يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تأليف جماعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2011)

التأليف الجماعي في مجال المصنفات النصية الإلكترونية: هو تعاون واشتراك بين عدد من مستخدمي موقع إلكتروني على الانترنت في تصنيف أي إعداد مادة لمحتوى (نصي أو وسائط)،في تكوين محتوى معرفي لمجموعة مترابطة من المعلومات يجمعها فكرة مشتركة تدور حول موضوع معين ،في مجالات المعرفة الإنسانية، باستخدام آليات التعديل المتاحة ببرنامج إدارة محتوى الموقع.. مع إمكانيات التغيير والتعديل المتجدد لكتابات ومساهمات الآخرين..

التأليف الجماعي السريع وحفظ تاريخ التأليف الجماعي[عدل]

يعتمد التأليف وكتابة المقالات في المصنف الإلكتروني الجماعي، على إضافة وتعديل متجدد من مجموعة المشاركين في المصنف الإلكتروني، ووجود تاريخ لحفظ التغييرات ،يسجل تلقائيا بقواعد البيانات لخادم الموقع ،وهو جوهر فكرة عمل نظام ويكي لإدارة المحتوى ،وقدرة على استعادة واسترجاع التعديلات. وبهذا يتحول المصنف المكتوب النصي إلى سجل شامل دقيق من حيث الزمن، والفروق بين نصوص التعديلات.فنكون أمام نسخ عديدة لمقال واحد. وهو يرمز إلى تراكمية المعرفة التي هي سمة العلم والمعرفة.. فالتأليف الجماعي الإلكتروني هو وسيلة لتنمية المعرفة وترسيخ لمبدأ المشاركة في حرية تامة مقيدة بضوابط عامة لا تصلح لأن تكون قيودا بالمعنى الدقيق، لأنها تتناول الارادة الجماعية لمستخدمي موقع الويكي في وضع عرف لضبط التحرير والتعديل للمصنفات النصية الإلكترونية.يعتمد الضابط العام الرئيسي على عدم ازالة نص تم تحريره الا بعد أن يستوفي المحتوى الجديد أفكارا أكثر عمومية أو أكثر حداثة وملاءمة للتغير الذي يحدث في نطاق المعرفة المحصورة في موضوع المحتوى لمصنف نصي معين..ولاتثور ثمة مشاكل إذا كان عدد التغييرات قليل لأن الضابط يكون سهل التطبيق، أما في حالة التغيير المتكرر والمتجدد والمعتمد على عدد كبير من المؤلفين المشاركين نكون في حاجة لنظام ديمقرطي محايد وهو التصويت لتغليب نسخة معينة للمقال على أي نسخة أخرى ،ثم تبدأ من جديد دورة التغييرات ،فإذا ما تصادف وجود ذات المشكلات يتم تطبيق نفس الآلية وهي رأي المجموع الغالب، وليس إجماع المشاركين.ويتوقع أن تتوافر حلول عريضة لاي مشكلة في التأليف الجماعي من واقع ما سيرتأيه المشاركون في الظروف المتجددة التي قد يحدثها المستقبل. لهذا فالتأليف الجماعي ثمرة التقنية الحديثة لتبادل ونشر المعرفة، وآليات التفاعل المتاحة في برنامج إدارة المحتوى لموقع ويكي..وهو تطبيق نافع لتكوين أرشيف معرفي تراكمي هائل لا ينتهي للمعلومات..

ضوابط التأليف الجماعي[عدل]

ومن هنا ظهرت اجتهادات قانونية، لوضع قواعد عامة يسير عليها التأليف الجماعي، وأطلق عليها رخص الاستخدام المفتوحة أو الحرة وهي نوع من العقد الاجتماعي بين مستخدمي الإنترنت، وعرف ملزم لمستخدمي أنظمة التأليف الجماعي المفتوح. وهي تتنوع بقدر التوسع أو التقييد من حرية التعديل. ومن أمثلتها :

ومن تطبيقات التأليف الجماعي

  • جوريسبيديا التي تقوم على مبدأ الإبداع المشارَك في مجال القانون بما أطلق عليه Shared law

للمزيد[عدل]