بيرانتيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بيرانتل)
بيرانتيل
بيرانتيل
بيرانتيل

بيرانتيل
بيرانتيل

الاسم النظامي (IUPAC)

1-Methyl-2-[(E)-2-(2-thienyl)vinyl]-5,6-dihydro-4H-pyrimidine

المعرفات
رقم CAS 15686-83-6 ☑Y
بوب كيم (PubChem) 708857
مواصفات الإدخال النصي المبسط للجزيئات
  • CN1CCCN=C1C=CC2=CC=CS2

الخواص
الصيغة الجزيئية C11H14N2S
الكتلة المولية 206.31 g/mol
كود ATC P02CC01
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

بيرانتيل (Pyrantel) هو دواء طارد ديدان، عرف منذ العام 1972, ويستخدم لمعالجة حالات العدوى بالديدان في الامعاء. يستخدم الدواء لمعالجة حالات العدوى بالديدان من نوع الديدان المدورة (roundworm) والاقصورة الدويدية(Oxyuris)، والتي تنتقل إلى جسم الإنسان عند تناول الطعام الملوث بها أو عند تلوث اليدين بالتراب أو بالبراز. في هذه الحالة يكفي تلقي جرعة وحيدة للعلاج.

بما أن الاقصورة الدويدية معدية بشكل خاص، ينصح جميع افراد العائلة بتلقي العلاج معا، في الوقت نفسه، عند ظهور التلوث لدى أحد افراد العائلة. بالإمكان تلقي العلاج ثانية بعد مرور اسبوعين إلى ثلاثة اسابيع إذا لم يتم التخلص من الديدان بشكل تام. للقضاء على الدودة الشظية (hookworm) ينبغي تلقي العلاج بالبيرانتيل على مدى ثلاثة أيام متتالية. بالإمكان تناول الحديد لمعالجة نقص الدم الناجم عن العدوى.

في بعض الاحيان بالإمكان استعمال البيرانتيل لمعالجة عدوى الدودة المدورة الموجودة في الخنازير.

آلية العمل[عدل]

بيرانتل هو من مستقبلات النيكوتين.[3][4] يعمل البيرنتال على شل الديدان، التي تخرج من الجسم بعد ذلك مع البراز [5]

الشكل الصيدلاني[عدل]

اقراص، اقراص للمضغ، مستعلق.

الجرعة[عدل]

  • وجبة وحيدة. بالإمكان إعادة العلاج مرة أخرى بعدة مرور 2 - 3 اسابيع.
  • حسب وزن الجسم، بحيث لا تتعدى الجرعة القصوى الغرام الواحد لليوم.
  • بداية الفعالية: 2 – 4 ساعات.
  • مدة الفعالية: 2 - 3 أيام.
  • التغذية: لا توجد تقييدات.
  • نسيان الجرعة: إذا اقتضت الحاجة تناول الدواء لعدة أيام، يجب تناول الوجبة المنسية فور تذكر ذلك، وتناول الوجبة التالية بعد ذلك بـ 10 - 12 ساعة.
  • وقف الدواء: إذا اقتضت الحاجة تناول الدواء على مدى عدة أيام، فيتوجب اكمال العلاج بالكامل. قد تعود العدوى مجددا عند التوقف عن تناول الدواء مبكرا.
  • جرعة زائدة: تناول وجبة زائدة عرضية لا يدعو إلى القلق. لكن إذا لوحظت اية اعراض خاصة أو إذا كانت الوجبة الزائدة كبيرة بشكل مبالغ، فيتوجب عندها اعلام الطبيب.

تحذيرات[عدل]

  • أثناء الحمل: لا يعطى البيرانتيل للنساء الحوامل، عادة. لكن الابحاث التي اجريت على الحيوانات لم تظهر اية دلائل تشير إلى تضرر الاجنة، عند اعطائها البيرانتيل. لم يتم تحديد سلامة البيرانتيل أثناء الحمل. يتوجب استشارة الطبيب. يصنف ضمن الفئة (C)
  • الرضاعة: مسموح. لا توجد دلائل على وجود خطر على الطفل.
  • الأطفال والرضع: لا ينصح باستعماله تحت جيل سنتين، الا بتوصيه من الطبيب.
  • كبار السن: لا توجد مشاكل خاصه.
  • السياقة: يجب الامتناع عن السياقة حتى تتضح ماهية تاثير الدواء، حيث من الممكن ان يسبب ضبابية (طمس).

الآثار الجانبية[عدل]

التخزين والحفظ[عدل]

يجب حفظ الدواء في وعاء مغلق في مكان جاف وبارد بعيدا عن متناول ايدي الأطفال. يجب عدم تعريض الدواء للضوء. ممنوع تجميد الدواء.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب PYRANTEL (بالإنجليزية), QID:Q278487
  2. ^ ChEBI release 2020-09-01، 1 سبتمبر 2020، QID:Q98915402
  3. ^ Aceves, J., Erlij, D., and Martinez-Maranon, R. (1970). The mechanism of the paralysing action of tetramisole on Ascaris somatic muscle. Br. J. Pharmacol. 38, 602–607. نسخة محفوظة 12 مايو 2007 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Aubry, M.L., Cowell, P., Davey, M.J., and Shevde, S. (1970). Aspects of the pharmacology of a new anthelmintic: pyrantel. Br. J. Pharmacol. 38, 332–344. نسخة محفوظة 12 مايو 2007 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Martin, R.J., Verma, S., Levandoski, M., Clark, C.L., Qian, H., Stewart, M., and Robertson, A.P. (2005). Drug resistance and neurotransmitter receptors of nematodes: recent studies on the mode of action of levamisole. Parasitology 131, S71–S84. نسخة محفوظة 08 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.