المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

تاريخ الحساب المثلثي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

دراسة المثلثات قديمة جدا، ترجع إلى الألفية الثانية قبل الميلاد. اشتد تطر علم الحساب المثلثي المعاصر خلال عصر التنوير بفضل عمل عالمي الرياضيات إسحاق نيوتن وجيمس ستيرلينغ، واللذان عاشا خلال القرن السابع عشر وواصلا إلى أوجه بفضل عمل عالم الرياضيات ليونهارت أويلر من خلال كتابه المنشور عام 1748.

التطور[عدل]

الشرق الأوسط القديم[عدل]

الرياضيات الهندية[عدل]

الرياضيات الصينية[عدل]

العصور الوسطى[عدل]

في بداية القرن التاسع الميلادي، أنتج محمد بن موسى الخوارزمي لائحة غاية في الدقة تحتوي على قيمة الدالتين الجيب والجيب التمام، وقيمة دالة الظل. كان رائدا في الحساب المثلثي الكروي. في 830 بعد الميلاد، أنتج أحمد بن عبد الله المروزي أول لائحة تحتوي على قيم دالة الظل العكسية.

الرياضيات المعاصرة[عدل]

قد يكون جوهانس مولر والمعروف باسم ريجيومونتانوس، هو أول عالم رياضيات في أوروبا من اعتبر حساب المثلثات تخصصا في الرياضيات في حد ذاته. تطرق إلى دالة الظل في كتاب له كتبه عام 1464.

في القرن السابع عشر، طور كل من إسحاق نيوتن و جيمس ستيرلينغ الصيغة العامة للاستيفاء مطبقةً على الدوال المثلثية.

في القرن الثامن عشر، كان ليونهارت أويلر في كتابه الذي نشره عام 1748 رائدا في وَصْل الدوال المثلثية في أوروبا بالتحليل الرياضي، من خلال ابتكاره للمتسلسلات غير المنتهية وتقديمه لصيغة أويلر eix = cos x + i sin x.

انظر أيضا[عدل]

Nuvola apps edu mathematics-ar.svg
هذه بذرة مقالة عن الرياضيات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.