هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

بيت بليت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (يوليو 2011)

يعني مصطلح بيت بليت اختصارا للكلمة الإنجليزية bit-block ومعناها الصورة أو نقل مجموعه البتات المكونة للصورة. وهي عملية من عمليات رسوميات الحاسب يتم فيها تجميع عده صور نقطية الي صورة واحدة باستخدام العمليات التسامتية. وذلك بنقل البتات المكونة لهم الي صورة واحدة.

في هذه العملية يكون هناك صورتين علي الاقل واحده منهم هي الصورة المصدر التي سيتم عليها هذه العملية والاخري هيا الصورة الناتجة عن العملية, وربما يكون هناك صورة ثالثة وتدعي غالبا "القناع". وتدمج بكسلات الصورتين وفقا لعملية محددة من عمليات التسامت ناتجا عن ذلك صورة واحدة. العملية التسامتية هي في الأساس معادلة منطقية (بوليانية). أكثر هذه العمليات وضوحا هي التي يتم فيها كتابة بيانات الصورة المصدر الي الصورة الناتجة. وفي بعض العمليات التساميتة الاخري تتم عمليات منطقية مثل AND, OR, XOR, NOT.

استبدل العتاد وبرامج رسوميات الحاسوب الحديثة بالكامل العمليات المنقطية بعمليات رياضية مثل عملية دمج الالفا. وهذا لان العمليات المنطقية علي عارضات الألوان لا تنتج عنها نتائج تشابه الخصائص الفيزيائية للاضاءة. وعلي الرغم من ذلك لا زالت هناك بعض البرامج التي تستخدم العملية المنطقية XOR لرسم المسطيلات.

الاصل[عدل]

اشتقت الكلمة من الروتين المسمي BitBLT الذي كان مدمجا في حاسوب Xerox Alto computer, والتي تعني كما ذكرنا نقل مجموعه البتات المكونة للصورة. وقد قام كل من Dan Lngalls, Larry Tesler, Bob Sproull و Diana Merry بإنشاء هذا الروتين في Xerox PARC في شهر نوفمبر من عام 1975 لنظام Smalltalk-72. وقدقما Dan Lngalls باعادة تصميم نسخة من هذا الروتين بالmicrocode. و يعتبر التطور وتسريع طرق عمليات ال bit blit مفتاحا لتقدم شاشات الحاسب بدءا من استخدام حروف

مثال علي تطبيق الblit باستخدام الاقنعة[عدل]

المصادر[عدل]

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

  • []
Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.