المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تاروت ليبيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2009)

تاروت ليبيا الموقع الجغرافي اصل التسمية السكان

تقع تاروت ليبيا في الجنوب الغربي من ليبيا وتبعد عن طرابلس العاصمة 750كلم.وهي تعتبر من أقدم القرى في منطقة الشاطيء وهي منطقة جبلية وخصوصا تاروت القديمة حيث تحيط بها الجبال من ثلاث اتجاهات وهي تنقسم إلى ثلاث مناطق.تاروت القديمة وتاروت الجديدة وتاروت الشعبية وتتميز بتنوع تركيبتها من صخور نارية إلى صخور رملية يتمازج بها الجبل مع الرمال.ويوجد إلى الآن وبكامل ملامحها أول منطقة تعمر في هذه القرية حيث كان تبنى المساكن بالطين وهو عبارة عن مسكن بسيط لما تحتاجه متطلبات الحياة الضرورية وكان أغلب هذه المساكن توجد به غرفة في الأعلى يصعد إليها بسلمتسمى (الغرفة) وتتميز بتلاصق مبانيها لتشكل مع بعضها زقاقات عشوائيه اصل التسمية أغلب سكان تاروت كانوا يعتقدون أن اصل التسمية تارقي(طوارق) وهو مايعني في لغتهم (القايلة) اي فترة الضهيرة حيث ترتفع درجه الحرارة.الاان هذا الرايء لايستند إلى تحليل علمي.الاان هناك راى اخر يرجع إلى ان اصل التسمية فينيقي الذي كان يرمز إلى الهتهم عشتروت حيث ان هناك كثير من النقوش الفنيقية موجودة بوضوح على الصخور في جبل الحساونة القريب منها بحوالى 15كلم السكان يبلغ عدد سكان تاروت من2500الى 3500نسمة [تاروت ليبيا

انظر أيضاً[عدل]