تاديوش رايخشتاين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تاديوش رايخشتاين
(بالبولندية: Tadeusz Reichstein تعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
Thadeus Reichstein ETH-Bib Portr 10137.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 20 يوليو 1897(1897-07-20)
فوتسوافك، كونغرس بولندا
الوفاة 1 أغسطس 1996 (99 سنة)
بازل، سويسرا
الإقامة كييف
ينا  تعديل قيمة خاصية الإقامة (P551) في ويكي بيانات
مواطنة سويسرا
الجنسية بولندي
عضو في الجمعية الملكية،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم،  والأكاديمية الألمانية للعلوم ليوبولدينا،  والأكاديمية البولندية للعلوم  تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
اختصار اسم علماء النبات Reichst.[1]  تعديل قيمة خاصية اختصار رسمي لعالم نباتي (P428) في ويكي بيانات
المدرسة الأم المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة كيميائي[2][3][4]،  وطبيب،  وعالم نبات،  وأستاذ جامعي،  وعالم[5][6]  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
موظف في جامعة بازل  تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
سبب الشهرة الكورتيزون
الجوائز
جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء في عام 1950

تاديوش رايخشتاين (Tadeusz Reichstein) ـ (20 يوليو 1897 ـ 1 أغسطس 1996) كيميائي سويسري من أصل بولندي، تقاسم NobelPrizeMedal.jpg جائزة نوبل في الطب لعام 1950 مع الأمريكيين فيليب هنش وإدوارد كندال "لاكتشافاتهم المتعلقة بهرمونات القشرة الكظرية وتركيبها وآثارها الحيوية" التي أثمرت عن عزل هرمون الكورتيزون.

ولد رايخشتاين لأسرة يهودية في فيسوافيك ببولندا، وقضى طفولته المبكرة في كييف، حيث كان والده يعمل مهندساً، ثم التحق بالتعليم في مدرسة داخلية في يينا بألمانيا.

نجح رايخشتاين سنة 1933 (أثناء عمله في زيورخ بسويسرا) في تخليق فيتامين ج (حمض الأسكوربيك)، وذلك بمعزل عن السير نورمان هاورث الذي اكتشفه في المملكة المتحدة في نفس الوقت تقريباً، وتعرف العملية التي استخدمها لتخليق فيتامين ج حالياً بعملية رايخشتاين.

حصل رايخشتاين أيضاً على وسام كوبلي سنة 1968 "تقديراً لأبحاثه المميزة عن كيمياء فيتامين ج ولأبحاثه الموثوقة حول الكورتيزونات".

توفي رايخشتاين في بازل بسويسرا. وما زالت العملية الصناعية الأساسية المستخدمة في تخليق فيتامين ج تعرف باسمه حتى اليوم. كان رايخشتاين يعرف بأنه أطول الفائزين بجائزة نوبل عمراً (إذ عاش أكثر بقليل من 99 عاماً)، ولكن الإيطالية الفائزة بجائزة نوبل في الطب ريتا ليفي مونتالشيني تخطت هذا الرقم سنة 2008 بل وتخطى عمرها المائة.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]