بيش (مدينة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بيش (مدينة)
(بالعربية: بيش)‏[1]  تعديل قيمة خاصية (P1448) في ويكي بيانات
تقسيم إداري
 البلد Flag of Saudi Arabia.svg السعودية  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
التقسيم الأعلى محافظة بيش  تعديل قيمة خاصية (P131) في ويكي بيانات
عاصمة لـ
عدد السكان
 عدد السكان 30835 (2010)[1]
23660 (2010)[1]
7175 (2010)[1]  تعديل قيمة خاصية (P1082) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+03:00  تعديل قيمة خاصية (P421) في ويكي بيانات

بيش هي حاضرة ومركز محافظة بيش جنوب غرب السعودية، وتبعد عن مدينة جيزان بمسافة 70 كم تقريباً إلى الشمال، كما تبعد حوالي 20 كم إلى الشرق من مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية، كما تقع على الطريق الدولي جدة - جازان - اليمن (الطريق السريع 5). كانت تُسمّى سابقًا بأم الخشب وتشتهر بالزراعة لموقعها المجاور لوادي بيش.

بيش في الأشعار[عدل]

أَمِن آلِ سَلمى الطارِقُ المُتأَوِّبُ إِليَّ وَبيشٌ دونَ سَلمى وَكَبكَبُ
لا تخالي أني نسيتك لما حال بيشٌ ومن به خلف ظهري
قرنت إلى وقائع يوم بيش فكان أجلها يوم السباق

الخدمات[عدل]

يوجد بالمدينة مستشفى عام ومركزاً للرعاية الأولية، ومركزاً لمكافحة الملاريا. أما المدارس فيها ثلاث مدارس ثانوية ومدرستان متوسطتان، وأربع مدارس ابتدائية، ومدرسة ابتدائية ومتوسطة وثانوية لتحفيظ القرآن الكريم هذا بالنسبة للذكور، أما البنات فهناك ثلاث مدارس ثانوية وثلاث مدراس متوسطة وست مدارس ابتدائية ومدرسة ابتدائية ومتوسطة وثانوية لتحفيظ القرآن الكريم. يوجد بها أيضاً فروع لعدد من الدوائر الحكومية، كما أن بها نادياً رياضياً واجتماعياً وثقافياً.

سوق السبت[عدل]

تكتسب المحافظة شهرة واسعة من موقعها الاستراتيجي الذي تتصف به لكونها تقع على الطريق الدولي الذي يربط السعودية باليمن، هذا بالإضافة إلى سوق السبت الشعبي وهو يوم التسوق للأهالي في المدينة والقرى المجاورة، ومن أهم معروضاته أدوات الزراعة التقليدية والأواني الفخارية والأدوات المصنوعة من الخوص وبيع المنتجات الزراعية كالحبوب بأنواعها كما يوجد في هذا السوق قسم مخصص لبيع الماشية والأبقار والإبل ويبعد عن المدينة 8 كم غرباً تقريباً.

الرياضة[عدل]

يعد نادي بيش من أوائل الأندية في السعودية، وبدأت المطالبة بتسجيله في رعاية الشباب تقريباً في عام 1384هـ.

المصادر[عدل]

  1. أ ب تعداد السكان والمساكن — تاريخ الاطلاع: 12 يوليو 2020 — الناشر: الهيئة العامة للإحصاء
  2. ^ الأنصاري, الأحوص. "أمن آل سلمى الطارق المتأوب - الأحوص الأنصاري - الديوان - موسوعة الشعر العربي". الديوان. مؤرشف من الأصل في 09 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 11 يوليو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "أبو دهبل.. الشاعر الذي وثق الفقد والرحيل في جغرافيا الأمكنة". جريدة الرياض. 21-01-2018. مؤرشف من الأصل في 02 يونيو 2021. اطلع عليه بتاريخ 11 يوليو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول=, |تاريخ= (مساعدة)


Flag of Saudi Arabia.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن تجمع سكني سعودي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.