المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

كظاميات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بيوضة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2013)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الكظاميات
العصر: الكريتاسي المبكرالهولوسين, 123–0 مليون سنة

صورة معبرة عن كظاميات

التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: حبليات
الشعيبة: فقاريات
العمارة: فقاريات رباعية الأطراف
الطائفة: ثدييات
الطويئفة: ثدييات أولية
الصنف الفرعي: أستراليات
الرتبة: أحاديات المسلك
بونابرت, 1837
الاسم العلمي
Monotremata[1][2][3][4]   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
تشارلز لوسين بونابرت   ، 1838   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
فصيلة
†Kollikodontidae

†Steropodontidae
Ornithorhynchidae
Tachyglossidae

الكظاميات أو أحاديات المسلك (بالإنجليزية: Monotremata) هي رتبة حيوانات ثديية بيوضة. تملك مسلك واحد للإبراز والتناسل وتتشابه في كثير من خصائصها مع الزواحف وتتميز أنواع هذه الرتبة بالخصائصة التالية :

آكل النمل الشائك[عدل]

النوع الآخر الوحيد من ((أحادية المسلك)) الذي ما زال موجودا في هذه الأيام هو آكل النمل الشائك ويوجد منه خمسة أنواع موزعة بين أستراليا وغينيا الجديدة والأنواع الخمسة متشابهة مثل القنفذ تقريبا وأجزاء جسمها العالية مكسوة بأشواك طويلة حادة. وتفضل هذه الحيوانات الأماكن الحرجية حيث تكثر النباتات الأرضية وهي مثل القنافذ تتجول في الليل بحثا عن حشرات أو مخلوقات صغيرة معتمدة على حاسة الشم لأن نظرها ليس قويا وهي تستخدم أطرافها الأمامية ومخالبها لتحفر التراب ثم تقبض على فريستها بلسانها الطويل اللزج الموجود في طرف خطمها وطعامها مؤلف من النمل والنمل الأبيض وهي قوية إلى درجة تمكنها من حفر تلال النمل والوصول إلى العمق بسرعة كبيرة وعندما تخاف من خطر ما تتجمع بشكل كرة وتتولى الأشواك إبعاد أي عدو قد يقترب منها.

التوالد[عدل]

يضع آكل النمل الشائك بيضة واحدة في أواخر الصيف ولكنه لا يبني عشا فالبيضة تنتقل إلى (جيب) أوجراب مؤقت مكون من طية جلدية على بطن الأم بخطمها أو بيدها وتفقس البيضة بعد عشرة أيام. ويلحس الصغير حليب أمه ويظل ضمن الجراب لمدة حوالي عشرة أسابيع وعند ذاك تكون الأشواك على جسمه قد بدأت تقسو فتتركه الأم في مكان أمين ، تزوره بانتظام وتغذيه وبعد حوالي سنة يكون الصغير قد أكمل نموه وأصبح قادرا على العناية بنفسه.

العيش في الأسر[عدل]

آكل النمل الشائك يعمر طويلا حوالي 50 سنة تقريبا وهو من الحيوانات التي يسهل وضعها في حدائق الحيوان فتعيش سعيدة . وبالمقابل فإن منقار البط لا يحب الأسر ويموت عادة. غير أن أحد علماء الطب الأستراليين نجح في توليده. فقد بنى نفقا طويلا وعشا متصلا بحوض للسباحة ، وتزاوج اثنان من منقار البط ووضعت الأنثى صغيرين مات أحدهما أما الآخر فقد عاش وكبر وأكمل نموه.

مراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في : نظام معلومات تصنيفية متكاملة — وصلة : http://www.itis.gov/servlet/SingleRpt/SingleRpt?search_topic=TSN&search_value=179915 — تاريخ النشر: 2006 — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013
  2. ^ مذكور في : Class Mammalia Linnaeus, 1758 — Don E. Wilson & DeeAnn M. Reede — نشر في: Animal Biodiversity: An Outline of Higher-level Classification and Survey of Taxonomic Richness — الصفحة: 56–60
  3. ^ مذكور في : Mammal Species of the World — وصلة : http://www.departments.bucknell.edu/biology/resources/msw3/browse.asp?s=y&id=10300001 — Don E. Wilson — تاريخ النشر: 2005 — تاريخ الاطلاع: 18 سبتمبر 2015
  4. ^ تعديل قيمة معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Monotremata في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 30 أغسطس 2016. 
Éléphant (détouré).jpg
هذه بذرة مقالة عن الحيوانات وطباعها وبيئتها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.