بيريتوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الآثار الرومانية لبريتوس، أمام كاتدرائية القديس جورج في بيروت الحديثة

بيريتوس (/bəˈrtəs/) (باللاتينية: Berytus) كانت مركز الوجود الروماني في شواطئ البحر المتوسط الشرقية جنوب الأناضول، وكانت عاصمة فينيسيا خلال العصر الروماني، حيث تم إنشاء فيالق قدامى المحاربين من جحافل الرومان تحت أغسطس في المدينة وهي فيلق المقدونية الخامسة [الإنجليزية] والفيلق الغالي الثالث [الإنجليزية])، بعد ذلك سرعان ما أصبح بالحروف اللاتينية وكانت المدينة الوحيدة الناطقة باللاتينية بالكامل في منطقة سوريا-فينيسيا حتى القرن الرابع. اشتهرت " مدرسة الحقوق في بيروت " لبريتوس في العصور القديمة: تم إنشاء كودكس يوستنيانوس [الإنجليزية] أحد أجزاء قانون جستنيان الذي أمر به جستنيان الأول في أوائل القرن السادس الميلادي وكتب بالكامل باللغة اللاتينية في مدرسة القانون.

التاريخ[عدل]

في عام 140 قبل الميلاد تم تدمير القرية الفينيقية المسماة "بيروت" من قبل ديودوتوس تريفون خلال صراعة مع أنطيوخوس السابع على عرش الدولة السلوقية المقدونية، وفي وقت لاحق إعيد بنائها على الطراز الهيليني التقليدي وسميت (باليونانية: Λαοδίκεια ἡ ἐν Φοινίκῃ) أو "لاوديسيا الكنعانية".

تم غزو المدينة من قبل بومبيوس الكبير في عام 64 قبل الميلاد وسماها "بيريتوس"، كإشارة إلى اسم قرية الميناء الفينيقية الأصلية، ودمجت المدينة في الإمبراطورية الرومانية، وإرسال الجنود المخضرمين هناك، وتنفيذ مشاريع بناء كبيرة.[1][2][3]

الأعمدة الرومانية للكنيسة بالقرب من منتدى بيريتوس

الاكتشافات الحديثة[عدل]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ عن بيروت ووسط بيروت، DownTownBeirut.com. نسخة محفوظة 23 أبريل 2009 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ بيروت معلومات السفر، وحيد الكوكب نسخة محفوظة 03 أبريل 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Czech excavations in Beirut, Martyrs' Square, Institute for Classical Archaeology> نسخة محفوظة July 23, 2013, على موقع واي باك مشين.

ملاحظات[عدل]

قائمة المراجع[عدل]

  • جزار، كيفن. منشورات الرومانية السورية والشرق الأدنى. لوس أنجلوس، 2003 (ردمك 0892367156) ( [1] )
  • Collinet, Paul (1925). Histoire de l'école de droit de Beyrouth (باللغة الفرنسية). Paris: Société Anonyme du Recueil Sirey. 
  • جيل، موشيه ؛ Ethel Broido (1997). تاريخ فلسطين. صحافة جامعة كامبرج (ردمك 978-0-521-59984-9) .
  • قاعة ليندا ج. رومان بيريتوس: بيروت في العصور القديمة المتأخرة. مطبعة علم النفس. لندن، 2004 (ردمك 978-0-415-28919-1) ( [2] )
  • مان، جيه سي تسوية قدامى المحاربين في جامعة لندن الرومانية. لندن، 1956 ( [3] )
  • Mouterde، ورينيه وآخرون، جان (1952) بيروت فيل رومين. منشورات لا ديريكتشن دي انتيكيت دو لبنان، بيروت.
  • سكاف، إيزابيل ؛ ياسمين مكرون بو عساف (29 نوفمبر - 3 ديسمبر 2005). عائشة بن عبد بن خضر ؛ مارثا ديماس توماس روبي (محرران). Une nouvelle approche pour la préservation in situ des mosaïques et vestiges archéologiques au Liban: La crypte de l'église Saint-Georges à بيروت. الدروس المستفادة: التفكير في نظرية وممارسات الحفاظ على الفسيفساء (مؤتمر ICCM التاسع، الحمامات، تونس) (بالفرنسية). منشورات غيتي. ISBN   9780892369201 .