، وساحة المنطقة المبنية فيها 455 دونما ، وتحيط بها أراضي النبي صالح وكوبر والمزرعة القبلية ودير عمار ومخيم دير عمار وجمالة ودير أبو مشعل ودير نظام ، يبلغ عدد سكانها حسب التعداد العام للسكان والمساكن والمنشئات 5000 فردا بين ذكر وأنثى ويبلغ عدد الأسر 2800 أسرة ، وكان أول رئيس للمجلس هو نواف سالم.

ومن المعالم السياحية موقع اليسير ومقام العاروري ومقامات أثرية قديمة ووجود منابع للمياه في منطقة وادي الزرقاء .

يتوفر في بيت إللو شبكة مياه عامة ، ويبلغ عدد المشتركين في خدمة المياه 264 مشتركا في القطاع السكني ، كما يوجد في بيت إللو شبكة كهرباء عامة ، وتشكل شركة كهرباء محافظة القدس المصدر الرئيسي للكهرباء فيها ، إلا أنه لا يتوفر في هذه القرية شبكة صرف صحي ، وإنما يتم التخلص من المياه العادمة فيها في الغالب بواسطة الحفر الامتصاصية ومن ثم التخلص منها في أودية تبعد عنها مسافة مقدارها 2.0 كم ، ويوجد في بيت إللو موقع يستعمل للتخلص من النفايات يبعد عن أقرب منطقة سكنية حوالي 5.1 كم ، ويستخدم (التراكتور) في جمع نفاياتها حيث يتم جمعها أكثر من مرة في الأسبوع ، ويتم التخلص من نفاياتها عن طريق حرقها ، ويوجد فيها شبكة هاتف.

وفي بيت إللو مدرسة للإناث ، ومدرسة مختلطة ، عدد الشعب فيها 25 شعبة ، وعدد الطلبة 435 طالبا ، 411 طالبة ، وفيهما 20 معلما و10 معلمات ، كما يوجد فيها ملعب بلدي ، وناد رياضي ، وكذلك مسجدان ومقام (مزار). ومن المشاريع التي نفذتها السلطة المحلية هو إضافة بناء لمدرسة الذكور وبناء طابق إضافي لمدرسة إناث بيت إللو وثلاث طوابق قيد التنفيذ ، وتنفيذ مشروع الطرق الموصل لعين أيوب وستقوم السلطة المحلية في المستقبل بتوسيع وتعبيد الشوارع الداخلية ، وإنارة شوارع القرية ، وإضافة بناء لمدرسة البنات الأساسية ومشروع جمع النفايات ، وبناء مقر للمجلس وروضة ومكتبة عامة ، وصرف صحي ، وشق طرق زراعية ، ومن المشاكل التي تواجهها السلطة المحلية قلة التمويل المادي ، وضيق الخارطة الهيكلية للقرية.

مصادر[عدل]

Flag of Palestine.svg
هذه بذرة مقالة عن فلسطين بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.


عدد الاسر لا يتجاوز 300