بيت من ورق (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بيت المال
ملصق بيت المال.jpg

أيضاً معروف باسم La casa de papel (العنوان الأصلي)
سرقة المال (العنوان الدولي)
النوع دراما، إثارة، سرقة
تأليف أليكس بينا
بطولة
الموسيقى الإفتتاحية "My Life is Going On"
البلد  إسبانيا
لغة العمل الإسبانية
عدد المواسم 3
عدد الحلقات 23
الإنتاج
مواقع التصوير مدريد،  والمجلس الأعلى للبحوث العلمية  تعديل قيمة خاصية موقع التصوير (P915) في ويكي بيانات
مدة العرض 45-68 دقيقة
منتج فانكوفر للإعلام
الموزع نتفليكس
بث لأول مرة في 2 مايو 2017 (2017-05-02)
بث لآخر مرة في 19 يوليو 2019 (2019-07-19)
وصلات خارجية
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية الموقع الرسمي (P856) في ويكي بيانات
IMDb.com صفحة البرنامج  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات

بيت من ورق ويُعرف أيضا باسم بيت المال (بالإسبانية: La casa de papel ، لا كاسا دي بابيل) واشتهر باسم البروفيسور حسب ترويج شبكة نتفليكس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا له، هو مسلسل سرقة وسطو إسباني من إنتاج ألكس بينا لشبكة أنتينا 3، وهو عبارة عن سلسلة محدودة بُثت لثلاث مواسم[1] عُرض لأول مرة في 2 مايو 2017 ولآخر مرة في 19 يوليو 2019 .[2] أضيف الموسم الأول للقائمة العالمية لنتفليكس[3] ثم أعيد تحريره ليصبح 13 حلقة بدلا من 9 حلقات في الأصل.[4]

القصة[عدل]

يقوم رجل غامض يلقب بـ (البروفيسور) بالإعداد لأكبر عملية سرقة أنجزت على الإطلاق، وذلك بتجنيد 8 أشخاص يدعون بأسماء حركية هي أسماء مدن عالمية، وهؤلاء الأشخاص لهم سوابق إجرامية ومطلوبين أمنيا وليس لديهم ما يخسرونه. الفكرة هي اقتحام دار سك العملة الإسبانية وطباعة 2.4 مليار يورو ويحتاجون لتحقيق ذلك البقاء هناك 11 يومًا والتعامل مع 67 رهينة ونخبة من قوات الشرطة الإسبانية. تبدأ قصة المسلسل باستيقاظ طوكيو من حلم ومسيرها إلى والدتها للاتصال معها لتقابلها وتودعها، قبل سفرها إلى الصين حيث أنها مطلوبة للشرطة، ودون أن تعلم كانت الشرطة تستمع للمكالمة وتخطط لاحتجازها، وفي طريقها إلى بيت والدتها، الذي كان كمينا لاعتقالها، تقف سيارة حمراء ويتحدث معها رجل غامض لإقناعها بعدم الذهاب والذي اسمته الملاك الحارس فيما بعد، ليعرض عليها عملا وهو سرقة 2.4 مليار يورو. توافق طوكيو وتذهب معه إلى بيت ريفي برفقة ثمانية أشخاص سيقضون في ذلك المنزل خمسة أشهر من أجل التدريب على سرقة بيت طباعة لأموال في إسبانيا.

الأشخاص الثمانية إلى جانب طوكيو هم:

  • البروفيسور المهندس الأول للسرقة
  • برلين القائد الأول في الميدان
  • طوكيو
  • ريو المبرمج الذي سيصبح حبيبا لطوكيو
  • نيروبي الفتاة التي سوف تكون خبيرة طباعة العملات وخبيرة التزوير
  • موسكو
  • دنفر ابن موسكو
  • هلسنكي
  • أوسلو، أخو هلسنكي التوأم

وتبدأ رحلة السرقة التي تخللها الكثير من الثغرات أحيانا ومن الحظ ومن التوقع الصحيح من البروفيسور الذي وضع خطة تفصيلية لكل شيء متوقع حدوثه، وأيضا من قدرته على التعامل مع كل تلك الشخصيات والأحداث والاختراقات التي مرت عليه، ما عدا وقوعه في حب المحققة راكيل المشرفة على عمليتي القبض والتحقيق. كان مقر البروفيسور قريبا من موقع السرقة ومتصلا معهم عبر خط هاتفي سلكي لضمان عدم اختراقه من القوات الامنية،

أما في الجانب الآخر يتم استدعاء المحققة راكيل المحنكة للتفاوض مع السارقين والذين احتجزوا 67 رهينة من بينهم موظفي موقع السرقة وبعض الشرطة وأيضا طلبة من مدرسة بريطانية كانوا في رحلة ميدانية الذين كان من بينهم ابنة السفير البريطاني التي كانوا يسمونها الرهينة الثمينة والحمل الوديع أحيانا.

تميزت المفاوضات بين البروفيسور وراكيل بالهدوء والكلام المنمق، وكانت تُجرى على مسمع من البيرتو مدير الاستخبارات ومساعدها انخيل وأفراد الشرطة والقوات الخاصة الذين ساندوها.

على مدار الحلقات الـ19 لجزئي للمسلسل، تم الكشف عن الكثير من حياة الخاطفين والمخطوفين، وتم عرض الكثير من الوقائع لأشهر التدريب الخمسة في طليطلة في بيت ريفي منعزل اختاره البروفيسور بعناية ليكون التدريب فعالا ودون لفت أي نظر.

تحدث بعض الأمور التي لم يخطط لها البروفيسور في دار السك مثل الخلافات بين فريق الاختطاف والعلاقة بين طوكيو وريو والتي أثرت على قراراتهم على الرغم من أنها تكبره بـ12 عاما، وأيضا إصابة أوسلو بضربة من المخطوفين الذين ساعدهم ارتورو مدير دار الطباعة، حيث كانت إصابته قاتلة في نهاية الأمر، بعد أن قرر أخيه هلسنكي إنهاء حياته إذا ساءت أحواله بناء على طلبه قبل بدء عملية السرقة.

وأيضا حالة الحب التي حدثت بين دنفر ومونيكا التي كانت أحد الرهائن، التي جعلت دنفر يساعد مونيكا لتبقى على قيد الحياة، والعلاقة الحميمية التي حدثت بين برلين وأريادنا التي اضطرت لهذه العلاقة خوفا من القتل و لتكون محمية. ومحاولات ارتورو مدير الدار وعشيق مونيكا التي تحمل طفلا منه للهرب وإصابته برصاصة من القناصين. وتصرف برلين في غياب البروفيسور بأن سلم طوكيو للشرطة بعد أن خالفت أوامره وذلك بمساعدة هلسنكي الذي يطيعه بكل شيء، وعودتها لاحقا بعد وعود البروفيسور لكل من يتم اعتقاله بأنه سيحرره، حيث حررها الصربيون الأربعة (الذي ظهرو في الحلقات الاخيرة والذي كانوا يساعدون البروفيسور في الحفر لنفق الهروب سابقا) وساعدوها على العودة لدار السك. ومما لم يتم التخطيط له أيضا، عند عودة طوكيو لدار الطباعة وخلال إطلاق النار من الشرطة لمنعها من الدخول ومن زملائها لكي تدخل، أصيب موسكو بثلاثة رصاصات في معدته أدت إلى موته بعد أربعة عشر ساعة من إصابته في الحلقة الاخيرة. ومن الأحداث التي حدثت دون توقع البروفيسور لها أنه وقع بحب المحققة راكيل وهي كذلك، مما أثر على مسار العملية برمتها، وانتقال راكيل من صف الشرطة إلى صف البروفيسور في الحلقة الاخيرة، وطلبها من زميلها انخيل الذي استيقظ من غيبوبته أن لا يساعد المحققين الذي أبعدوها من التحقيق بعد مشاهدتهم لصور لها في لقاء مع البروفيسور، ووضعوها تحت المراقبة.

خلفية الاحداث[عدل]

في بداية حلقات المسلسل يظن المتابع أن الهدف من السرقة هي المال، لكن مع أحداث المسلسل يتم الكشف عن تاريخ قصة هذه السرقة التي قضى البروفيسور سيرجيو ماركينا بالتخطيط لها نصف عمره، حيث تبدأ القصة بالطفل سيرجيو المريض في الولايات المتحدة والذي يحتاج والده إلى المال كي يعالجه ولا يتم إخراجه من المستشفى، ولهذا السبب يحاول سرقة بنك في أمريكا وعندها يتم إطلاق النار عليه، وبعد ذلك يشفى سيرجيو ويبدأ بالتخطيط لكل شيء مع رفيقه (برلين) الذي كان معه منذ البداية، يخطط سيرجيو لكل التفاصيل اعتمادا على قصص والده عن السرقة التي كان يرويها له، والتي عرف بعد ذلك أنها كانت قصصا حقيقية، وكان والده ينفذها. بدأ التخطيط للسرقة وأول ما نفذه هو حفر نفق من مقره الخارجي قبل خمس سنوات من يوم التنفيذ لسرقة 2.4 مليار يورو، كما درس سلوك الشرطة المحتمل والمتوقع، والقوانين والأنظمة القضائية والثغرات، ووضع العديد من الخطط مثل خطة حصان طروادة، وخطة فالنسيا وخطة الكاميرون، وخطة الفشل الاخيرة التي لم يتم استخدامها، وخطة الاعلام وخطة إطالة مدة التفاوض حيث أنهم يحتاجون لطباعة 2.4 مليار إلى المماطلة لمدة 10-12 يوم تقريبا.

الممثلون والشخصيات[5][عدل]

الخاطفون[عدل]

الشرطة[عدل]

المخطوفين وشخصيات اخرى[عدل]

الحلقات[عدل]

الحلقة اسم الحلقة إخراج تاريخ الصدور عدد المشاهدين داخل إسبانيا (مليون)
1 "Efectuar lo acordado (افعل كما هو مخطط له)" Jesús Colmenar 2 مايو 2017 4.090 (25.1%)
2 "Imprudencias letales (التهور القاتل)" Miguel Ángel Vivas 9 مايو 2017 3.041 (18.4%)
3 "Error al disparar (إطلاق النار الخاطيء)" Francisco Fernandes 16 مايو 2017 2.646 (15.7%)
4 "Caballo de Troya (حصان طروادة)" Alejandro Bazzano 23 مايو 2017 2.655 (12.7%)
5 "El día de la marmota (يوم شاق)" Jesús Colmenar 30 مايو 2017 2.366 (14.7%)
6 "La cálida Guerra Fría (الحرب الساخنة الباردة)" Miguel Ángel Vivas 6 يونيو 2017 2.474 (15.5%)
7 "Refrigerada inestabilidad (عدم الاستقرار الرائع)" Álex Rodrigo 13 يونيو 2017 2.420 (15.5%)
8 "Tú lo has buscado (أنت من طلب ذلك)" Alejandro Bazzano 20 يونيو 2017 2.104 (13.7%)
9 "El que la sigue la consigue (من يتجرأ يفوز)" Jesús Colmenar 27 يونيو 2017 2.200 (14.7%)
10 "Se acabaron las máscaras (لا مزيد من الأقنعة)" Álex Rodrigo 16 أكتوبر 2017 1.995 (12.9%)
11 "La cabeza del plan (رئيس الخطة)" Alejandro Bazzano 23 أكتوبر 2017 1.737 (10.7%)
12 "Cuestión de eficacia (مسألة الكفاءة)" Javier Quintas 2 نوفمبر 2017 1.571 (10.4%)
13 "¿Qué hemos hecho? (ماذا حققنا؟)" Jesús Colmenar & Alex Rodrigo 9 نوفمبر 2017 1.539 (10.4%)
14 "A contrarreloj (عكس عقارب الساعة)" Alejandro Bazzano 16 نوفمبر 2017 1.487 (9.8%)
15 "Bella ciao (وداعًا يا جميلة)" Jesús Colmenar & Alex Rodrigo 23 نوفمبر 2017 1.798 (12.1%)

الموسم الأول - 2017)[عدل]

ر.
الإجمالي
العنوانEnglish title translationالمخرجالكاتبتاريخ العرض الأصليعدد المشاهدات Spain
(بالمليون)
الجزء 1
1"Do as Planned"Jesús ColmenarÁlex Pina and Esther Martínez Lobato2 مايو 2017 (2017-05-02)4.09[7]
بتوجيه من رجل غامض وقيادي يدعى "البروفيسور"، تقوم مجموعة من اللصوص ، طوكيو ، ريو ، برلين ، نيروبي ، دنفر ، موسكو ، أوسلو ، وهلسنكي ، بالتخطيط لسرقة دار سك النقود الملكية الإسبانية وتحتجز 67 رهينة كجزء من خطة لطباعة، والهروب مع ، 2.4 مليار يورو خلال 12 يوم من الاحتجاز. راكيل موريللو هي محققة الشرطة المسؤولة عن القضية وادارة الازمة، دون ان تعلم أن العقل المدبر للخطة أقرب مما يمكن أن تتخيله.
2"Imprudencias letales""Lethal Negligence"Miguel Ángel VivasÁlex Pina, Esther Martínez Lobato, Javier Gómez Santander, Pablo Roa, Fernando Sancristóbal and David Barrocal9 مايو 2017 (2017-05-09)3.04[7]
ويبدأ اللصوص في طباعة النقود بينما يبدأ أرتورو رومان ، أحد الرهائن، ومدير دار السك، ، في وضع خطط للهروب ، بمساعدة سكرتيرته وعشيقته مونيكا غازتامبيدي ، التي تحمل طفلها. يتم القبض على مونيكا بهاتف محمول أثناء التخطيط للهروب ، ويطلب من برلين أن يقتل على يد دنفر. في هذه الأثناء ، يرتكب ريو خطأ يؤدي إلى اكتشاف هويته وطوكيو من قبل الشرطة.
3"Errar al disparar""Missing Fire"Álex RodrigoÁlex Pina, Esther Martínez Lobato and David Barrocal16 مايو 2017 (2017-05-16)2.64[7]
موسكو والد دنفر، وبسبب تصديقه بأن دنفر أعدم مونيكا بموجب أوامر برلين، فإن موسكو فكر بتسليم نفسه. في هذه الأثناء ، أصبح راكيل أكثر ارتباطاً وثيقاً بصديقتها الجديدة سلفا الذي قابلها في المقهى في نهاية الحلقة الاولى، غافلاً عن حقيقة أنه اسم مستعار يفترضه البروفيسور.
4"Caballo de Troya""Trojan Horse"Alejandro BazzanoÁlex Pina, Esther Martínez Lobato, Javier Gómez Santander, Pablo Roa, Fernando Sancristóbal and David Barrocal23 مايو 2017 (2017-05-23)2.65[7]
راكيل ترسل زميلها في الشرطة انخيل متخفيا مع فريق طبي والذي يمكنه معالجة ارتيرو المصاب بالخطأ برصاصة من الشرطة اثناء وجودهم على السطح. البروفيسور راى الامر واتى بالخطة البديلة لمعالجة هذه الامر.
5"El día de la marmota""The Day of the Mole"Jesús ColmenarÁlex Pina, Esther Martínez Lobato, Javier Gómez Santander, Pablo Roa, Fernando Sancristóbal and David Barrocal30 مايو 2017 (2017-05-30)2.36[7]
The Professor runs ahead of the police to get rid of an important piece of evidence that can endanger his plans, their finger prints in a car at a مستودع خردة that Helsinki neglected to destroy. Meanwhile, Denver treats Mónica in a secret location after he shot her leg to forge her execution, and they end up becoming closer.
6"La cálida Guerra Fría""The Hot Cold War"Miguel Ángel VivasÁlex Pina, Esther Martínez Lobato, Javier Gómez Santander and Fernando Sancristóbal6 يونيو 2017 (2017-06-06)2.47[7]
As the Professor rushes out of the scrap yard, a man sees him. The Professor threatens to kill the man's family if the facial composite of his description looks like him. Berlin discovers that Denver did not kill Mónica as ordered and believing that his identity was exposed because of him, comes close to executing him for his disobedience.
7"Refrigerada inestabilidad""Cool Instability"Álex RodrigoÁlex Pina, Esther Martínez Lobato, Pablo Roa and Esther Morales13 يونيو 2017 (2017-06-13)2.42[7]
The robbers initiate a plan to use the hostages to stall the police and gain more time, but Raquel takes the chance to reveal a secret that Berlin has kept from the others—he only has a few months left to live due to a terminal illness—increasing the mistrust among them and makes an attempt to convince Rio to surrender.
8"Tú lo has buscado""You Asked for It"Alejandro BazzanoÁlex Pina, Esther Martínez Lobato, Javier Gómez Santander, Pablo Roa and Fernando Sancristóbal20 يونيو 2017 (2017-06-20)2.07[7]
Raquel loses her trust in Ángel, who is unaware of the bug the robbers planted in his glasses, while Arturo prepares another plan to escape, but becomes devastated upon discovering Mónica and Denver's affair. Ángel, who is taken off the case, is in a غيبوبة after a car accident while drunk, discovered the Professor's identity through fingerprints taken from his cider factory—a front for his hideout.
9"El que la sigue la consigue""Whoever Keeps Trying It, Gets It"Jesús ColmenarÁlex Pina, Esther Martínez Lobato, Javier Gómez Santander, Pablo Roa, Fernando Sancristóbal and Esther Morales27 يونيو 2017 (2017-06-27)2.19[7]
Thanks to Arturo's plan, 16 hostages manage to escape and Oslo is on the brink of death after he is beat by some of the hostages. Before Ángel's accident, he had left several voice mails on Raquel's mobile phone, as well as one on her landline, exclaiming that Salva was the one behind the heist. Raquel's mother, who has مرض ألزهايمر, listens to Ángel's message, writes it down, and tries calling Raquel's phone. When Raquel does not answer, she calls Salva for him to pass along the message. The Professor realises that he must kill Raquel's mother. He goes to her home and poisons her coffee, but cannot go through with it and slaps the cup out of her hand. When she thinks it was her fault, he realises that she has Alzheimer's disease and simply deletes the messages and her note. Later, Raquel brings Salva along to طليطلة and finds the robbers' villa, where they planned the heist.
الجزء 2
10"Se acabaron las máscaras""Masked No Longer"Álex RodrigoÁlex Pina, Esther Martínez Lobato, Javier Gómez Santander, Pablo Roa, Fernando Sancristóbal and Esther Morales16 أكتوبر 2017 (2017-10-16)1.99[7]
A team of police are brought to the discovered villa and search through "evidence" planted by the Professor earlier. Raquel's ex-husband Alberto is called in to lead the forensics examination, and finds burned evidence on the Professor in the chimney. Salva gets a ride back to Madrid with Alberto, and purposely causes a fight with Alberto, leaving him unconscious for a short period of time, enough time to erase that piece of evidence that can compromise him. When Alberto awakes, he arrests the Professor and brings him to jail. The Professor uses the bathroom at the prison and beats himself up to make it look like it was done by Alberto. He calls Raquel who helps release him. Meanwhile, the robbers start losing hope after many hours without news from the Professor, and Tokyo begins a mutiny after becoming restless. Berlin ties Tokyo to a table and rolls her out of the Mint, where she is captured by the police.
11"La cabeza del plan""The Head of the Plan"Alejandro BazzanoÁlex Pina, Esther Martínez Lobato, Javier Gómez Santander, Pablo Roa, Fernando Sancristóbal, Esther Morales and David Barrocal23 أكتوبر 2017 (2017-10-23)1.73[7]
After Berlin turns Tokyo to the police for threatening him, Rio wants revenge. Now as one of the hostages, Rio joins forces with Arturo in another escape plan with Mónica's help. Berlin comes close to killing Rio.
12"Cuestión de eficacia""A Matter of Efficiency"Javier QuintasÁlex Pina, Esther Martínez Lobato, Javier Gómez Santander, Pablo Roa, Fernando Sancristóbal, Esther Morales and David Barrocal2 نوفمبر 2017 (2017-11-02)1.57[7]
By the Professor's promise that he will free Tokyo from the police, Rio rejoins the robbers and helps them stop Arturo's latest escape plan. Meanwhile, Raquel sets a trap for the Professor by creating a hoax that Ángel has awakened from his coma, in hopes it would lure him to the hospital to finish him off before he can identify the Professor. The Professor, sceptical of the announcement, casts dozens of clowns at the hospital and dresses up like one, blending in with the crowd while confirming the hoax. Later, while Salva meets with Raquel at a cafe, an orange hair from his clown wig was left on his jacket, which catches the eye of Raquel, finally realising that Salva is the Professor.
13"¿Qué hemos hecho?""What Have We Done?"Jesús Colmenar and Alex RodrigoÁlex Pina, Esther Martínez Lobato, Javier Gómez Santander, Pablo Roa, Fernando Sancristóbal and David Barrocal9 نوفمبر 2017 (2017-11-09)1.53[7]
Realising that Salva is the Professor, Raquel takes him into custody and interrogates him at the villa. The Professor admits that he has fallen in love with her, and she performs a جهاز كشف الكذب (بولي غراف) test on him. Meanwhile, Arturo is punished for his multiple attempts to escape and Moscow reveals a secret to Denver that he left his mother when he was young because she was a drug addict, which creates a divide between father and son. While Tokyo is transported to prison, she is freed by men sent by the Professor. She rides a motorcycle directly into the Mint, avoiding being shot by police as Moscow opens the door.
14"A contrarreloj""Against the Clock"Alejandro BazzanoÁlex Pina, Esther Martínez Lobato, Javier Gómez Santander, Pablo Roa, Fernando Sancristóbal and David Barrocal16 نوفمبر 2017 (2017-11-16)1.48[7]
Moscow is gravely injured by a police gunshot after helping Tokyo return to the Mint and the police refuse to send aid. The robbers then rush to finish their escape tunnel. The Professor walks out of the villa at gunpoint by Raquel, but she is emotionally unable and unwilling to stop him from escaping. Coronel Prieto, Suárez, and Alberto confront Raquel and remove her from the case after they identify the Professor as Salva (Sergio), who they believe Raquel is co-operating with due to signals made from local cell towers by calls from the Professor to Raquel. With her gun and badge taken away, she takes Ángel's شارة تعريف and starts to conduct her own investigation by looking through surveillance footage of restaurants to determine the route the Professor had taken from his hideout. As she leaves, Ángel awakens.
15"Bye Beautiful"Jesús Colmenar and Alex RodrigoÁlex Pina, Esther Martínez Lobato, Javier Gómez Santander, Pablo Roa, Fernando Sancristóbal, Esther Morales and David Barrocal23 نوفمبر 2017 (2017-11-23)1.80[8]
As the police, led by Suárez, launch an attack on the Mint to liberate the hostages and capture the robbers, the robbers run to escape with the money they printed since the 125 hours inside the Mint, about half of their planned time in the Mint of 11 days. As a result, the total money printed was also less than the planned €2.4 billion, having printed €984 million. Raquel finds the Professor's hideout and she is tied up. While she is there, Ángel calls her phone, asking to speak with her in person. Raquel and the Professor kiss passionately and he lets her go. The police arrest her at the hospital moments after she tells Ángel that she knows where the Professor's hideout is, but will not tell them because she "does not know who the good guys are". Ángel is asked by Coronel Prieto where the Professor's hideout is, but he withholds the information. When Coronel Prieto threatens Raquel with several charges that would ensure her daughter taken from her, she finally gives him the address of the hideout in order to have the charges dropped. The police race to the hideout. With the police inside the Mint, Berlin fights them off so the rest of the robbers can escape in time, although the Professor urges him to come. Berlin continues and is finally shot multiple times to death by the police. The robbers, with the addition of Mónica, escape successfully from the Mint, excluding the deceased Oslo, Moscow, and Berlin, through the tunnel, leading to the Professor's hideout minutes before the police show up. One year after the heist, it is reported that Raquel left the force, the robbers got away with over €1 billion and their whereabouts are still unknown. Raquel looks at some postcards given to her earlier by the Professor, which she notices has coordinates on them, and when pieced together give a location in بالاوان. She travels there and finds the Professor and smiles.

موسم 2019[عدل]

ر.
الإجمالي
ر. في
الموسم
العنوانبالعربيةالمخرجالكاتبتاريخ الإصدار الأصلي
الجزء 3
161"Hemos vuelto""نحن عدنا"Jesús ColmenarÁlex Pina, Javier Gómez Santander19 يوليو 2019 (2019-07-19)
بعد مرور أكثر من عامين على عملية السطو، ألقى أرتورو محادثة مع حشد كبير يدين الأعضاء الهاربين من العصابة الذين احتجزوه هو وآخرون كرهائن في "مسرع مميز" بوصفهم "إرهابيين". وفي الوقت نفسه، انتقلت طوكيو وصديقها ريو إلى جونا يالا في بنما، ونيروبي وهلسنكي إلى لابامبا بالأرجنتين ودنفر ومونيكا وطفلها إلى جاوة بإندونيسيا. رغبة في تغيير المشهد، تغادر طوكيو ريو في جونا يالا إلى المدينة. أثناء مغادرتها، تمنحها ريو أحد هاتفين حتى لا يزال بإمكانهم الاتصال، هواتف اشتراها في السوق السوداء في الدار البيضاء من ليبي يزعم أنه غير مسجل. بعد ثلاثة أيام، يستخدم الاثنان الهواتف، ويتم الكشف عن إشاراتهما على الفور بواسطة الإنتربول. الشرطة البنمية فخ واعتقال ريو، ولكن طوكيو يفر. اتصلت البروفيسور باستخدام خط آمن، ويتم نقلها إلى تايلاند حيث يجتمعون. وفي الوقت نفسه، تم تعذيب ريو. البروفيسور، إلى جانب راكيل في قارة اسيا يجمع العصابة معًا لإنقاذ ريو. يقوم البروفيسور بجذب ثلاثة أعضاء جدد إلى العصابة ويبدأ بالتخطيط لهجوم على بنك إسبانيا وسرقة ذهب اسبانيا.
172"آيكيدو""آيكيدو"Jesús ColmenarÁlex Pina, Javier Gómez Santander, Juan Salvador López, Luis Moya, Alberto Úcar, David Barrocal19 يوليو 2019 (2019-07-19)
يبدأ البروفيسور خطته لسرقة Royal Mint باستخدام المناطيد الضخمة لإسقاط 140 مليون يورو ضمن تخطيط معين في جميع أنحاء مدريد. ترد الحكومة بتعبئة الجيش الذي يستخدمه اللصوص لتوفير الغطاء والدخول إلى البنك. في الذكريات من الماضي، يقمم البروفيسور بتوظيف مارتن صديق برلين (الذي مات في نهاية الجزء الاول)، وهو لص من ذوي الخبرة وزميل سابق ليحل محل برلين (أندريس). يشرح البروفيسور ومارتن (المعروفان الآن باسم "باليرمو") أن استراتيجيتهما لهذه السرقة تستند إلى أيكيدو، وهو فن عسكري يستخدم قوة العدو لخلق ميزة الانتصار عليه. مع دخول اللصوص إلى البنك، تجمعت المشاعر العامة إلى جانبهم في شكل احتجاجات حكومية واسعة النطاق وأعمال شغب بشأن السجن غير القانوني لريو، مطالبين أن يحصل على محاكمة علنية.
183"48 metros bajo el suelo""48 متر تحت الأرض"Jesús ColmenarÁlex Pina, Javier Gómez Santander, Juan Salvador López, Luis Moya19 يوليو 2019 (2019-07-19)
أثناء السيطرة على البنك، ينخرط اللصوص في سلسلة من النزاعات الحادة مع الحراس والمسؤولين الحكوميين. باليرمو يصاب بالعمى المؤقت في النضال، لكنه يحتفظ بالقيادة بعد قيام نيروبي بإزالة الشظايا الزجاجية من عينيه، وضبط الحراس. يقوم اللصوص بتحديد مواقع المتواطئين بين الرهائن الذين كانوا يزرعون سابقًا في البنك ويذهبون للعمل على فتح القبو، الذي يتم ملأه بالماء. يستخدم أحد أعضاء الطاقم الجدد، بوجوتا، خبرته في الغوص واللحام للتغلب على القفل، والوصول إلى الذهب. في الماضي، أوضح أندريس ومارتن خطة الاقتحام، موضحين أن كل خطوة في الخطة تتطلب الالتزام بنسبة 100 في المائة والكمال لتعمل الخطة، دون ترك أي مجال للخطأ.
194"Bum, bum, ciao""بوم، بوم، تشاو"كولدو سيراJavier Gómez Santander, Álex Pina, Juan Salvador López, Luis Moya, Esther Martínez Lobato19 يوليو 2019 (2019-07-19)
يبدأ الطاقم المرحلة التالية من السرقة، بينما يخاطب البروفيسور المسؤولين الحكوميين الجدد في الاستخبارات. يبرهن العقيد تامايو وأليشيا سييرا على أنهما خصمان قويان، حيث يدركان بسرعة أنه يتعين عليهما تغيير استراتيجياتهما عما كانت في السرقة الأولى. سييرا تعذب ريو لمزيد من المعلومات، ويخطط تامايو لهجوم كامل على الخوينة مع سواريز. يكشف اللصوص أنهم يعلمون عن قبو سري ثانٍ وراء الذهب ومحاولة إقناع محافظ البنك بفتحه أمامهم. عندما رفض، ضربه دنفر، مما أدى إلى دخوله في نوبة. ينعشونه ويستخدمون المتفجرات بدلاً من ذلك.
205"Las cajas rojas""الصناديق الحمراء"Koldo SerraJavier Gómez Santander, Álex Pina, Juan Salvador López, Luis Moya19 يوليو 2019 (2019-07-19)
A love interest between Palermo and Helsinki is revealed. Given no other option, the robbers detonate the inner vault door inside the flooded main chamber. It works and grants them access to "the red boxes"—cases filled with government secrets that were too dangerous to lock anywhere else. Tamayo's assault begins, taking the robbers and the Professor by surprise. To stall for time and prevent bloodshed, Denver runs into the line of fire with a truce flag carrying two of the red cases, which forces Tamayo to stop. He reveals to Sierra the contents of the cases and that the Professor has the advantage—an attack might force the robbers to make the secrets public. However, Sierra is able to unbalance the Professor and Raquel Murillo (now code-named "Lisbon"), with psychological taunting. Inside the bank, the team divides when Nairobi and Palermo disagree over the use of force on the unruly restrained guards. Nairobi reveals her love for Helsinki and berates Palermo for not acting on his feelings for Berlin when he was alive.
216"Todo pareció insignificante""كل شيء بدا ضئيلا"Álex RodrigoJavier Gómez Santander, Álex Pina, Juan Salvador López, Luis Moya, Ana Boyero19 يوليو 2019 (2019-07-19)
In flashbacks, the Professor discusses the plans for the bank with Martín, Andrés, and Andrés' love interest, Tatiana, where he is immediately alarmed at how much she knows. Andrés defends her, stating that he is in love, but the professor vehemently disagrees, arguing that the first rule of the heist must be to forego personal attachments. In the present, Sierra plans to neutralize the Professor's blackmail leverage by releasing false information to the media. Tamayo agrees and organizes a second breach. The Professor and Lisbon have an argument and lose communication with the team inside the bank, just after learning this. Having relied on mobile transportation and broadcasting, they become stuck when a tree breaks their antenna and the wheels sink in mud. They narrowly escape detection with the help of some sympathetic local farmers. They then manage to inform the team of the breach 10 minutes before it happens, who defeat, capture, unclothe, and humiliate the breaching team by forcing them sing "وداعا أيتها الجميلة" on video. Given no other option, Tamayo and Sierra agree to release Rio in exchange for breaching team and 40 hostages.
227"Pequeñas vacaciones""رحلة خاطفة"Álex RodrigoJavier Gómez Santander, Álex Pina, Almudena Ramírez-Pantanella, Ana Boyero, Juan Salvador López, Luis Moya19 يوليو 2019 (2019-07-19)
Sierra prepares Río for release at a military hospital. At the exchange, Río is shocked by the massive crowds gathered in support of the robbers, wearing red jumpsuits and Dalí masks. The exchange proceeds smoothly and he rejoins the robbers. During the reunion, the police and government intelligence team listen in on their conversations, having planted a listening device inside Río before releasing him. In flashbacks, the Professor instructs the team, preparing them to detect and remove these devices surgically from Río, if the time comes. After speaking with Río, the Professor says that he deserves, "a little vacation", the code phrase that confirms he is bugged. He instructs Tokyo to act normal in spite of the listening device, as he hopes to use their sexual intimacy to convince the police that the listening device is working. Privately, Río breaks up with Tokyo, believing that she will be better off with someone else. Nairobi surgically removes the listening device. The police manage to locate the Professor and Lisbon using a طائرة بدون طيار, forcing them to separate and try to escape on foot; the professor camouflages himself in a tree, while Lisbon is unable, she takes shelter in a barn.
238"La deriva""الانجراف"Jesús ColmenarJavier Gómez Santander, Álex Pina, Almudena Ramírez-Pantanella, Emilio Díez, Luis Moya19 يوليو 2019 (2019-07-19)
Tokyo drinks herself into a semi-ذهول as a result of her breakup and insults Río as a coping mechanism for her emotional pain. In the forest, a massive manhunt begins for the Professor and Raquel. Raquel is discovered in the barn by a farmer and his wife, which begins a Mexican Standoff and a negotiation between Raquel and the farmers. The robbers create a diversion to make the police think they are escaping, drawing resources away from the manhunt. Afterwards, Sierra plans to use Nairobi's son, whom she had lost custody as a result of using him as a mule, as a pawn to psychologically destabilise Nairobi while the police prepare a full assault on the bank using an سيارة مصفحة. Suárez and his men close in on Raquel's position as Raquel bargains with the farmers for her freedom by offering a reward greater than that of the police. Sierra brings Nairobi's son, Axel, in front of the bank, luring Nairobi to a window. Sierra gives the green light for a police sniper to shoot; Nairobi is shot in the chest. As the robbers scramble to aid an استنزاف Nairobi, the police begin the assault. In the forest Suárez and the الحرس المدني find Raquel and remove the farmers from the barn. The Professor hears gunshots over Raquel's microphone, assuming she is executed, he becomes distraught. Palermo radios the Professor to inform him of the incoming assault and the Professor declares ديفكون 2, meaning war. Tokyo and Rio rush into firing position with آر بي جي 7s and fire on the approaching armoured car, destroying it. It is revealed that Raquel is alive and in custody, with Tokyo narrating that the Professor had fallen for his own trap, that Sierra had ordered Suárez to fake an execution to elicit a drastic response, stating that "the war had begun."

الإخراج على نيتفليكس[عدل]

حصلت نيتفليكس على حقوق بث الموسم الأول من السلسة ثم قامت بعرضها ابتداء من 20 ديسمبر 2017. ولتتناسب مع تطلعات الجمهور الدولي، تم تخفيض مدة الحلقات إلى 40-50 دقيقة، واعتماد 13 حلقة أو 15 كحد أقصى للموسم.

النجاح الجماهيري[عدل]

من أهم إيجابيات المسلسل هي التسلسل المنطقي للأحداث والتشويق في نهاية كل حلقة، وتفوّقه على غيره من المسلسلات من ناحية عدم حشوه للأحداث غير المهمة مما أكسبه نجاحاً بين المشاهدين حيث حصل على تقييم 8.8 على موقع IMDB. حيث اصبحت شهرته تصل الى الشرق الاوسط وله قاعده جماهيرية بالمملكة العربية السعودية تحديداً بمئات الآف [9]

اقتباسات[عدل]

في المسلسل العديد من الاقتباسات التي جذبت المستمعين فهو يقوم على قصة تتحدث عن المقاومة للرأس مالية بشكل عام والانتقام من حدث كان في الماضي.

  • الشيء الوحيد الذي يجمع الناس ومشترك بينهم هو المال (البروفيسور خلال التدريب).
  • اهم ما نحتاج اليه في عملية السرقة للنجاح هو الوقت (البروفيسور).

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Netflix saved one of the best original series of 2017 for end of year: La Casa de Papel • r/television". reddit (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2018. 
  2. ^ Rosado، Juan Carlos (May 1, 2017). "Antena 3 convierte un robo en una serie en 'La casa de papel'". El Periódico de Catalunya. مؤرشف من الأصل في 9 مايو 2017. اطلع عليه بتاريخ May 2, 2017. 
  3. ^ Money Heist | Netflix Official Site نسخة محفوظة 20 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "la casa de papel: netflix only showing 13 out of 15 episodes • r/netflix". reddit (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 10 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2018. 
  5. ^ Money Heist (TV Series 2017– )، اطلع عليه بتاريخ 19 أبريل 2018 
  6. ^ "مارسيلو يستقبل الشهير خايمي لورينتي لوبيز دنفر بطل مسلسل لا كاسا دو باييل في فالديبيباس.". 90Live. مؤرشف من الأصل في 20 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 19 أبريل 2018. 
  7. أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص "AUDIENCIAS LA CASA DE PAPEL". formulatv.com (باللغة الإسبانية). مؤرشف من الأصل في 27 أبريل 2018. اطلع عليه بتاريخ 27 أبريل 2018. 
  8. ^ ""La casa de papel": La serie española que arrasa en el mundo". 24horas.c (باللغة الإسبانية). مؤرشف من الأصل في 17 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 27 أبريل 2018. 
  9. ^ "مسلسل La Casa De Papel ومفهوم الجريمة الكاملة". أراجيك. مؤرشف من الأصل في 12 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 10 مارس 2018.