هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

تاتيانا نيكولاييفا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تاتيانا نيكولاييفا
تاتيانا بيتروفنا نيكولاييفا
معلومات شخصية
الميلاد 4 مايو 1924(1924-05-04)
بريانسك
 الاتحاد السوفيتي
الوفاة 22 نوفمبر 1993 (69 سنة)
سان فرانسيسكو الولايات المتحدة الأمريكية
سبب الوفاة نزف مخي
مكان الدفن نوفوديفتشي  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
الإقامة روسيا
الجنسية  الاتحاد السوفيتي
 روسيا
الحياة العملية
المدرسة الأم كونسرفاتوار موسكو
المهنة عازفة بيانو مؤلفة موسيقية
الحزب الحزب الشيوعي السوفيتي  تعديل قيمة خاصية (P102) في ويكي بيانات
اللغات الروسية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
موظفة في معهد موسكو للموسيقى  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
الجوائز
فنان الشعب في الاتحاد السوفيتي (1983)

تاتيانا بيتروفنا نيكولاييفا (بالروسية: Татья́на Петро́вна Никола́ева؛ 4 مايو 1924- 22 نوفمبر 1993) عازفة بيانو و مؤلفة وأستاذة موسيقى روسية سوفييتية.

حياتها المبكرة[عدل]

ولدت تاتيانا نيكولاييفا في بلدة بيزتسا[1] التي أصبحت اليوم جزءاً من مدينة بريانسك الروسية في 4 مايو 1924. كانت والدتها عازفة بيانو محترفة دَرَسَت في كونسرفاتوار موسكو على يد المؤلف وأستاذ الموسيقى الشهير ألكسندر غولدنوايزر، وكان والدها عازف كمان وتشيلو هاوٍ.[2]

تعلمت تاتيانا العزف على البيانو منذ سن الثالثة، وبدأت التأليف الموسيقي وهي في الثانية عشر من عمرها. وعندما بلغت الثالثة عشر إلتحقت بكونسرفاتوار موسكو، فدَرَسَت على يد غولدنوايزر وإيفيغيني غولوبيف. وكان غولدنوايزر صديق لمشاهير الموسيقيين أمثال سكريابين ورحمانينوف ونيكولاي ميتنر، وكان يشدد على الحاجة إلى تطوير أعلى المهارات في العزف الطباقي.
تخرجت نيكولاييفا في عام 1948، وبعد التخرج درست التأليف الموسيقي على يد إيفيغيني غولوبيف. خلال تلك الفترة كتبت كنتاتا (أغنية عن السعادة)، واثنين من كونشرتو البيانو. كونشرتو رقم 1 في سلم سي كبير، تم تسجيله من قبل (الأوركسترا السيمفوني السوفييتي) بقيادة المايسترو كيريل كوندراشين.

كونسرفاتوار موسكو الذي درست فيه نيكولاييفا

المهنة[عدل]

في عام 1950 حصلت نيكولاييفا على مكانة بارزة بفوزها بمسابقة يوهان سيباستيان باخ الدولية والتي أقيمت في ذكرى مرور 200 عام على وفاة باخ. ولكن الأهم من ذلك هو لقاؤها في تلك المسابقة بالموسيقار شوستاكوفيتش الذي كان عضواً في لجنة التحكيم، حيث نشأت بينهما صداقة استمرت مدى الحياة. وقد أعجبه عزفها المميز فأهداها عمله الرائع (24 مقدمة موسيقية وفوغا) واختارها لتكون أول من يعزفه وذلك في عام 1952، حيث قدمت ثلاث تسجيلات كاملة لهذه الدورة. في عام 1959 أصبحت نيكولاييفا مُدرِّسَةً في كونسرفاتوار موسكو، ثم أصبحت بروفيسوراً في 1965. أنجزت نيكولاييفا أكثر من 50 تسجيلاً خلال حياتها المهنية، أبرزها أعمال آلات لوحة المفاتيح لباخ بضمنها عمله غير المكتمل فن الفوغا، و بتهوفن.
لم تصبح شهرة نيكولاييفا واسعة في العالم الغربي إلا في سنواتها الأخيرة، فبعد سقوط النظام الشيوعي أصبحت مطلوبة بشكل واسع عالمياً، فقامت بالعديد من الجولات الموسيقية في أوربا والولايات المتحدة. كانت نيكولاييفا عضواً في الكثير من لجان التحكيم للعديد من المسابقات الموسيقية الدولية، بما في ذلك مسابقة ليدز الدولية للبيانو عامي 1984 و 1987.[2]
كان أحد أفضل تسجيلاتها المعروفة نسختها الموسيقية الخاصة بحكاية الأطفال السمفونية (بيتر والذئب) لبروكوفييف، [3] الذي اُطلق من قبل شركة RCA فيكتور في اليابان. وكانت معروفة بامتلاكها ذخيرة كبيرة من الاعمال الموسيقية المسرحية، وكان الكثير من المتحمسين بانتظار انتاج الكثير من أعمالها التي لم تر النور بعد.

التدريس[عدل]

كانت تاتيانا نيكولاييفا أستاذة لأربعة عقود، دَرَّست العديد من عازفي البيانو المعروفين أبرزهم الشاب نيكولاي لوغانيسكي، الذي نال شهرة عالمية كبيرة.

الجوائز والتكريم[عدل]

وفاتها[عدل]

في 13 نوفمبر 1993، وأثناء عزفها مقدمات وفوغا شوستاكوفيتش في حفل موسيقي بمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، تعرضت نيكولاييفا لجلطة نتيجة لنزف دماغي، ولم تتمكن من إتمام الحفل. توفيت تاتيانا نيكولاييفا بعد تسعة أيام في 22 نوفمبر 1993،[4](بعض المصادر غير الصحيحة تذكر بأن وفاتها كانت في 13 نوفمبر).

جزء من الأعمال التي عزفتها[عدل]

مؤلفاتها الموسيقية[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

صفحة خاصة بتأبين تاتيانا نيكولاييفا.

نبذة عن سيرة تاتيانا نيكولاييفا.

مقابلة مع نيكولاييفا.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ The Prokofiev Page – Recordings نسخة محفوظة 2005-12-27 على موقع واي باك مشين.
  2. أ ب "Obituary: Tatiana Nikolayeva" en (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 25 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 17 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); Invalid |script-title=: missing prefix (مساعدة)
  3. ^ scribd نسخة محفوظة 2014-06-11 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Short Biographies – Tatiana Nikolayeva (Piano, Arranger) نسخة محفوظة 3 سبتمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Hyperion نسخة محفوظة 20 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ ["Russian Soviet and Post Soviet Concertos page 1- February 2011 MusicWeb-International" en. مؤرشف من الأصل في 17 يناير 2013. اطلع عليه بتاريخ 24 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); Invalid |script-title=: missing prefix (مساعدة)]
  7. ^ ["Pianist Tatiana Nikolayeva / website in memoriam of Tatiana Nikolayeva" en. مؤرشف من الأصل في 06 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 17 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); Invalid |script-title=: missing prefix (مساعدة)]