هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

بيلي باد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


بيلي باد
(بالإنجليزية: Billy Budd, Sailorتعديل قيمة خاصية العنوان (P1476) في ويكي بيانات
Houghton MS Am 188 (363) - Billy Budd manuscript 1.jpg 

المؤلف هرمان ملفيل  تعديل قيمة خاصية المؤلف (P50) في ويكي بيانات
النوع الأدبي رواية  تعديل قيمة خاصية النوع الفني (P136) في ويكي بيانات
تاريخ الإصدار 1924  تعديل قيمة خاصية تاريخ النشر (P577) في ويكي بيانات

بيلي باد، البحار (بالإنجليزية: Billy Budd, Sailor) هي رواية قصيرة بقيام الكاتب الأمريكي هرمان ملفيل، ونشرت بعد وفاته في لندن عام 1924. بدأ ميلفيل كتابة الرواية في نوفمبر 1888، ولكنها ظلت غير منتهية بعد وفاته عام 1891. أشاد بها النقاد البريطانيون بوصفها تحفة عندما نشرت في لندن، أصبحت من الأعمال الهامة في الأدب الأمريكي

اكتشفت الرواية على شكل مخطوطة من قبل رايموند ويفر، والذي كان يدرس أوراق ميلفيل وهو يحضر لكتابة سيرة عنه.[1] بدأت أرملة ميلفيل بتنقيح المخطوطة، ولكنها لم تتمكن من تحديد أفكار زوجها في العديد من المقاطع أو حتى ترى العنوان الذي وضعه للرواية. إلا أن سوء الكتابة وعدم تفسير ملاحظات مليفل بشكل صحيح أثر كثيرا على النسخ الأولى من النص. وبعد عدة أعوام من الدراسة، قام هاريسون هايفورد وميرتون سيلتس الابن بنشر التسخة التي تعتبر أفضلها عام 1962.

تم اقتباس الرواية إلى مسرحية عام 1951 وأنتجت على برودواي، حيث ربحت جائزة دونالدسون وجائزة النقاد الخارجيين لأفضل مسرحية. اقتبس بنجامين بريتن الرواية إلى أوبرا بنفس الاسم وعرضت في ديسمبر 1951.

اقتبست الرواية إلى السينما عام 1962، من إنتاج وإخراج بيتر أوستينوف، الذي شارك في الكتابة والتمثيل، وكان دور البطولة للممثل الشاب تيرينس ستامب الذي ترشح للأوسكار في الدور الذي كان الأول له.

مراجع[عدل]

  1. ^ Parker، Hershel (Winter 1990). ""Billy Budd, Foretopman" and the Dynamics of Canonization". College Literature. 1. 17: 21–32. JSTOR 25111840. 
Books-aj.svg aj ashton 01b.svg
هذه بذرة مقالة عن رواية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.