المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تاريخ التلسكوب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2018)

ظهر أول تلسكوب معروف عام 1608 في هولندا عندما حاول صانع النظارات هانز ليبرشي الحصول على براءة الاختراع على واحد . لكن على الرغم من اختراعه لم يحصل على براءة الاختراع الا ان اخبار الاختراع الجديد سرعان ما انتشر في جميع انحاء اوروبا .تصميم هذا التلسكوب من اوائل التلسكوبات الانكساريه يتألف من عدسه محدبه موضوعيه وعدسه مقعره .

غاليليو عمل على تحسين هذا التصميم في العام التالي 1611.

وصف يوهانس كيبلر كيف يمكن عمل تلسكوب أكثر فائده مع عدسة موضوعيه محدبه وعدسه محدبه للعينين وبواسطة 1655 من علماء الفلك مثل Christian Huygens بنى مقاريب العدسات المركبه قويه ولكن غير عمليه .

ويعود الفضل لاسحاق نيوتن في بناء العاكس الأول عام 1668 بتصميم يحتوي على مراه قطريه مسطحه صغيره تعكس الضوء إلى عدسه عينيه مثبته على جانب التليسكوب .

وصف لوران كاسيجرين عام 1672 تصميم العاكس بمراه ثانويه محدبه صغيره لتعكس الضوء من خلال ثقب مركزي في المراه الرئيسيه , ومن التطورات الهامه في التلسكوبات العاكسه كانت انتاج جون هادلي لمرايا اضافيه أكبر عام 1721 .

تم انشاء عملية المرايا الزجاجيه الفضيه التي قدمها ليون فوكو عام 1857 واعتماد الطلاء بالالمنيوم طويلة الامد على المرايا العاكسه عام 1932 , اما المقاريب الحديثه بما في ذلك تلسكوب هابل تستخدم هذا التصميم الذي يعطي مجال الكلاسيكي لرؤيه اوسع خلال الفتره 1900-1850 اكبرها كان مرصد يركيس عام 1897 .


المراجع[عدل]

Science.jpg
هذه بذرة مقالة عن الفيزياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.