بيرقدار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

البيرقدار وهو لقب لرتبة عسكريه في الجيش العثماني ويتكون من كلمتين وهي البيرق (العلم أو الراية) ملحقة بكلمة دار الفارسية بمعنى صاحب[1] التي تلحق با القاب المهن كالـ (الحملة دار، الدفتردار، العلم دار، السلح دار...الخ) ومنتشر هذا اللقب في كافة الدول التي كانت تابعة للدولة العثمانيه كتركيا والعراق وسوريا ومصر والكويت وإيران وأذربيجان والأردن والسعوديه وبلدان أخرى، ويحمل هذا اللقب مختلف الأجناس كالعرب، الاتراك، الكرد، الأفغان، الشراكسه, ومنهم من حمل رتبة الاشراف وغيرهم.

ووضعت الدولة العثمانية مشرفين منهم على عدة مناطق مثال كانوا مشرفين على حلب وحمص في سوريا وفي جنوب العراق وشمال الأردن وهضبة الجولان وعند قيام الثورة العربية الكبرى عام 1916 لجؤوا إلى الشريف الحسين بن علي هربا من ظلم الدولة العثمانية التي كانت قد شنت حرب عليهم لأنهم كانوا من مناصري مصطفى باشا بيرقدار وقام الشريف بإعطائهم الحماية وانضموا إلى الجيش الشريفي وعند انتهاء الثورة وانهيار الدولة العثمانية هنالك من بقي في الأردن واستقروا في جبال الشمال وعجلون وعمان والسلط والزرقاء ومنهم من استضافتهم بعض العشائر الأردنية وهنالك من ذهب إلى سوريا في حلب وحمص والجولان والعراق وفلسطين في يافا والقدس ولبنان ودول الحجاز.

بني بيرق أو البيارقة وهم قبائل أتت من دول الحجاز إلى بلاد الشام ويعود أصلهم إلى العمريون وأيضا يحملون اسم البيرقدار .

التجارة[عدل]

وكان بعضهم يشتهر بتجارة القماش فهم أول من قام بتطريز الأثواب والقمصان في بلاد الشام

نسبهم[عدل]

  • منهم من يعود أصله إلى الصحابي

عقبة بن عامر بن عبس بن عمرو بن عدي بن رفاعة بن مودوعة بن عدي بن غنم بن ربعة بن رشدان بن قيس بن جهينة الجُهَني اليماني الصحابي الراوية. والمعروف ب بيرقدار الرسول وسمي بالبيرقدار لنشره الأعلام في الغزوات ويعود أصل بعضهم إليه.

  • ومنهم من يعود أصله إلى عشيرة العبيد العربية

ويتواجدون في العراق في بغداد والموصل وباقي المحافظات والصورة توضح شجرة لأحد فروع عائلة البيرقدار

هجرتهم[عدل]

في عهد الملك المؤسس عبدالله الأول بن حسين قامت بعض العائلات العمرية التي سكنت الشام بالذهاب إلى الأردن وفلسطين فهاجرت عائلة البيرقدار والصمادي وأبو قورة وأبو لغد والحمصي وأبو الراغب والطباع والخطيب وخرفان فانقسموا إلى نصفين فمنهم من ذهب لفلسطين سكنوا في القدس ويافا ونابلس ومنهم من ذهب للأردن وسكن في عمان وجرش والسلط والزرقاء وعجلون .

محاربتهم من الدولة العثمانية[عدل]

كانت البيرقدار إحدى أكبر القبائل والعشائر في بلاد الشام ولكن بعد انقلاب الدولة العثمانية على مصطفى باشا البيرقدار وقتله قاموا بملاحقة أتباعه وأنصاره وقتلهم أيضا وهذا هو السبب الرئيسي الذي أدى إلى انقسامهم وتشتتهم.

المراجع[عدل]