يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

بيدة (الباحة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2009)


بيدة
بيدة (الباحة)
علم

تقسيم إداري
البلد  السعودية
مركز منطقة الباحة - محافظة القرى

بيدة يعرف بوادي بيدة ويقع شمال شرق مدينة الباحة، وهو تابع لمحافظة القرى،[1]ويعد من أهم أودية الحجاز، تقع على ضفتيه الشرقية والغربية عدد من القرى ويشتهر بزراعة الرمان ويقام لها مهرجان سنوي. ويوجد في أعلى الوادي أحد أكبر السدود في المنطقة وهو سد بيدة، وعرف وادي بيدة في القدم باسم وادي «أبيدة» وهو أحد أودية السراة المعروفة لدى سكان جزيرة العرب عبر الأزمنة الغابرة وحتى الآن. حيث يعرف حاليًا بوادي بيدة وقد حذف حرف الألف من أوله لتسهيل النطق.[2]

موقعه[عدل]

يقع وادي بيده غرب مطار الباحة شمال منطقة الباحة باتجاه الطائف، وهي أقدم القرى التي لها تاريخ قديم، وكان أول خط يصل الباحة بمدن المملكة العربية السعودية يمر عبر وادي بيده،[3] وتشتهر بزراعة الرمان وتوجد مزارع رمان ومخصبات والنخيل ووفرة إنتاجه وجودته. وادي بيدة إسمٌ إرتبط بالمحاصيل الزراعية منذ القِدم ويأتي الرمان في مقدمة الفواكه الأكثر تسويقاً وشهرةً من منتجات هذا الوادي.

القرى التابعة لها[عدل]

تحتوي على قرى عديده تمتد على جنوب وشمال الوادي ومنها:

الزربه، الجدلان، اللغاميس، القوافل، الناصف، بطحان، معشوقه، ومركز بيده، والمطارفه و تسكنها قبائل من غامد وزهران بني ازد من زهران بطحان الناصف و الزربه و الجدلان و الحازم والوهده و مركز بيده و اللغاميس و المطارفه و ، من غامد معشوقه ، وبطحان الثالث و السويسه.


مراجع[عدل]

  1. ^ "محافظة القرى". مؤرشف من الأصل في 30 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 14 يونيو 2019. 
  2. ^ الباحة، محمد البيضاني- (2013-12-13). "بيدة.. الوادي المغمور بين الطبيعة والتاريخ". اطلع عليه بتاريخ 14 يونيو 2019. 
  3. ^ الغامدي (الباحة)، عبدالخالق ناصر (2012-11-03). "وادي بيدة .. ذهب في الأرض وقلوب الناس". اطلع عليه بتاريخ 14 يونيو 2019. 
Flag map of Saudi Arabia.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في السعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.