بعض المعلومات هنا لم تدقق، فضلًا ساعد بتدقيقها ودعمها بالمصادر اللازمة.

بيت ريما

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Commons-emblem-issue.svg
بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. فضلًا ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة. (يناير 2014)


بيت ريما
(بالعربية: بيت ريما)
(بالإنجليزية: Beit Rima تعديل قيمة خاصية الاسم الرسمي (P1448) في ويكي بيانات
إحداثيات: 3°32′00″N 35°10′00″E / 3.53333333°N 35.16666667°E / 3.53333333; 35.16666667  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
تقسيم إداري
البلد
Flag of Palestine.svg
فلسطين  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
التقسيم الأعلى محافظة رام الله والبيرة  تعديل قيمة خاصية تقع في التقسيم الإداري (P131) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+02:00 (توقيت قياسي)،  وت ع م+03:00 (توقيت صيفي)  تعديل قيمة خاصية المنطقة الزمنية (P421) في ويكي بيانات

بيت ريما بلدة فلسطينية من قرى الضفة الغربية وتتبع محافظة رام الله والبيرة. وهي تشترك في مجلس بلدي مع قرية دير غسانة منذ العام 1966 تحت مسمى بلدية بني زيد الغربية وتعتبر من اقدم المجالس البلدية في فلسطين. يصلها طريق فرعي يربطها بالطريق الرئيسي طوله 3.7 كم وهي أحد أهم قرى بني زيد لموقعها المركزي [1] ويعود اسمها إلى الحقبة الكنعانية حيث كانت تسمى "ريماتا" وكذلك كانت تسمى "ريميث" في الحقبة الرومانية وكلا الاسمين يعني الصخرة المرتفعة حيث تقع القرية على قمة جبلين.

تمتاز بلدة بيت ريما بإنتاجها لزيت الزيتون والذي يتم تسويقه وبيعه على المستوى الفلسطيني والعالمي. ويمتاز زيت بيت ريما بمذاقه المميز والمطلوب بشدة.

كما وتمتاز بلدة بيت ريما بمقاومتها المستمرة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، حيث كانت وما تزال شوكة في حلق الاحتلال. فقد قدمت من الشهداء الكثير، ومنهم: علي عطا واحمد حازم و محمد زغلول الريماوي وعبد القادر وإسماعيل البرغوثي، كما ويقبع خلف القضبان أكثر من ثمانين أسير من بلدة بيت ريما، ومنهم من أصحاب الأحكام العالية، مثل عبد الله البرغوثي صاحب أعلى حكم في تاريخ السجون الإسرائيلية وهي 67 مؤبد و500 عام، وامثال مجدي وباسل ومحمد الريماوي و حمدي قرعان منفذي عملية قتل وزير السياحة الإسرائيلي في حينه رحبعام زئيفي، والكثير من صحاب المؤبدات.

موقعها وحدودها[عدل]

تقع في الجهة الشمالية الغربية من مدينة رام الله وتبعد عنها حوالي 27 كم.ترتفع عن سطح البحر550 م تبلغ مساحتها العمرانية حوالي 5629دونم، ومساحتها الكلية حوالي 41000 دونم، لبيت ريما موقع متميز فهي تقع عند التقاء محافظتين:

السكان[عدل]

إن معظم سكان بيت ريما من المتعلمين وكلهم على الإطلاق عرب ومسلمون، وعدد سكانها يقدر بحوالي (6500)نسمة لعام 2009

الثقافة[عدل]

لغة أهل بيت ريما هي العربية ويتحدثونها بلهجتهم الريفية الفلسطينية. وهناك اختلافات بسيطة في اللهجة بين الريماوي والبرغوثي بحيث أن البراغثة يفخمون بعض الأحرف التي يخففها الريماويون مثل حرف القاف والغين.[1] كانت قبل عام 1967 تتبع لقضاء اللد التي تبعد عنها حولي 19 كم فقط، كما أنها تبعد عن ساحل البحر الأبيض المتوسط حوالي 35 كم . ثم تبعت بعد ذلك لقضاء القدس حتى وبعد مجيء السلطة الوطنية تبعت البلدة لمحافظة رام الله.

مراكزها الثقافية[عدل]

كذلك هناك مراكز اجتماعية ورياضية وثقافية

  • اتحاد لجان العمل الزراعي
  • نادي اتحاد بني زيد
  • جمعية الزيت العضوي
  • جمعية التراث والريف
  • الجمعية الزراعية
  • نادي اسعاد الطفولة
  • اتحاد الشباب التقدمي الفلسطيني

العمل[عدل]

إن 80% من سكان بيت ريما متعلمين يعملون في مجال التدريس في المدارس و الجامعات ومنهم الأطباء والمهندسين والمحامين والمهنيين والحرفيين وغيرهم، وهناك 10% يعملون في الزراعة و10% منهم عمال.

من بيت ريما[عدل]

على مر السنين مدت بيت ريما العالم بالكثير من الشخصيات من امثال :

المراجع[عدل]