بعض المعلومات هنا لم تدقق، فضلًا ساعد بتدقيقها ودعمها بالمصادر اللازمة.

بيت ريما (فلسطين)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بيت ريما)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Commons-emblem-issue.svg
بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. فضلًا ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة. (يناير 2014)

إحداثيات: بيت ريما 03°32′N 35°10′E / 3.533°N 35.167°E / 3.533; 35.167

بيت ريما بلدة فلسطينية من قرى الضفة الغربية وتتبع محافظة رام الله والبيرة. وهي تشترك في مجلس بلدي مع قرية دير غسانة منذ العام 1966 تحت مسمى بلدية بني زيد الغربية وتعتبر من اقدم المجالس البلدية في فلسطين. يصلها طريق فرعي يربطها بالطريق الرئيسي طوله 3.7 كم وهي أحد أهم قرى بني زيد لموقعها المركزي [1] ويعود اسمها إلى الحقبة الكنعانية حيث كانت تسمى "ريماتا" وكذلك كانت تسمى "ريميث" في الحقبة الرومانية وكلا الاسمين يعني الصخرة المرتفعة حيث تقع القرية على قمة جبلين.

تمتاز بلدة بيت ريما بانتاجها لزيت الزيتون والذي يتم تسويقه وبيعه على المستوى الفلسطيني والعالمي. ويمتاز زيت بيت ريما بمذاقه المميز والمطلوب بشدة.

كما وتمتاز بلدة بيت ريما بمقاومتها المستمرة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، حيث كانت وما تزال شوكة في حلق الاحتلال. فقد قدمت من الشهداء الكثير، ومنهم: علي عطا واحمد حازم الريماوي وعبد القادر وإسماعيل البرغوثي، كما ويقبع خلف ااقضبان أكثر من ثمانون اسير من بلدة بيت ريما، ومنهم من اصحاب الاحكام العالية، مثل عبد الله البرغوثي صاحب اعلى حكم في تاريخ السجون الإسرائيلية وهي 67 مؤبد و500 عام، وامثال مجدي وباسل ومحمد الريماوي وحمدي قرعان منفذي عملية قتل وزير السياحة الإسرائيلي في حينه رحفعام زئيفي، والكثير من اصحاب المؤبدات.

موقعها وحدودها[عدل]

تقع في الجهة الشمالية الغربية من مدينة رام الله وتبعد عنها حوالي 27 كم.ترتفع عن سطح البحر550 م تبلغ مساحتها العمرانية حوالي 5629دونم، ومساحتها الكلية حوالي 41000 دونم، لبيت ريما موقع متميز فهي تقع عند التقاء محافظتين:

السكان[عدل]

إن معظم سكان بيت ريما من المتعلمين وكلهم على الإطلاق عرب ومسلمون، وعدد سكانها يقدر بحوالي (6500)نسمة لعام 2009

العائلات[عدل]

العائلات في بيت ريما تقسم إلى عائلتين رئيسيتين: الريماوي والبرغوثي . ومن ثم تتقسم إلى عائلات فرعية ، فعائلة الريماوي- نسبة إلى بيت ريما- تقسم إلى قسمين اساسيين هما حلبي وحجاج. أما عائلة البرغوثي فهي منتشرة وتقسم في بيت ريما إلى فرعين هما عدوان وكنعان [1].

  1. عائلة الريماوي:
    1. حلبي: سميت العائلة بهذا الاسم نسبة إلى حلب في سوريا وهي تنتمي إلى عشيرة الموالي . قدموا إلى فلسطين مع صلاح الدين كجزء من خطة إعادة تاسيس المسلمين بعد الدمار الذي حل بفلسطين أثناء الغزوات الصليبية. قسموا إلى ثلاث مجموعات: مجموعة استقرت في نابلس تدعى عائلة طوقان ، و المجموعة الثانية استقرت في أبو ديس وهي ثلاث عائلات: عياد وبدر و ربيع . والمجموعة الثالثة استقرت في بيت ريما وهي حلبي. ويشير كتاب (القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين)لمؤلفه المؤرخ مصطفى مراد الدباغ إلى ان حمولة الريماوي من بيت ريما في قضاء رام الله تعود بجذورها إلى ّال الفضل بن ربيعة او ال ربيعة، ويشير إلى ان آل الريماوي يلتقون في الانتسلب لآل الفضل بن ربيعة مع عشيرة الحياري السلطية وعائلةآل طوقان النابلسية وعائلة ابي ريشة في سريا التي ينتمي اليها الشاعر العربي الكبير عمر ابي ريشة، كما تلتقي مع آل الاريماوي وهذه العشائر في النتساب لآل الفضل بن ربيعة عائلات العابد والفاعور وكعوش في قضاء صفد بفلسطين. ويشير الكتاب إلى ان جد آل الفضل بن ربيعة بن حازم بن علي بن مفرج بن دغفل بن جراح، وجراح هو جد بنو الجراح من قبيلة طيء، وبنو الجراح هم الذين اسسوا امارة بني الجراح في البلقاء و الرملة ما بين عامي360ه-420ه(971م-1028م) ويعزز كتاب (معجم العشائر الفلسطينية)لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرّاب الرواية التي تنسب آل الريماوي لآل الفضل بن ربيعة من عشيرة الجراح من قبيلة طيء من العرب القحطانية، ويذكر الكتاب ان الوزيرين عبدلله الريماوي والدكتور قاسم الريماوي ينتميان إلى حمولة الريماوي في بيت ريما بقضاء رام لله بفلسطين. ويذكر كتاب(قاموس العشائر في الأردن وفلسطين)لمؤلفه الباحث حتا عماري أن آل الريماوي يعودون في جذورهم إلى قبيلة الموالي في منطقة حلب بسوريا، وربما كانت تسميتهم بالحلبية علاقة لابهذه الرواية.
    2. حجاج: تقسم عائلة حجاج إلى ثلاث عائلات صغيرة واكبرها عائلة عق . من المتفق علية ان عقل اقدم عائلات بيت ريما. العائلة الثانية هي الأسمر ، وقد جاؤوا من كفر عبوش وانضموا مع عائلة عقل . عائلة زيداني فقد انضمو إلى عائلة عقل.ويرى البعض ان لهم علاقة قرابة مع عائلة المونس في عرابة ويعتقد اخرون انهم من بقايا عائلة الظاهر الزيداني والذي ادى إلى توحدهم هو كثرة النسب فيما بينهم.
  2. عائلة البرغوثي: تنتشر في بيت ريما وبعض القرى المجاورة. (دير غسانة و عابود و كفر عين وكوبر ودير أبو مشعل وبيت ريما). ينتسب ال البرغوثي إلى هذا النسب التالي وهو مستخرج من كتاب (لب الالباب في تحرير الانساب الازدية السيوطي الازدي زيد الخيل الخير المنتسب ل جفنة بن (الغوث) بن طيء الطائي الثعليىويلتق مع عدي بن حاتم في ربيعة بن جرول وفد على النبي صلى الله عليه وسلم في الوفود وسموا بالبرغوثي نسبة إلى جدهم الغوث فوردوا على ماء غسان واصبح بره يسمى باسمهم اي بر الغوث ومن ثم تحرفت إلى البرغوثي. وهم من أبناء زيد الخيل او كما قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم بل زيد الخير وهو من طيء كما ذكر قبل قليل (وقد لعب دورا كبيرافي الاصلاح في حرب جديلة والغوث وهو من الغوث وقد دارت الحرب ان ذاك على مناع احدى مواضع اجاحين اقبلت قبائل الغوث كل قبيلة عليها رئيسهاومنهم زيد الخير وحاتم بن عبد الله الطائي الجواد المعروف حيث التقوا بجديلةبعد اجماعها على اوس بن حارثة وقد اقتتلوا يومئذ قتلا شديدا فانهزمت جديله)عن ابن حزم وهذا مايفسرجليا تسمية المنطقة ببني زيد اذ ان معظم المتواجدين فيها من أبناء زيد الخير ومن اشهرهم ايضا عائلة الرمحي المصدر أبو يزيد البرغوثي  وتقسم عائلة البرغوثي في بيت ريما إلى:
    1. دارعدوان:  كانوا مع عائلة عقل في بيت ريما متواجدين قبل مجيء عائلتي الحلبي والبرغوثي.
    2. دار كنعان: واصلهم من براغثة دير غسانة.

الثقافة[عدل]

لغة أهل بيت ريما هي العربية ويتحدثونها بلهجتهم الريفية الفلسطينية. وهناك اختلافات بسيطة في اللهجة بين الريماوي والبرغوثي بحيث أن البراغثة يفخمون بعض الأحرف التي يخففها الريماويون مثل حرف القاف والغين.[2] كانت قبل عام 1967تتبع لقضاء اللد التي تبعد عنها حولي 19 كم فقط، كما أنها تبعد عن ساحل البحر الأبيض المتوسط حوالي 35 كم.ثم تبعت بعد ذلك لقضاء القدس حتى وبعد مجيء السلطة الوطنية تبعت البلدة لمحافظة رام الله.

مراكزها الثقافية[عدل]

كذلك هناك مراكز اجتماعية ورياضية وثقافية

  • اتحاد لجان العمل الزراعي
  • نادي اتحاد بني زيد
  • جمعية الزيت العضوي
  • جمعية التراث والريف
  • الجمعية الزراعية
  • نادي اسعاد الطفولة
  • اتحاد الشباب التقدمي الفلسطيني

العمل[عدل]

إن 80% من سكان بيت ريما متعلمين يعملون في مجال التدريس في المدارس والجامعات ومنهم الأطباء والمهندسين والمحامين والمهنيين والحرفيين وغيرهم، وهناك 10% يعملون في الزراعة و10% منهم عمال.

من بيت ريما[عدل]

على مر السنين مدت بيت ريما العالم بالكثير من الشخصيات من امثال :

  • قاسم الريماوي: مجاهد وهو أول رئيس وزراء فلسطيني سابق للمملكة الأردنية الهاشمية.
  • عبد الله الريماوي: وزير خارجية الأردن الاسبق وامين عام حزب البعث العربي الاشتراكي في الأردن وفلسطين اتهم بتدبير انقلاب على النظام الملكي في الأردن عام 1957
  • عبد الله البرغوثي: مهندس وقائد كتائب عز الدين القسام سابقاً في الضفة الغربية، أسير في السجون الإسرائيلية، يقضي حاليا حكماً من أعظم الأحكام في التاريخ بالسجن المؤبد 67 مرة، إضافة إلى خمسة آلاف ومائتي (5200) عام؛ لمسؤوليته عن مقتل 67 إسرائيلياً.
  • أ.د.عماد البرغوثي درس الفلك والفيزياء.
  • علاء الريماوي:إعلامي وكاتب فلسطيني وباحث مختص في شؤون القدس والاستيطان الإسرائيلي.
  • أحمد يوسف الريماوي.
  • فهد الريماوي :صحفي واديب
  • علي محمود الريماوي :شاعر
  • شريف سعود الخطيب (أبو مراد) الريماوي
  • محمد الريماوي: روائي وقاص
  • الدكتور محمد عودة عقل الريماوي
  • البروفيسور عمر عبد الكريم أحمد الريماوي
  • الدكتور ماهر أحمد الريماوي
  • مجدي الريماوي وباسل الاسمر وحمدي قرعان ومحمد الريماوي-منفذي عملية اغتيال وزير السياحة الإسرائيلي
  • عبلة الريماوي زوجة الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات
  • محمد محمود الريماوي -باحث -متخصص في ذوي الاعاقة-سفيرا للمعرفه
  • جواد عقل ممثل الجبهة الشعبية في سورياو عضو لجنة مركزية ورئيس تحرير مجلة الهدف التي اسسها غسان كنفاني
  • الدكتور طارق عاهد الريماوي
  • بلال البرغوثي قائد ومناضل قسامي

- والكثير الكثير غيرهم من مجاهدين ورجال العلم والفقه والأدب..

مصادر[عدل]

  1. ^ "Beitreema's People :اهل بيت ريما". beitreema.com. اطلع عليه بتاريخ 20 يوليو 2017. 
  2. ^ اللغة العربية في بيت ريما نسخة محفوظة 03 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.