المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

بيرتي أهرن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (فبراير 2009)
بيرتي أهرن

بيرتي أهرن (1951 - ). سياسي أيرلندي خلف ألبرت رينولدز على زعامة حزب فيانا فيل في نوفمبر 1994. وشغل جون برتون زعيم حزب فاين جايل منصب رئيس الوزراء في أعقاب استقالة رينولدز. كان أهرن قد أصبح وزيرًا للمالية في جمهورية أيرلندا في فبراير 1992. وشغل المنصب بعد أن طرد رئيس الوزراء آنذاك تشارلز هوجيى وزير المالية الأسبق ألبرت رينولدز. ثم أصبح أهرن رئيساً للوزراء عام 1997.

ولقد كسب أهرن الانتخابات ليصبح عضوًا في الديل إيريان (المجلس الأصغر للبرلمان الأيرلندي) في عام 1977. وفي عام 1982، أصبح وزير دولة لرئاسة مجلس الوزراء والدفاع. ولقد أصبح أيضًا حامل السوط الأول في الحكومة، وهو الموظف المسؤول عن تطبيق النظام في حزب فيانا فيل. شغل منصب وزير العمل مرتين، إحداهما في عام 1987، ومرة أخرى في الفترة من عام 1989 حتى عام 1991. وُلد أهرن في دبلن وتخرج محاسبًا، وكان عمدة دبلن في الفترة من يوليو عام 1986 وحتى يوليو عام 1987.