بيدرو الأول ملك البرتغال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ملك البرتغال والغرب
بيدرو الأول
بيدرو الأول ملك البرتغال

ملك البرتغال والغرب
الفترة 8 مايو 1357- 18 يناير 1367
Fleche-defaut-droite.png ألفونسو الرابع ملك البرتغال
فرديناند الأول ملك البرتغال Fleche-defaut-gauche.png
معلومات شخصية
الميلاد 8 أبريل 1320(1320-04-08)
كويمبرا,  البرتغال
الوفاة 18 يناير 1367 (46 سنة)
أيستريموزا
مواطنة Flag of Portugal.svg البرتغال  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الديانة كاثوليك
الزوجة بلانكا من قشتالة
كونستانس من بينافيل
إينيس دي كاسترو
أبناء فرديناند الأول ملك البرتغال
جواو الأول ملك البرتغال (غير شرعي)
جواو من البرتغال
دينيس من البرتغال
بياتريس كونتيسة ألبوركويركي
الأب ألفونسو الرابع ملك البرتغال
الأم بياتريس من قشتالة
أخوة وأخوات
إليانور من البرتغال، ملكة أراغون،  وماريا من البرتغال، ملكة قشتالة  تعديل قيمة خاصية أخوة (P3373) في ويكي بيانات
عائلة أسرة بورغندي

بيدرو الأول (1320-1367)[1] ملك البرتغال (1357-1367) هو ابن الملك البرتغال ألفونسو الرابع و بياتريس من قشتالة أبنة سانشو الرابع ملك قشتالة وهو والد الملكين (فرديناند الأول و جواو الأول) عاش قصة حب حزينة مع خادمة زوجته كونستانس من بينافيل زوجة السابقة لألفونسو الحادى عشر التى هي إينيس دي كاسترو ولكن قتلت بأمر من والده الملك عام 1355 قبل أن يصبح ملك على البرتغال ولكن بيدرو اعدم اثنين من قاتليها عام 1361 توفى الملك عام 1367 وخلفه أبنه فرديناند الأول الذى توفى عام 1383 تاركا البلاد في حالة فوضى لأن ليس له وريث ذكر فله أبنة وكانت متزوجة من ملك قشتالة لم يرضَ أبنه غير الشرعي بذلك مما ادخل البلاد في حرب خلافة في 1383 وانتهت بانتصار ابنه غير الشرعي عام 1385 الذى عقد التحالف الأنجلو-البرتغالية بينه وبين النبيل جون غونت ابن إدوارد الثالث ملك إنجلترا وتزوج من أبنته البكر فيليبا لانكاستر وانجنبت له دوارتي الأول الذى خلفه في الخلافة.

حياة قبل الحكم[عدل]

ألفونسو الرابع زوج ابنته البكر ماريا لأبن عمته ألفونسو الحادي عشر عام 1328 وأنجبت له ابنا (الذي أصبح في نهاية المطاف ملكاً بيدرو ملك قشتالة عام 1355) ومع ذلك عادت ماريا إلى منزل والدها في البرتغال سنة 1335 لأن زوجها الملك بعد وقت قصير من زواجهما كان قد بدأت علاقة طويلة مع جميلة وأرملة حديثاً ليونور دي جوزمان والدة هنري الثاني و خوان مانويل أمير فيلينا والد كونستانس زوجة ألفونسو الحادي عشر الأولى، قد رفض عرض الملك القشتالي عام 1327 وتم فسخ زواج الذي استمر لمدة عامين بين ابنته كونستانس (حفيدة جيمس الثاني من أراجون) وألفونسو مهد الطريق للزواج أبنته ماريا لمدة سنتين خوان مانويل شن حرباً ضد قشتالة وقد اصبحت كونستانس رهينة عند المطران جون ديل كامبو من أوفييدو الذي توسط سلام في 1329.

عامل ألفونسو زوجته شرعية سوء معاملة ، جعلت والدها تحالف جديد مع الأرستقراطي القشتالية قوية، زوج ألفونسو ابنه ووريثه، بيدرو إلى كونستانس وبالتالي تحالف مع خوان مانويل عندما وصلت كونستانس إلى البرتغال في 1339 أحضرت معها [1] خادمة إينيس دي كاسترو وهي ابنة جميلة والأرستقراطية بارزة من الجاليكية (له نسل ولو كان غير شرعي من العائلات المالكة البرتغالية والقشتالية ).

بيدرو سرعان ما سقطت في حب إيناس، وأجرى الاثنان علاقة حب طويلة استمرت حتى مقتل إيناس في 1355 توفيت كونستانس عام 1345 بعد أسابيع من ولادة فرناندو، الذي أصبح في نهاية المطاف أول أبناء بيدرو لخلافته في البرتغال، تسبب علاقة بيدرو مع إيناس في فضيحة، إتداعيات السياسية ألفونسو قام بإبعاد إيناس من البلاط بعد وفاة كونستانس بيدرو رفض الزواج من أي الأميرة التي اقترح عليه والده كزوجة ثانية، ورفض الملك للسماح لابنه أن يتزوج إينيس, بدأ العاشقين يعيشون معا في الخفاء، وفقا لوقائع لوبيز فرناو خلال هذه الفترة بدأ بيدرو إعطاء الإخوة إينيس، والمنفيين من بلاط القشتالي مناصب هامة في البرتغال وأنهم أصبحت أقرب مستشارين له وادعى انه لا يمكن أن تقوم حرب الأهلية عند وفاته إلى تقسيم البلاد، أو أن العرش البرتغالي تقع في أيدي القشتاليين، إما خوان مانويل ذهب للانتقام بشرف ابنته، أو من الإخوة دي كاسترو بدعم أختهم. ادعى بيدرو أنه تزوج إيناس وهذه ضد أوامر والده، في أي حال عام 1355 أرسلت ألفونسو ثلاثة رجال للعثور على إيناس في دير سانتا كلارا- في كويمبرا حيث احتجزت وقاموا تقطيع رأسها أمام واحد من أطفالها الصغار، ثار بيدرو ضد والده أفونسو هزم أمام ابنه في غضون عام، لكنه توفي بعد ذلك بوقت قصير، وبيدرو نجح في الوصول إلى العرش في 1357.

ملك البرتغال[عدل]

بيدرو ملك البرتغال اصبح ملكاً لمدة عشر سنوات[2][3]، وغالباً ما يتم الخلط بينه وبين ابن أخته القشتالي بسبب الأسماء المستعارة الخاصة بهم متطابقة لوبيز فرناو قال هناك لتسميات أخرى لـ بيدرو "العادل" كان الملك البرتغالي يحب العدالة، خصوصا أنه لم يستغنى عنه وكان يتمتع به لنفسه، خاصة البحث عن القتلة إينيس لكي يلقوا عقوبة أقسى لهم، إن الثلاثة منهم قد هرب إلى قشتالة، ولكن بيدرو رتب لهم ليتم تبادلها مع الهاربين القشتالية المقيمين في البرتغال مع ابن أخته، بيدرو ملك قشتالة أجرى الملك البرتغالي محاكمة علنية ل بيرو كويلهو و ألفارو غونكالفيس في 1361 بتهمة القتل إيناس ، علق الملك قلوبهم بيديهم، وفقا لوبيز، بسبب ما قاموا بقلبه، نجا دييغو لوبيز باتشيكو وتوفي عام 1383،

بيدرو وقت لاحق نشب الجثة إيناس استخرجت وضعت على العرش، ارتدها الجلباب والمجوهرات، وطلب من جميع لتقبيل يد "الملكة" المتوفى، بيدرو إخراج جثة إيناس من كويمبرا تم إلى الكوباكا حيث تم دفنه في الدير الديوان الملكي وكان بيدرو شيد اثنين من المقابر واحد لكل منهم، حتى يرون بعضهم البعض عند الارتفاع في يوم القيامة، مقابر تظهر بيدرو وإيناس تواجه بعضها البعض، مع عبارة "أكلت يا القيام موندو ..." ("حتى نهاية العالم ...") نقشت على رخام .

وكان بيتر أيضا والد فرديناند الأول ملك البرتغال و جون الأول ملك البرتغال . كان جون سيد الأكبر لـ فرسان أفيز وانه قد يصبح مؤسس سلالة أفيس بعد أزمة 1383-1385، هزيمة منافسيه الذين كان من بينهم بياتريس من البرتغال و خوان الأول ملك قشتالة ، وابنين إيناس الأخريان.

الذرية[عدل]

له العديد من أبناء منهم:-

المراجع[عدل]

  1. ^ Douglas L. Wheeler, Walter C. Opello, Jr. Historical Dictionary of Portugal 2010 Page 206 "PEDRO I, KING (1320–1367). The eighth king of Portugal and fourth son of King Afonso IV and Beatriz of Castile."
  2. ^ Gerli، Michael (2002). Medieval Iberia. UK: Garland Science. ISBN 0-8240-8095-5. 
  3. ^ Rothwell، Phillip (2007). A canon of empty fathers. USA: Bucknell University Press. ISBN 0-8387-5687-5.