بيير بول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بيير بول
(بالفرنسية: Pierre Boulleتعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
Boulle Cansado.png

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة (بالفرنسية: Pierre François Marie Louis Boulleتعديل قيمة خاصية الاسم عند الولادة (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 20 فبراير 1912(1912-02-20)
أفينيون
الوفاة 30 يناير 1994 (81 سنة)
باريس
مكان الدفن مقبرة بير لاشيز  تعديل قيمة خاصية مكان الدفن (P119) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of France.svg فرنسا  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم المدرسة العليا للكهرباء  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة كاتب،  وكاتب سيناريو،  وروائي،  ومهندس،  وكاتب خيال علمي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم الفرنسية  تعديل قيمة خاصية اللغة اﻷم (P103) في ويكي بيانات
اللغات المحكية أو المكتوبة الفرنسية[1]  تعديل قيمة خاصية اللغات المحكية أو المكتوبة (P1412) في ويكي بيانات
أعمال بارزة كوكب القردة  تعديل قيمة خاصية أهم عمل (P800) في ويكي بيانات
الجوائز
Legion Honneur Officier ribbon.svg نيشان جوقة الشرف من رتبة ضابط 
جائزة الأوسكار لأفضل كتابة "سيناريو مقتبس"  (عن عمل:جسر على نهر كواي)
Croix de Guerre 1939-1945 ribbon.svg صليب الجيش 1939–1945  تعديل قيمة خاصية الجوائز المستلمة (P166) في ويكي بيانات
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات

بيير بول (ولد في 21 فبراير 1912 - 30 يناير 1994) روائي فرنسي، اشتهر بفضل الروايتين الشهيرتين الذي قام بكتابتهما وهما الجسر فوق نهر كواي (1952) وكوكب القردة (1963).[2]

أصدرت السيرة الذاتية له[عدل]

ولد بيير فرانسوا ماري لويس بول في أفينيون في فرنسا، اتبع بول البابتسية وتربى على الرومانية كاثوليكية. و على الرغم من ذلك أصبح ملحدًا فيما بعد. و عندما كبر درس الهندسة وأصبح مهندسًا. ثم ومن عام 1936 حتى عام 1939، كان يعمل فنيا لمزارع المطاط البريطانية في مالايا مالايا البريطانيا. و في حين عمله هناك التقى امرأة فرنسية انفصلت عن زوجها. كانت ستصبح حب حياته والتي كان سيكتب لها رسائل حب مليئة بالعواطف. ولكن اختارت تلك المرأة العودة إلى زوجها السابق، وهو مسؤول رسمي في فرنسا.خلال الحرب العالمية الثانية هي وزوجها من الفرار إلى ماليزيا، واحدا من أبنائها قتلوا في العملية.و بعد انتهاء الحرب سوف يلتقي بول بتلك المرأة ولكن على أساس من النقاء الفكري. و عند اندلاع الحرب العالمية الثانية، دخل بول تحت لائحة المجندين في الجيش الفرنسي مع القوات التي عرفت بالقوات الصينية الاّسيوية الفرنسية (الهند الصينية الفرنسية).After German (ألمانيا) troops occupied France, he joined the Free French (قوات فرنسا الحرة) Mission in Singapore (سنغافورة). خلال قيام هذه الحرب كان بول من مؤيدي شارل ديغول.

خدم بول عميلا سريا تحت مسمى قيادة جون بيتر وساعد في مقاومة الحركة التي اندلعت في الصين (الصينو تحديدًا في بورما (بورما) والصين الاّسيوية الفرنسية (الهند الصينية الفرنسية).ثم في عام 1943، القي القبض عليه من قبل جماعة فيشي فرانس (فرنسا الفيشية) الموالين المقيمين عند نهر الميكونغ (نهر ميكونغ) وخضع لسيطرتهم وخدمتهم مع تحمل المعاناة وأجبر كذلك على العمل الشاق.و في وقت لاحق عين بول كفارس من قبل لوجون دونور لوجون دونور (Légion d'Honneur) كروا دو جوغ (Croix de Guerre) و أعطي وسام لذلك من جانب كروا دو جوغ وميديل دو لا غيسيستانس (Médaille de la Résistance).ووصف تجربته في الحرب في العمل الأدبي " نهر كواي الخاص بي" الذي ألفه عام 1967. .و بعد انتهاء الحرب بقي بول على اتصال مع رفاق الحرب لبقية حياته. عاد بول للعمل في مجال صناعة المطاط لفترة محدودة بعد انتهاء الحرب، ولكن في عام 1949 [3] انتقل بول عائدًا إلى باريس (باريس) حيث بدأ في تأليف كتبه.و أثناء وجوده في باريس ،لم تسمح له حالته المادية في تحمل التكاليف لامتلاك شقة، فأقام في فندق حتى سمحت له شقيقته ،التي توفى زوجها في ذلك الوقت تاركًا شقيقة بول أرملة، للسكن معها في شقتها الرحبة.كانت لشقيقته ابنة الذي ساعد بول في تربيتها، ولكن جميع خططه لتبنيها رسميًا لم تكن لأسباب مادية.و بذلك لن يستطيع بول ترك هذه الأسرة وتكوين أسرة أخرى جديدة. أثناء وجوده في باريس، قام بول بالاستفادة من تجربته الحربية في كتابة روايته لو بونت دي لا ريفير كواي عام (1952 ؛ الجسر فوق نهر كواي (The Bridge over the River Kwai))، حيث تم طباعة ملايين النسخ وحازت روايته على جائزة "بريكس سينت بيوف" لتحقيقه أعلى نسبة مبيعات حول العالم. سانت بيوف (شارل أوجستان سانت ـ بوف) ".هذه الرواية شبه وهمية قائمة على محنة حقيقية عاشها أسرى الحلفاء (Allied)أسرى الحرب (أسير) الذين أجبروا لبناء سكة حديدية ذات 415 كيلومترا (258 ميلا) مروراً فوق الجسر، والتي أصبحت تعرف بسكة الموت حيث توفي حوالي 16,000 سجيناً و100,000 مجنداً اّسيويا (Death Railway) خلال بناء تلك السكة الحديدية.شخصيته العظيمة كملازم أول أو عقيد. لم يكن نيكلسون يدور في الحقيقة حول ضابطاً كبيراً للقوات المتحالفة عند جسور كواي"فيليب توسي"، فيليب توسي (Philip Toosey)، ولكن هو عبارة عن مزيج من ذكريات التعاون مع الضباط الفرنسيين.

عند الحديث عن الأفلام[عدل]

قام ديفيد لين (ديفيد لين) بإنتاج فيلم للرواية الجسر فوق نهر كواي الجسر فوق نهر كواي (motion picture)و التي حازت في عام 1957على عدة جوائز للأوسكار (Oscar)، بما فيها جائزة أفضل تصوير (Best Picture) وأفضل ممثل (Best Actor) للبطل إليك غينيس (أليك غينيس).بول نفسه حصل على جائزة أفضل نص وسيناريو لذلك فيلم (جائزة الأوسكار لأفضل كتابة (سيناريو مقتبس)) بالرغم من عدم وجود سيناريو مكتوب ،حسب تصريحاته شخصيا ،وعدم قدرته على التحدث باللغة الإنجليزية.(وقيل أنه قدم أقصر خطاب في قبوله للجائزة على الإطلاق في تاريخ حفل الاوسكار منذ بدايته وهو خطاب مكون من كلمة واحدة وهي"مرسي" وتعني شكرًا. .لقد نجحت نص أو سيناريو رواية بول لأن كتاب الفيلم الفعليين هم كارل فورمان (Carl Foreman) ومايكل ويلسون (مايكل ويلسون (كاتب))حيث كانا أدخلوا في القائمة السوداء (blacklisted) لتعاطفهم مع الشيوعية.  [بحاجة لمصدر]لم يكن بيير بول اشتراكيًا أو شيوعيًا. إن الأكاديمية السينمائية (Motion Picture Academy) أضافت اسمي كل من فورمان وويلسون أسماء لهذه الجائزة عام 1984.

كوكب القردة[عدل]

ثم وفي عام 1963، وبعد صدور العديد من الروايات الناجحة ،قام بيير بول بإصدار روايته الثانية والتي لاقت نجاحًا كذلك وهي، كوكب القردة (Planet of the Apes).أشيد بتلك الرواية وقدمت الكثير من التقارير النقدية لها كما حصل مع المقال من صحيفة إنجلاندس جارديان " الخيال العلمي الكلاسيكي... مليئة بالتشويق والتعليقات الساخرة".و في عام 2005 مجموعة من رواد الفضاء، بما فيهم Ulysse Merou الصحفي، رحلة إلى كوكب الأرض في نظام نجم منكب الجوزاء.لقد توصلوا لاكتشاف عالم غريب حيث القردة الحكيمة هي القوة الحاكمة والبشر تراجعوا إلى مستوى همجي وغير متحضر :محبوسة في أقفاص حدائق الحيوان، مستخدمة في التجارب المعملية، ومصطادة كنوع من الممارسات الرياضية.قصة اعتقال أوليس، وكفاحه من أجل البقاء، والنهاية المدمرة حين يكشف عن الحقيقة المروعة عن 'كوكب القردة'كانت رائعة واّسرة في الوقت نفسه.ومع ذلك فإن الرواية تعتبر أيضًا رمزًا للسخرية على المنهج العلمي، حول التطور التاريخي للكائن البشري والعلاقة بين الإنسان والحيوان.تم إنتاج فيلما سينمائيا لهذه القصة في عام 1968 و الحائز على جائزة الاوسكار (an Oscar-winning film)، وكان الفيلم من بطولة تشارلتون هستون (شارلتون هيستون)، التي ألهمت إنتاج أربعة أفلام أخرى لتلك القصة، ومسلسل تلفزيوني واحد، وسلسلة من الرسوم المتحركة و تم إصدار طبعة ثانية للعنوان الأصلي عام 2001 (2001 remake) تحت إشرافتيم بورتون (تيم برتون).وقد أصبحت هذه السلسلة جزء من مجموعة الأفلام الكلاسيكية من جانب رواد السينما في شتى أنحاء العالم.اعتقد بيير بول أنه لا يمكن إنتاج فيلم لروايته، ولكنه فوجئ بالنجاح الذي حققه وتأثيره على العالم بأسره.و لقد قام بول بكتابة نص أو سيناريو للفيلم الذي سماه كوكب البشر.و لكن المنتجيين الأصليين للفيلم رفضوا السيناريو الذي كتبه وو ضعوا العنوان " أسفل كوكب القردة" للفيلم الثاني، تحت رواية كوكب القردة (Beneath the Planet of the Apes).لقد لاقى هذا الفيلم المكمل نجاحا ساحقا أيضًا بعد إنتاجه عام 1970.تبع هذا الفيلم إنتاج فيلم بعنوانالهروب من كوكب القردة (Escape from the Planet of the Apes) عام 1971.ثم تبع ذلك عام 1972 الغزو على كوكب القردة (Conquest of the Planet of the Apes).و الأخيرة في هذه السلسة هي ما أطلق عليها حرب من أجل كوكب القردة (Battle for the Planet of the Apes) عام 1973.في سبتمبر عام 1973 الفيلم الأصلي لكوكب القردة حيث تم عرضه لأول مرة على شبكة التلفزيون.تسويق اللعب وغيرها من المنتجات المتعلقة بسلسلة الأفلام كانت منتشرة في ذلك الوقت مسببًا "أبيمانيا" هوس.في يونيو عام 1974، "مارفل" الكوميدية قامت بإصدار مجلة قائمة على الرواية والفيلم "كوكب القردة" كوكب القردة (Planet of the Apes).بحلول أيلول / سبتمبر 1974 أصبحت الرواية "كوكب القردة" (Planet of the Apes) مسلسل تلفزيوني. في عام 1975 تم عرض سلسلة من الرسوم المتحركة للعودة إلى كوكب القردة (Return to the Planet of the Apes) على شاشة التلفزيون.

الوفيات والمآسي[عدل]

قبل أشهر قليلة من وفاة بول، قامت رئيسة تحرير بزيارة بول وأسرته في المستشفى، وكشفت لأسرة علاقتها به حيث أنها كانت حبيبته.  [بحاجة لمصدر]سنوات قبل أنتشار الشائعات بأن بيير بول على علاقة مع ممثلة فرنسية.  [بحاجة لمصدر] و لكن لم يتزوج بول في حياته ،و يعد قراره برعاية أخته وتربية ابنة أخته كإبنته هو السبب الحقيقي. توفي بيير بول في باريس، فرنسا في الثلاثين من كانون الثاني/يناير عام 1994 عن عمر يناهز 81 عامًا ثلاثة أسابيع قبل ذكرى ميلاده الثاني والثمانون.[4]

الروايات[عدل]

  • وليام كونراد (1950)
  • لو ساكريليج مالي (1951)
  • لو بونت دي لا ريفير كواي (1952 ؛ الجسر فوق نهر كواي (The Bridge over the River Kwai))
  • لو بوري ( 1954 ؛ العنوان الأمريكي الجلاد والعنوان البريطاني الجلاد الصيني —روايات فلسفية بطريقة فولتير مستوحاة من أساطير الشرق.
  • ليس الشهرة والمجد (1955)
  • لوبغوف ديس هوم بلانك (1955)
  • الوجه المنقذ (1956)
  • أي = إم سي 2 (1957)
  • وجه البطل (1956)
  • الاختبار (1957)
  • الوجه الآخر للحجر المعدني (1956)
  • تايلاند والت ديزني (1958)
  • أس أو بي إيش اّي أي (صوفيا)(1959)
  • مهنة نبيلة (1960)
  • من أجل قضية نبيلة (1961)
  • كوكب القردة (Planet of the Apes) (1963)
  • بستان على سطح القمر (1964)
  • المصور (1967)
  • ليه أوريل دي جنغل (1972 ؛ حس الغابة —قصة حرب الفيتنام يروى من وجهة نظر القائد الفيتنامي الشمالي.
  • ليه فيرتو دولينف (1974 ؛ ملك الجحيم (جحيم))
  • لو بون ليفياثا (1978 ؛ تنين البحر الصالح (لوياثان))
  • ليه كوليسيس دو سيل (1979 والذي ترجم فيما بعد عام 1985 تحت عنوان محن في الجنة عن طريق باتريشيا وولف)
  • ميرويتيمنت (1982 ؛ صور الشمس )
  • لا بالي ديس مالووين (1983 ؛ والذي سمي في أمريكا : بحيتان الصليب الفيكتوري العسكري ؛أما عن عنوانه في المملكة المتحدة فقد سمي ب : حيتان الفوكلاند )
  • بور لامور دي لارت (1985 ؛ من أجل حب الفن )
  • لو بروفيسور مورتيمر (1988)
  • أ نو دو ،سيتن! (1992)

سلاسل القصص القصيرة[عدل]

أفلام ومسلسلات قائمة على كتابات بيير بول[عدل]

  • الجسر فوق نهر كواي (1957)
  • كوكب القردة (1968)
  • تحت كوكب القردة (1970)
  • الهروب من كوكب القردة (1971)
  • الغزو على كوكب القردة (1972)
  • حرب من أجل كوكب القردة (1973)
  • تم إنتاج مسلسل تلفزيوني للرواية كوكب القردة—عام (1974)
  • وتم إنتاج مسلسل تلفزيوني بالرسوم المتحركة للرواية العودة إلى كوكب القردة—عام (1975)
  • ثم أنتج فيلمًا سينمائيًا اّخر لتلك الرواية عام (2001)

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb11930012g — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة
  2. ^ "بول بيير فرانسوا ماري لويس". أصدر بريتانيكا كتاب السنة ،لعام 1995.و في عام 2008.أصدر الموسوعة البريطانية أون لاين.و في الخامس والعشرين من مايو 2008
  3. ^ بيير سي، "دو بونت دي لا ريفير كواي أ لا بلانيت ديس سينج: دون ديس مانوسكرت دي بيير بول" ، كرونيكو فر، بيبليوتوك ناشونال دي فرانس.
  4. ^ " الروائي بيير بول ،متوفى ؛و هو مؤلف' نهر كواي 'عن 81 عاماً" ، الوفيات ،نيويورك تايمز، 1 فبراير 1994