المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

تاريخ الأدب الحديث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يونيو_2012)

تاريخ الأدب في العصر الحديث في أوروبا يبدأ مع عصر التنوير والانتهاء من فترة الباروك في القرن 18، خلفا ل عصر النهضة و الحديثة المبكرة . في الثقافات الأدبية الكلاسيكية خارج أوروبا، تبدأ في فترة لاحقه، في تركيا العثمانية مع التنظيمات الإصلاحات 1820، في بلاد فارس القاجارية تحت ناصر الدين شاه 1830، وهو القرن الذي كان مرادفا أيضا لنهاية عصر المغول وقيام الحكم البريطاني 1850 في الهند، في اليابان مع استعادة ميجي 1860، والصين مع حركة الثقافة الجديدة 1910.

مؤلفات عن الأدب الحديث[عدل]

  1. شوقي ضيف،الفن ومذاهبه.
  2. عمر الدسوقي،الأدب العربي الحديث.
  3. نازك الملائكة،قضايا الشعر المعاصر.

القرن18[عدل]

في أوائل القرن 18 يرى في نهاية فترة الباروك وبداية عصر التنوير مع مؤلفين مثل إيمانويل كانط ، فولتير ، جان جاك روسو أو افرايم ليسنغ . نجد أن التأثير الثقافي الأوروبي يبدأ في الانتشار إلى قارات أخرى، ولا سيما في فترة ايدو اليابان، مع المؤلفين ملحوظا في الفترة بما في ذلك Akinari اويدا و Kyōden سانتو . في وقت مبكر بدأ الأدب الأميركي يظهر في نهاية هذا القرن، مع قوة من التعاطف من قبل وليام هيل براون 1789 . وفى أواخر القرن 18 في ألمانيا ترى بداية الررومانسيه مع الكتاب ( نوفاليس ) و شتورم أوند Drang ( غوته اوند شيلر ).

القرن 19[عدل]

كان القرن 19 ربما الأكثر الأدبية من جميع قرون، ليس فقط بسبب وأشكال الرواية ، القصة القصيرة ، كل ما في ذلك جنبا إلى جنب مع المسرح و الأوبرا ، ولم تكن الإذاعة والسينما و التلفزيون موجودة حتى الآن ، وكانت شعبيةالكلمة المكتوبة مباشرة إلى الجمهور في أوجها .

القرن 20[عدل]

وهو القرن الذي أخذ الشعر والنثر فيه في التطور وعرف نوع من الشعر بإسم (الشعر الحر) وهو الشعر الحداثي الذي هو طريقة كتابة تتميز الابتكار التقني في وضع من نظم الشعر .

Open book 01.png
هذه بذرة مقالة عن الأدب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.