هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

تأثير نيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تأثير نيا (Nia effect) هو تأثير سلوك المستهلك، المُستخدم في إدارة العلامات التجارية وينص على أن المستهلكين يفضلون أسماء العلامات التجارية المختصرة عن الأسماء الطويلة ويميلون إلى تعديل أسماء العلامات التجارية الطويلة إلى أسماء قصيرة بأنفسهم.

الاشتقاق[عدل]

على الرغم من ملاحظة نفس التأثير في كثيرٍ من الأحيان باعتباره شكلاً من الأشكال القصيرة[1] للأسماء المُستعارة في علم الصرف اللغوي، فغالبًا ما يبتكر المستهلكون أنفسهم أسماءً قصيرةً للعلامة التجارية. ويتم اختصارها من أسماء معروفة أو تُبتكر باعتبارها كلمة منفصلة بشكل مباشر.

في التسويق[عدل]

لوحظ هذا التأثير في التسويق في البداية من قِبل مسؤول التسويق: الجورجي جيورجي بيرتسخالافا الذي ذكر أن المستهلكين قد يفضلون العلامات التجارية ذات الأسماء القصيرة عن العلامات ذات الأسماء الطويلة ويبتكرون أيضًا نسخهم الأقصر من أسماء العلامات التجارية. ولاحظ أنه غالبًا ما يستخدم أي حبيبين تلك الأسماء القصيرة للتعبير عن محبتهم والرابطة العاطفية الوثيقة بينهما، ومن ثم ستتمكن الشركات من تحقيق المزيد من الأرباح عندما تقوم بالترويج والدعاية للنسخ الأقصر من أسماء علاماتها التجارية، بما في ذلك التسميات المختصرة والاختصارات، فعلى سبيل المثال: قد يكون الترويج للاسم "جي إي" مستحسنًا بشكل أكثر من الاسم جنرال إلكتريك أو شيفي بالنسبة للماركة شيفروليه. كما أن إي إيه (إلكترونيك آرتس) يعد مثالاً تقليديًا آخر على هذا التأثير، وتتضمن الأمثلة الأخرى الاختصارات جي إم (جنرال موتورز) وبي إم دبليو (شركة صناعة السيارات والمحركات والدراجات النارية) وآيبيإم ( شركة أجهزة الأعمال العالمية).

في الثقافة[عدل]

تُستخدم المصطلحات الإنجليزية بيمر (Beemer) وبيمر (Beamer) وبيمر (Bimmer) حتى يومنا هذا للإشارة إلى منتجات بي إم دبليو من كل الأنواع والسيارات والدراجات النارية.[2]

تتضمن أسماء العلامات التجارية القصيرة ما يلي[عدل]

المسائل القانونية[عدل]

تعمل الشركات اليوم في كثير من الأحيان على مراقبة علاماتها التجارية وعند استحداث علامات تجارية جديدة ذات أسماء قصيرة (شكل أصغر من اسم العلامة التجارية) وتبني المستهلكين لها، فغالبًا ما تسجلها الشركات كـعلامات تجارية لتجنب التضليل والاحتيال الإلكتروني الذي يُدر رأس المال الاجتماعي لماركاتها التجارية في نفس الوقت.

المراجع[عدل]

  1. ^ Oxford English Dictionary, online edition: "hypocorism", accessed 2008-06-24
  2. ^ "Difference between Bimmer and Beemer".  النص " Boston Chapter BMW Car Club of America Inc. " تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Trademark Status info". USPTO (United States Patent and Trademark Office). 

وصلات خارجية[عدل]