هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

تأثير ماغنوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تأثير ماغنوس

ظاهرة تأثير ماغنوس هي ظاهرة فيزيائية اكتشفها عالم الفيزياء الألماني غوستاف ماغنوس في عام 1852، وهي تفسر حركة انحراف كرة القدم بصورة قوسية، أو انحراف كرة التنس عندما تُضرب بصورة خلفية ، والكثير من التطبيقات، منها الأسطوانات الدوارة الموجودة في بعض السفن والتي تعطي دفع إضافي لرفَّاص السفينة، وأيضاً الأسطوانات الدوارة الموجودة في بعض طائرات الأبحاث التي تطير اعتماداً على دوران هذه الأسطوانات بشكل خلفي معاكس.[1][2][3]

ومثال ذللك عند رمي كرة سلة من على ارتفاع كبير ، ستسقط الكرة بفعل الجاذبية وبتعجيل أرضي للأسفل، وإذا رُميّت الكرة مرة أخرى ولكن هذه المرة بتدوير الكرة بصورة خلفية ستسقط الكرة ولكنها ستتحرك بصورة أفقية على طول نزولها للأسفل لتسقط بمكان بعيد غير مكانها التي سقطت منه في المرة الأولى، وهو ما يُعرف بتأثير ماغنوس.

وتُفسر هذه الظاهرة بأنه أثناء حركة الكرة أو الأسطوانة بصورة خلفية، فإن الهواء فوق وجه الكرة الأمامي الذي يدور يكون دورانه باتجاه دوران الهواء المصاحب لها، أما الهواء على الوجه الخارجي الآخر للكرة يكون بعكس الاتجاه، مما يسبب أن محصلة القوى على الكرة يكون مختلفاً (قاعدة برنولي) فيحسب للقوة الخلفية فيعمل ذلك على سحب الكرة بعيداً.

مراجع[عدل]

  1. ^ Whirling Spools Lift This Plane. Popular Science. Nov 1930. اطلع عليه بتاريخ 22 فبراير 2013. 
  2. ^ "Lift on rotating cylinders". NASA Glenn Research Center. 2010-11-09. تمت أرشفته من الأصل في 08 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 07 نوفمبر 2013. 
  3. ^ The Curveball, The Physics of Baseball.


Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.