بيثونات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

بيثونات

Python molurus molurus 2.jpg
بيثون هندي (Python molurus)

المرتبة التصنيفية فصيلة[1][2]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: حبليات
الطائفة: الزواحف
الرتبة: حرشفيات
الرتيبة: الثعابين
الرتبة الفرعية: ثعابين حقيقية
الفصيلة العليا: بيثونات وأشباهها
الاسم العلمي
Pythonidae[1][2][3]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
ليوبولد فيتيزنجر  ، 1826  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات 
معرض صور بيثونات  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض كومنز (P935) في ويكي بيانات

البيثونات أو الحفاثيات، (الاسم العلمي: Pythonidae)، من الكلمة اليونانية (πύθων)، فصيلة من الثعابين الغير سامة تتواجد في أفريقيا وآسيا وأستراليا. ومن بين أعضائها يوجد بعض أكبر الثعابين في العالم. والمعروف من أجناسها حاليا ثمانية أجناس و 31 نوعا.[4]

الموطن الطبيعي والانتشار[عدل]

تتواجد ثعابين البيثون في جزء القارة الافريقية جنوب الصحراء الكبرى، نيبال، الهند، سريلانكا، بورما، جنوب الصين، جنوب شرق اسيا وايضا من الجنوب الشرقي للفلبين مرورا بإندونيسيا حتى غينيا الجديدة واستراليا.

حفظ النوع والحماية[عدل]

العديد من ثعابين البيثون تم اصطيادها بشكل جائر وهذا ادى إلى تناقص اعداد بعض انواعها بشكل كبير، على سبيل المثال البيثون الهندي، Python molurus.

السلوك[عدل]

بيثون اسود الرأس,
Aspidites melanocephalus

تعتبر معظم ثعابين هذا الفصيلة مفترسات كمائن، اي انها تختار مكان معين عادة يساعدها على التمويه، ثم تسكن بلا حراك إلى ان تمر فريسة غافلة فتباغتها بهجوم مفاجئ، وبشكل عام قد تهاجم اي حيوان وحتى الانسان اذا شعرت بالجوع او تم استفزاها واثارتها. البيثونات التي يصل طولها إلى إلى أكثر من 2.1 م يمكنها قتل انسان بالغ حتى لو كان وزنها 20 كغم، تقارير عن هجمات تم تسجيل بعضها في جنوب آسيا وكذلك الجنوب الشرقي، لكنها حاليا نادرة الحدوث، رغم ان الاناث منها تكون عدائية جدا عند حماية بيوضها. في شهر آذار 2017، شاب بعمر 25 عام وجد ميتا بسبب بيثون تعدى طوله 7 امتار في جزيرة سولاوسي، إندونيسيا، كذلك في حزيران 2018 تم العثور على سيدة بعمر 54 عام ايضا ميتة بسبب بيثون مشابه.

التغذية[عدل]

جمجمة البيثون
جمجمة البيثون

تمتلك ثعابين البيثون اسنان حادة معقوفة للخلف منها 4 صفوف في الفك العلوي وصفين في الفك السفلي تستخدمها للامساك بالفريسة ومن ثم تقتلها بـالعصر؛ اي انها بعدما تمسك الفريسة تلتف حولها بسرعة كبيرة وتمنعها من الحركة، ثم تبدأ بعصرها حتى الموت، غالبا تموت الفريسة بسبب توقف القلب.

الانواع الكبيرة منها تأكل عادة فرائس بحجم قطة المنزل، لكن الفرائس كبيرة الحجم واردة ايضا، بعض الانواع الآسيوية كبيرة الحجم معروفة بافتراسها للأيل، كذلك البيثون الصخري، Python sebae، معروف بافتراسه للـظباء، ايضا في العام 2017 سجلت حالة التهام لإنسان بواسطة بيثون في جزيرة سولاوسي، إندونيسيا. بعد موت الفريسة تقوم الافعى بابتلاعها بالكامل، وقد تحتاج إلى عدة ايام وربما اسابيع حتى تهضمها بشكل كلي.

على العكس مما هو شائع، حتى الانواع الضخمة من ثعابين البيثون، على سبيل المثال البيثون المشبكي P. reticulatus لا تقوم بتحطيم عظام الفريسة حتى الموت، في الواقع بالكاد يتشوه شكل الفريسة قبل البلع، رغم ان سرعة الالتفاف مع قوة العصر كافية لتحطم العظم، الا ان الفريسة تموت بسبب السكتة القلبية.

التكاثر[عدل]

ثعابين البيثون حيوانات بيوضية اي تتكاثر بالبيض، وهذا ما يجعلها مختلفة عن ثعابين البواء (الاصلات)، والتي تعتبر بيوضية ولودية، اي تفقس البيوض داخل بطن الام. بعدما تضع الام البيض تقوم باحتضانه حتى يفقس، تحتاج البيوض اثناء ذلك إلى حرارة ثابتة حتى تنمو الاجنة بشكل سليم، لذلك ترتعش عضلات الام رافعة حرارة جسمها إلى درجة مناسبة وبالتالي توفر الحرارة اللازمة للبيوض، واثناء فترة الاحتضان لا تقوم الاناث بتناول الطعام، بل تخرج لتتشمس قليلا حتى ترفع حرارة جسمها.

الحياة في اقفاص[عدل]

اغلب الانواع في هذه الفصيلة تباع في سوق الحيوانات الاليفة الغريبة، مع ذلك لابد من الحذر، خصوصا مع الانواع الكبيرة منها، فقد تكون خطرة، حيث تم توثيق بعض الحالات النادرة لأنواع ضخمة تسببت في مقتل اصحابها.

الاجناس[عدل]

الجنس[4] مؤلف الاصنوفة[4] الانواع[4] سلالة فرعية*[4] الاسم الشائع الانتشار الجغرافي[5]
Antaresia Wells & Wellington, 1984 4 0 بيثون تشلدرن استراليا، المناطق الجافة والاستوائية
Aspidites فيلهلم بيترز, 1877 2 0 بيثون ذو الرأس المدرع استراليا، عدا مناطق الجنوب
Bothrochilus ليوبولد فيتيزنجر, 1843 7 0 بيثون ابيض الشفاه اغلب غينيا الجديدة (تحت 1200م)، يتضمن جزر سالاواتي، بياك، نورمنبي، مساو، بالاضافة الى بعض الجزر في مضيق توريس.
Liasis Gray, 1842 5 2 بيثون الماء إندونيسيا في جزر سوندا الصغرى، شرقا مرورا بغينيا الجديدة الى شمالي وشرقي استراليا.
Morelia Gray, 1842 7 5 بيثون الاشجار من إندونيسيا في جزر الملوك، شرقا مرورا بغينيا الجديدة، بالاضافة الى أرخبيل بسمارك

في استراليا

حفاثT Daudin, 1803 7 4 البيثون (الحقيقي) افريقيا في المناطق المدارية جنوب الصحراء الكبرى ( لا تتضمن جنوب واقصى الجنوب الشرقي لـمدغشقربنغلاديش ، باكستان ، الهند ، سريلانكا ، جزر نيكوبار ، بورما ، الهند الصينية ، جنوب الصين ، هونغ كونغ ، هاينان ، منطقة الملايو في إندونيسيا والفلبين.

*) لا يتضمن السلالات الفرعية الهجينة.

T) تشير إلى جنس نمطي.

التصنيف[عدل]

حسب التصنفيات القديمة — مثل تصنيفات (Boulenger (1890 — يضع البيثون (عائلة ثعابين البيثون) كعائلة فرعية من عائلة البواء (الاصلات)، ومع ذلك، رغم التشابه الظاهري بينهما، الا ان البيثون اقرب بشكل أكبر إلى الثعابين قزحية اللون (Xenopeltis)، و البيثون المكسيكي الحفار (Loxocemus).

مراجع[عدل]

  1. أ ب ت المؤلف: Robert Alexander Pyron، ‏Frank T. Burbrink و John J. Wiens — العنوان : A phylogeny and revised classification of Squamata, including 4161 species of lizards and snakes — المجلد: 13 — الصفحة: 93 — العدد: 1 — نشر في: BMC Evolutionary Biology — https://dx.doi.org/10.1186/1471-2148-13-93https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/?term=23627680https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3682911 — الرخصة: Creative Commons Attribution 2.0 Generic
  2. أ ب ت المؤلف: Wulf D. Schleip و مارك أوشي — العنوان : Annotated checklist of the recent and extinct pythons (Serpentes, Pythonidae), with notes on nomenclature, taxonomy, and distribution — المجلد: 66 — الصفحة: 29–79 — العدد: 66 — نشر في: زووكيزhttps://dx.doi.org/10.3897/ZOOKEYS.66.683https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/?term=21594030https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3088416 — الرخصة: CC BY 3.0 Unported
  3. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Pythonidae في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 22 مايو 2019. 
  4. أ ب ت ث ج Pythonidae (TSN {{{ID}}}). نظام المعلومات التصنيفية المتكامل.
  5. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع McD99